الثلاثاء، 23 أغسطس 2011

كونا : مخطوطات نفيسة ونادرة تعرض في معرض القرآن الكريم الدولي في طهران - الثقافة والفنون والآداب - 22/08/2011

مخطوطات نفيسية ونادرة تعرض في معرض القرآن الكريم الدولي في طهران

الثقافة والفنون والآداب 22/08/2011 10:33:00 ص
معرض القرآن الكريم الدولي في طهران
معرض القرآن الكريم الدولي في طهران
من منتظر وطن طهران - 22 - 8 (كونا) -- تحتضن العاصمة الايرانية طهران سنويا وعلى امتداد شهر رمضان المبارك معرضا دوليا للقرآن الكريم يعرض المخطوطات القرآنية التاريخية والنادرة الى جانب المصاحف والتراجم الحديثة.
ويضم هذا المعرض الذي يقام على ارض مصلى طهران الكبير العديد من النسخ القرآنية التي يتجلى فيها جمال الفن الاسلامي وبراعة الخطاطين وحرفيتهم العالية ودقتهم في خدمة المصاحف والمخطوطات الاسلامية.
وينقل المعرض الذي افتتحه الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد زائريه الى عبق التاريخ الاسلامي عبر عرض مجموعة من أندر وأجمل المخطوطات التي تعكس الإبداع والفن الاسلامي الأصيل.
ويعرض في الدورة التاسعة عشر لهذا المعرض مصاحف ومخطوطات اسلامية نادرة يعود تاريخ بعضها الى حقب زمنية متأخرة ولوحات فنية لخطاطين ايرانيين واجانب زينت جدران المعرض الذي يقصده المئات من الناس يوميا.
وازيح الستار عن مجموعة من المصاحف النادرة التي تحفظ في خزانة مجموعة قصور (كلستان) التاريخية شمالي العاصمة طهران في حفل حضره عدد من كبار المسؤولين الايرانيين حيث تبين  هذه المصاحف مسار كتابة ورسم وتحرير لللقرآن الكريم خلال القرون الماضية.
وتعد هذه الخزانة من أهم خزانات الآثار الخطية والفنية وأكثرها قيمة التي تشكل قسما من التراث الثقافي المكتوب في ايران حيث تضم مصاحف معروفة بمصحف (النيريزي) ومصحف (ارسنجاني) ومصحف (بايسنقري) وغيرها من المصاحف المخطوطة.
ومن بين المخطوطات الفنية التي تمت إزاحة الستار عنها الكتابة الكاملة للقرآن الكريم بخط (النستعليق) والقرآن الحريري الثمين الذي يعتبر اول قرآن ينسج بالحرير في العالم وأول خط لترجمة انجليزية للقرآن الكريم.
ويشهد المعرض فعاليات متنوعة تكون حاضرة طوال أيامه من أدب وشعر ومسابقات لمختلف الفئات العمرية لاسيما للاطفال كما أن الجناح الخاص بالخط يجذب انظار المهتمين بخط القرآن وزخرفته ولا يقتصر رواق الخط على عرض المخطوطات بل خصص مكان لتعليم الخط إلى محبيه.
وتقام برامج لحفظ وتلاوة القرآن الكريم عبر جلسات قرآنية مباشرة او من خلال توزيع الاقراص المدمجة مجانا على الزوار الراغبين بتعلم القراءة الصحيحة للمصحف الشريف وكذلك التعرف على العلوم القرآنية ودور هذا الكتاب السماوي في حياة الانسان عبر تخصيص قسم القرآن والأسرة والقرآن والطفل.(النهاية) م و / ن ب ش كونا221033 جمت اغو 11

معرض القرآن الكريم الدولي في طهران
معرض القرآن الكريم الدولي في طهران
معرض القرآن الكريم الدولي في طهران
معرض القرآن الكريم الدولي في طهران
معرض القرآن الكريم الدولي في طهران
معرض القرآن الكريم الدولي في طهران






ad image








اصدارات كونا الخاصة


ad image

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels