السبت، 21 أغسطس 2010
دنيا | عبدالعال محمد: الفن الإسلامي أكثر عطاء في التزين بالحلي | جريدة الاتحاد
نال أول دكتوراه عربية في تصنيع المصوغات
عبدالعال محمد: الفن الإسلامي أكثر عطاء في التزين بالحلي
حجم الخط |
صورة 1 من 1
تاريخ النشر: السبت 21 أغسطس 2010
مجدي عثمان
اهتم الفنان التشكيلي عبدالعال محمد عبدالعال منذ تخرجه في كلية الفنون التطبيقية بتصميم قطع من الحلي تعبر عن موضوعات تقرأ وبدأ هذا الاتجاه مع رسالته لنيل الماجستير، حيث يعتبر دلاية الصدر لوحة فنية وكان موضوع الرسالة “أثر فن الميدالية على المصوغات المعدنية “ ومنذ ذلك الوقت بدأ يصمم قطعاً من الحلي لها موضوعات ترتبط بالفن الإسلامي، ثم راودته فكرة الحركة الميكانيكية في قطعة الحلي ودراسة تلك الحركة بعد أن ترتبط القطعة بجسم الإنسان.
وقال إنه أول من نال درجة الدكتوراه في تصميم الحلي على مستوى العالم العربي حيث لم تكن هناك درجات علمية في فن الحلي وكان هذا في عام 1983، وكان شغله الشاغل إخراج أعمال معاصرة ترتبط بالتأصيل الإسلامي، ليست بالضرورة نقلا حرفياً للموتيفات الإسلامية رغم أن بعض الأشكال الإسلامية تستهويه فيلخصها في تصميم جديد مبتكر دون تقليد للتراث بطريقة تفقد الشكل قيمته الجمالية، وفي بعض الأحيان يشكل من الحروف كيفيات مختلفة منها ما يقرأ في تنسيقات وتلخيصات محددة يستطيع المتلقي أن يتعامل معها مباشرة مثل لفظ الجلالة، ومنها ما يكون في شكل تركيبات وتكوينات لجمل تشكيلية وليست لغوية، في أنواع حرة من الخطوط.
وأضاف أن إتقان صناعة الحلي ازدهر في العصور الإسلامية وتدل على ذلك الآثار الموجودة من العصر الفاطمي والمعروضة في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة، وبعض تلك النماذج مازال يصنع حتى الآن ويرتديها أهالي النوبة وخاصة العقود التي تصمم على هيئة حبات الزيتون.
وأوضح أنه في العصر الفرعوني انقسمت الحلي إلى دنيوية وأخروية، ولذلك كان الهدف تسجيلياً بالإضافة إلى الجماليات التي تبدو فيها، وخاصة ارتباطها باللون مثل العجائن الزجاجية والأحجار الطبيعية، ثم جاءت الرمزية في الحلى القبطية والتي ظهرت في رموز عقائدية لا ترتبط بموضوع وإنما مفردة، أما الحضارة الإسلامية فقد جاءت ببعض التنبيهات التي حالت دون التمسك بالكائنات الحية، وبذلك جاءت الحلي كزينة ظاهرة وأخرى باطنة ومن هنا ظهرت الحروف في الحلي” آية الكرسي، ما شاء الله، لفظ الجلالة”، وكانت تلك الكتابات مقروءة، على عكس العصر الحديث الذي اهتم فيه المصمم باستخدام الحروف في تركيبات تؤدى جملة تشكيلية وليست لفظية، ومن أبرز تلك الأمثلة الكتابات التي ظهرت في العصر المملوكي وهي ذات التنغيمات الملمسية، ثم بدأت صناعة الحلي تنحدر بعد أن جاءت عدة طوائف الى مصر تنتج الحلي التي تمثل ملامحها الخاصة دون أن تلبي الاحتياجات النفسية لمجتمعنا.
مميزات الفن الإسلامي
وأضاف أنه من مميزات الفن الإسلامي أنه شمول للأشكال في الأقطار الإسلامية المختلفة، فالفنان المسلم ثقافته تتمحور حول العقيدة الإسلامية سواء عاش في إيران أو تركيا أو الهند أو مصر أو العراق، وهو ما يحدث عملية التلاقح بين تلك البيئات المختلفة فتتلاقى وتتوحد وتضاف إلى المخزون الثقافي القديم في مصر أو أي قطر عربي آخر كمحصلة لذلك الالتقاء أو التناقل بين الأقطار المختلفة في ظل الولاية أو الخلافة الإسلامية، وهو ما جعل الشخصية الفنية الإسلامية أكثر عطاء.
