الاثنين، 22 أغسطس 2011

«الشرق الأوسط» ::: العثور على قطع أثرية داخل موقع دير مسيحي في النجف

 
المكان اكتشف عام 2009 خلال أعمال الحفر والبناء التي جرت لإنشاء مطار في المدينة
بغداد: «الشرق الأوسط»
أعلن مسؤول دائرة آثار محافظة النجف جنوب بغداد الأحد العثور على قطع أثرية في موقع لدير مسيحي يعود إلى حقبة المناذرة جرى اكتشافه في 2009. وقال محمد هادي بدن لوكالة فرانس برس إنه «تم العثور على قطع أثرية بينها صلبان وقطعة حجر منقوش عليها اسم الدير خلال عمليات التنقيب التي تجري في موقع الدير في محيط مطار النجف». وأضاف «عثرنا خلال أعمال التنقيب على صلبان منها تلك المنحوتة من الحجر وأخرى مرسومة على جرار الفخار التي تم اكتشاف المئات منها في المناطق التابعة لمدينة الحيرة» في محافظة النجف. وأشار إلى التعرف على اسم صاحب الدير «بحسب قطع أثرية عثرنا عليها وهو من الشخصيات المعروفة في فترة المناذرة، واسمه عبد المسيح».
وكانت دائرة آثار النجف أعلنت عام 2009 العثور على هذا الدير خلال أعمال الحفر والبناء التي جرت لإنشاء مطار النجف، على بعد نحو 10 كيلومترات عن مدينة النجف (150 كلم جنوب بغداد).
وأكد أستاذ علم التاريخ في جامعة الكوفة حسن الحكيم في أبريل (نيسان) الماضي، وجود 33 ديرا تم اكتشاف بعضها في منطقة النجف حيث كانت مملكة الحيرة تحت حكم المناذرة قبل الفتح الإسلامي في القرن السابع ميلادي.
ويذكر أن دائرة الآثار في محافظة النجف كانت أعلنت منتصف ديسمبر (كانون الأول) 2009 أيضا عن اكتشاف دير في الكوفة هو عبارة عن منزل كبير مكون من 46 غرفة إضافة إلى قاعات للدراسة وغرف منام كان يستعملها رهبان من إحدى الكنائس المسيحية. ومنطقة الحيرة كانت مملكة لسلالة المناذرة بين القرنين الرابع والسابع (310 - 628 ميلادي). ووفقا للمصادر التاريخية، كان في الحيرة رهبان من مذهب النساطرة (الآشوريون حاليا)، واليعاقبة (السريان).
ووصلت المسيحية إلى الحيرة نحو عام 410 ميلادي، لكن الحرجة تسارعت بقدوم النساطرة واليعاقبة في القرن السادس الميلادي.

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels