الأربعاء، 18 أغسطس 2010

Dar Al Hayat - مجالس - من مخطوطات علوم القرآن في مكتبة الغازي خسروبك في ساراييفو


مجالس - من مخطوطات علوم القرآن في مكتبة الغازي خسروبك في ساراييفو
الإثنين, 16 أغسطس 2010

محمود السيد الدغيم


وَاستَمَرَّ تَنَاْقُلُ عُلُوْمِ الْقُرْآنِ الْكَرِيْمِ مُشافَهَةً وَكِتَاْبَةً مُنْذُ صَدْرِ الإسْلامِ، وَرَجَحَتْ الكِتابةُ على الْمُشافَهَةِ مُنْذُ أَيامِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِيْنَ، ثُمَّ جُمِّعَتْ أَقْوالُ عُلَماءِ الْمُسْلِمِيْنَ في مُصَنَّفَاتٍ خَاصَّةٍ كَتَفْسِيْرِ عَبْدِاللهِ بنِ عبَّاس رَضِيَ اللهُ عنهُ، ثُمَّ تَنَوَّعَت الدِّراساتُ الْقُرآنيَّةُ الدَّقِيْقَةُ على امتِدادِ الزَّمَنِ.

ووَصَلَنَاْ عَدَدٌ وَاْفِرٌ مِنَ الْكُتُبِ الَّتِيْ لَهَاْ عَلاقَةٌ بِالدِّرَاساتِ القُرآنِيَّةِ، وَفُقِدَ عَدَدٌ كَبيرٌ مِن الكُتُبِ الْمَخْطُوْطَةِ جَرَّاْءَ الْعُدْوانِ الذي حَرَمَنَاْ الكَثِيْرَ من الْمَخْطُوْطاتِ التي أَغْرَقَهَاْ الْمَغُوْلُ وعملاؤهم في نَهْرِ دِجْلَةَ حِيْنَمَا سَقَطَتْ عاصِمَةُ الْخِلافَةِ الإسلاميَّةِ العبَّاسِيَّةِ بَغْدادُ سَنَةَ 656 هـ / 1258 م، وفُقدت مخطوطات قَيّمة أثناء سُقوط العراق تحت الاحتلال الأخير، وَفُقد أكثر من مليون مخطوطة حِيْنَمَاْ سَقَطَتْ غرناطة آخِرُ عواصِمِ الأندَلُس سَنَةَ 1492 م، وفقدت مخطوطات نفيسة حينما دخل نابليون بونابرت إلى الجامع الأزهر في مصر، وأُتلفتت آلاف المخطوطات بعد سقوط الهند تحت الاحتلال الإنكليزي، ونهب الفرنسيون المخطوطات الجزائرية مع الأرشيف الذي ما زالت تحتجزه فرنسا، ونهبت هولندا مخطوطات المسلمين في بلاد الملايو، ونهبت النمسا الكثير من المخطوطات من بلاد البلقان، وَفي العقدِ الأخِيْرِ مِنَ القَرْنِ العِشرين الْمُنْصَرِم حُرِقَ مَعْهَدُ الاستِشْرِاْقِ بنيران الحقد الصربي حينما قصفت سَاراييفو عَاصِمَةِ البوسْنَة والْهَرْسَك؛ واحْتَرَقَت مخطوطات نفيسة. والشواهد واضحة على ما نُهبَ من المخطوطات العربية والأعجمية، ونُقل إلى المكتبات الأوروبية والأميركية، وعلى رغم ذلك نجد الكثير من الخلل في التعامل مع المخطوطات الإسلامية.

على رغم الكوارث التي حلت بمكتبات البوسنة والهرسك، فإن مكتبة الغازي خسروبك في مدينة ساراييفو عاصمة البوسنة والهرسك ما زالت تحتفظ بمَخْطُوْطَاْت كثيرة لَهَاْ عَلاقَةٌ بِالدِّرَاْسَاْتِ القُرآنِيَّةِ نَذْكُرُ مِنْهَاْ الْمَخْطُوْطَاْتِ الآتِيْ ذِكْرُهَاْ كنماذج من المخطوطات الخاصة بعلم تفسير القرآن الكريم.

1 – مَخْطُوْطَاْتُ التَّفَاْسِيْرِ التي أُلِّفَتْ فَيْ الْقَرْنِ الرابع الهجري / العاشر الميلادي: تفسير القرآن (تفسير أبو الليث)، وقد ترجمه الإزنيقي إلى اللغة التركية العثمانية بعنوان: «أنفس الجواهر في تفسير القرآن» ترجمة تفسير أبي الليث السمرقندي.