“ثقافة التزين”
وأوضح أن مصمم الحلي فنان لديه جوانب لها اعتبارات خاصة، حيث يتعامل مع قطاع كبير من البشر تختلف أمزجتهم واختياراتهم وثقافاتهم، ولذلك وجب على المصمم أن يلبي احتياجات هؤلاء الناس ولا يقف عند مذهبية محددة أو اتجاه فني ذي لمحة مميزة، أو الارتباط بتوجه شخصي معين، وإنما لديه التزام مجتمعي، وهذا لا ينفي أن يكون للمصمم مذهبه الذاتي على خلاف ما ينتجه الفنان المصمم لمعرضه الشخصي، والذي تكون له فلسفة تخص تعلقاته الشخصية وتظهر حالة استمتاعية. وقال إن المجتمع في العصر الحديث ليست لديه “ثقافة التزين” السليمة التي ترقى بذوقه، وما يلبسه الناس يدل على حرفة جيدة وليس فناً، فالتزين يحدد موقفين، أولهما يمثل الاختيار الشخصي الذي يعبر عن الثقافة الخاصة، والثاني هو موقف المشاهد أو المتلقي، فحينما يتزين شخص ما بقطعة حلي فهو يراها لمرة واحدة أمام المرآة ثم يأتي دور من حوله، ولذلك يكون التزين ممثلا لثقافة الفرد.
«الصانع المصري»
يقول عبدالعال:” إن الإنسان المصري له طبيعة ترتبط بالمعتقدات الدينية أكثر من الشعوب الأخرى، ولذلك نجد سلوكه في التزين هو سلوك الاهتمام بالتكوين، أما الشعوب الأخرى فلديها سلوك الزخرفة. وأضاف أنه من دون أن نقلل من شأن العثمانيين فإنهم لم يظهروا تميزاً في صناعة الحلي، والتي جاءت كمركب خليط من التصميم الأوروبي والبيزنطي والعربي لا يحمل شخصية فنية واضحة، ولذلك برز دور العامل المصري الذي عاش في الدولة العثمانية بعد ترحيله الى الآستانة فأبدع وبرع وتفوق في صناعة الحلي حتى استطاع في ذلك الوقت أن يخرج من تحت يده صناعاً مهرة من الأتراك أنفسهم، كانوا يدينون له بالفضل، ولا يزال التاريخ يدين بالفضل والولاء في هذه الصناعة لأستاذها الأول “الصانع المصري”.
أرشيف المدونة
-
▼
2010
(292)
-
▼
أغسطس
(26)
- التلفزيون الاسرائيلي يعلن عن وصول نسخة نادرة من ال...
- جريدة الراي - ثقافة - «العشوائيات» تهدد أول عاصمة ...
- جريدة الشرق الأوسط : المآذن والقباب تتألق في معرض ...
- دنيا | عبدالخالق حسين: الفن الإسلامي يخاطب الروح ف...
- جريدة الدستور || السجاد الإسلامي:روائع فنية بهرت ا...
- قطب: تكييف قبو المسجد الحرام وأروقته بالكامل.. ولا...
- الإمارات | محمد بن زايد يشهد محاضرة حول نفائس المخ...
- صحيفة العرب القطرية // - - - معرض «القرآن في مرآ...
- جريدة الجريدة :: ثقافات :: الخط العربيّ...أشكال تق...
- إيلاف :: افتتاح معرض لصناعة المخطوط العربي في مركز
- جريدة النهار : كونسرفاتوار التراث الشرقي" متحف جام...
- اليوم السابع | "الآثار" تقيم معرضا للكتب بخصم 40%
- مرقد نبي الله ذي الكفل سيضم الى لائحة اليونسكو
- دنيا | بخارى هزمت التتار والشيوعيين بهويتها الإسلا...
- جريدة الرياض : .. وماذا لو أقدم المسلمون على إزالة...
- دنيا | عبدالعال محمد: الفن الإسلامي أكثر عطاء في ا...
- الوطن أون لاين ::: العثور على آثار في حماة تعود إل...
- الوطن أون لاين ::: المشروع الإسرائيلي للتهويد يتضم...
- دنيا | طاهر عبدالعظيم: قدمت رؤية تعبيرية تشكيلية ل...
- جريدة الراي - محليات - العبدالله افتتح «ذخيرة الدن...
- افتتاح اكبر متحف للفن الإسلامي في العالم - هيئة ال...
- دنيا | صبري السيد: الحروف العربية المرنة أهم أدوات...
- Dar Al Hayat - مجالس - من مخطوطات علوم القرآن في م...
- Middle East Online ميدل ايست اونلاين :تحفة معمارية...
- As-Safir Newspaper - : القدس: الاحتلال يزيل 150 مد...
- جريدة النهار - 21 موقعاً جديداً أبرزها حي الطريف ا...
-
▼
أغسطس
(26)
المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد
About This Blog
Labels
- آثار (5)
- آثار ذكرت في القرآن (1)
- آثار رومانية آثار العصر الحديث (2)
- آثار عثمانية (3)
- آثار فرعونية (1)
- آثار فينيقية (2)
- آثار قبطية (1)
- آثار يونانية (1)
- آثارإسلامية (3)
- ائمة التراث العالمى باليونسكو (1)
- أزياء (2)
- استرداد الآثار (3)
- اسرائيل (7)
- أضرحة ومقامات الأولياء (1)
- أضرحة ومقامات الصحابة (1)
- إعلان القاهرة لحماية الآثار الإسلامية (1)
- أفغانستان (2)
- أكاديمية القران والتفسير التركية (1)
- إكتشاف آثار (3)
- إكتشاف آقار (1)
- الآثار النبوية (1)
- الآثار في نصوص الأدب (1)
- الآثار وحكمها الشرعي والقانوني (5)
- الأحساء (1)
- الأردن (2)
- الإسلام والغرب (1)
- البسط والمنسوجات (1)
- التابوت (1)
- التراث الشفاهي (1)
- التوابيت (1)
- الحفر (1)
- الخط (2)
- الخط الإسلامي الهندي (1)
- الخط الرقمي (1)
- الخط العربي (11)
- الرسم (2)
- الزخرفة (1)
- السعودية (11)
- السلفية الجهادية (1)
- الشارقة (1)
- الصين (1)
- العراق (3)
- العمارة والفنون الإسلامية (1)
- الفنون الإسلامية (8)
- الفهرسة (2)
- القدس (3)
- الكتابة (2)
- الكتب (1)
- الكويت (3)
- اللغة العربية (2)
- ألمانيا (1)
- المخطوطات (3)
- المدرسة الحميدية (1)
- المسجد الأقصى (3)
- المصحف الايراني (1)
- المصحف التركي الالفي (1)
- المكتبات (1)
- المنمنمات (1)
- الموسيقى (1)
- الموصل (1)
- النجف (1)
- النحت (2)
- النسخة الاصلية لإنجيل برنابا (1)
- اليمن (2)
- اليوم العالمي للمتاحف 18 أيار (1)
- اليونسكو (1)
- إيران (2)
- بغداد (1)
- بيع الآثار (2)
- تاريخ الطباعة العربية (2)
- تحميل كتب (1)
- تدمير الآثار (26)
- تركيا (6)
- ترميم الآثار (2)
- ترميم الآقار (3)
- تزييف الآثار (1)
- تطور المصحف الشريف عبر التاريخ (2)
- تلاوة القرآن الكريم (1)
- تلف (2)
- تهريب (2)
- جبل حراء (1)
- جبيل (1)
- جمع الآثار (1)
- جمعيات (1)
- حجر سجيل (1)
- حصر وتوثيق أمهات المصاحف (2)
- حماية الآثار (5)
- خان يونس (2)
- خط الثلث (1)
- سرقة الآثار (10)
- سرقة الكتب (1)
- سوريا (1)
- صور (1)
- صيانة الآثار (1)
- طباعة المحف (1)
- طشقند (1)
- عكار (2)
- عمارة (2)
- عملات (1)
- غزة (5)
- فرنسا (1)
- فلسطين (13)
- فهرسة المخطوطات (1)
- قفل الكعبة ومفتاحه (1)
- قلعة (1)
- كتب (1)
- كتب في الآثار (1)
- لبنان (10)
- مالي (1)
- متاحف (11)
- متاحف القرآن الكريم (1)
- متاحف خاصة (2)
- مجوهرات (1)
- مخطوطات (10)
- مخطوطات البحر الميت (1)
- مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية إرسيكا (1)
- مسجد (1)
- مصاحف أثرية (1)
- مصاحف مخطوطة (8)
- مصحف جديد (1)
- مصر (16)
- معارض (9)
- مقامات أهل البيت (2)
- مكتبات (7)
- مكتبة الأزهر (1)
- ملتقى (2)
- مواقع التراث العالمي (1)
- هدم المقامات (2)
- وثائق خاصة (1)
- وقف (1)