2 – الْمَخْطُوْطَاْتُ التي أُلِّفَتْ فَيْ الْقَرْنِ الخامس الهجري / الحادي عشر الميلادي: حقائق التفسير (تفسير حقائق السلمي)، وتاج التراجم في تفسير القرآن للأعاجم، والتفسير الوجيز (الوجيز في التفسير) كتاب الكشف والبيان في تفسير القرآن.

3 – الْمَخْطُوْطَاْتُ التي أُلِّفَتْ فَيْ الْقَرْنِ السادس الهجري / الثاني عشر الميلادي: التيسير في علم التفسير، والكشاف وهذه النسخة منقولة من خط المصنف الزمخشري وقد تم نقلها من الأصل بالمدرسة المستنصرية في بغداد عام660 هـ / 1262 م، وتفسير سورة الفاتحة.

4 – الْمَخْطُوْطَاْتُ التي أُلِّفَتْ فَيْ الْقَرْنِ السابع الهجري / الثالث عشر الميلادي: تلخيص تبصرة المتذكر (تفسير الكواشي)، وأنوار التنزيل وأسرار التأويل، تفسير سورة البقرة، وقطعة من تفسير البيضاوي، وقطعة من تفسير فخر الدين الرازي.

5 – الْمَخْطُوْطَاْتُ التي أُلِّفَتْ فَيْ الْقَرْنِ الثامن الهجري / الرابع عشر الميلادي: عيون التفاسير للفضلاء السماسير، وحاشية على الكشاف، وتفسير النسفي (مدارك التنزيل وحقائق التأويل) و تفسير الخازن (لباب التأويل في معاني التنزيل)، غرائب القرآن ورغائب الفرقان؛ نظام الدين حسان بن محمد بن الحسين الأعرجي القمي النيسابوري (ت: 728 هـ / 1327 م).

6 – الْمَخْطُوْطَاْتُ التي أُلِّفَتْ فَيْ الْقَرْنِ التاسع الهجري / الخامس عشر الميلادي: حاشية السيد الشريف الجرجاني على الكشاف، وتفسير الجلالين وحاشية جامعة للعلوم (حاشية على خطبة تفسير القاضي البيضاوي) بخط تلميذ المؤلف محمد بن حسين المولوي القنوي. رقم: 314 / 1، اللباب من علوم الكتاب، أبو حفص عمر بن علي بن عديل الحنبلي الدمشقي (ت: 880 هـ / 1475 م).

7 – الْمَخْطُوْطَاْتُ التي أُلِّفَتْ فَيْ الْقَرْنِ العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي: تفسير أبو السعود المسمى: إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم، (وقطعة من تفسير أبو السعود العمادي، وفصل الخطاب في تفسير أم الكتاب، وحاشية على تفسير القاضي البيضاوي) من النسخة الجديدة للمصنف رحمه الله، وقوبلت معه في مجالس دراسته، وكتبه إبراهيم الشهير ببرهان زاده على سبيل التسويد، وحاشية العصام على تفسير القاضي البيضاوي.

8 – الْمَخْطُوْطَاْتُ التي أُلِّفَتْ فَيْ الْقَرْنِ الحادي عشر الهجري / السابع عشر الميلادي: تفسير سورة الكهف، وتفسير سورة الفتح، وتفسير آخر من سورة الفتح، وتعليقة على أوائل سورة هود، وحاشية على تفسير القاضي البيضاوي للشهاب، وعناية القاضي وكفاية الراضي، (حاشية على تفسير القاضي البيضاوي) وحاشية صبغة الله على تفسير القاضي البيضاوي، والتعليقات (حاشية على أماكن من تفسير القاضي البيضاوي)، وحاشية الشرواني على تفسير القاضي البيضاوي.

9 – الْمَخْطُوْطَاْتُ التي أُلِّفَتْ فَيْ الْقَرْنِ الثاني عشر الهجري / الثامن عشر الميلادي: حاشية على ديباجة البيضاوي، وشرح على تفسير الجزء الأخير للقاضي البيضاوي، ونور الأفئدة، حاشية سورة النبأ من تفسير القاضي البيضاوي، رسالة في تفسير المتشابه، أبو بكر القاري الآمدي (كوجك أحمد زاده: ابن أحمد الصغير) (ت: 1190 هـ / 1776 م).

ولمعرفة المزيد عن المخطوطات المحفوظة في مكتبة الغازي خسروبك يمكن مراجعة فهارس المكتبة المطبوعة والمتوافرة في بعض مكتبات التراث، ويمكن طلبها من المكتبة في ساراييفو، وعنوانها موجود في موقعها على شبكة الانترنت.

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels