جريدة النهار
"كونسرفاتوار التراث الشرقي" متحف جامعة الروح القدس
ألف قطعة أثرية تروي تطور صناعات الإنسان وطريقة حياته
"كونسرفاتوار التراث الشرقي" هو اسم المتحف الذي تحتضنه جامعة الروح القدس في الكسليك، ويجمع بين ارجائه مجموعات اثرية من مختلف الحقبات بدءا من عصور ما قبل التاريخ وحتى الفترة العثمانية.
ألف قطعة اثرية تتوزع في واجهات زجاجية حديثة مزودة بإنارة صممت خصيصا لابراز المعروضات بالطرق الملائمة، ورتبت الموجودات وفق التسلسل الزمني التاريخي، لتعطي الزائر، وخصوصا تلامذة المدارس وطلاب الجامعات، صورة واقعية عن تطور صناعات الانسان عبر العصور وانعكاسه على طريقة حياته واسلوب معيشته.
معروضات وحقبات
يعرض المتحف في واجهته الاولى، مجموعة من الادوات الحجرية الصوانية التي استعملها الانسان في عصور ما قبل التاريخ التي تعود الى 400 و 500 ألف عام قبل المسيح، والى جانبها مجموعة غنية من الفخاريات من عصور البرونز القديم والمتوسط والحديث وابرزها قطعة ابريق شاي، فريدة ومميزة، من عصر البرونز القديم تنفرد بشكلها الدائري الذي يمثل شكل الانسان والخرطوم الطويل الذي يعلوه ويزينه رأس نعجة.
وفي واجهة اخرى فخاريات فينيقية ملونة ومرسومة تعود الى عصر الحديد، يعتقد انها مستوردة من قبرص وتدل على التبادل التجاري الذي كان قائما في ذلك الحين بين قبرص وصور. واللافت مجموعة من الجرار المختلفة الاحجام لا تزال آثار الاعشاب البحرية ظاهرة على بعضها، فيما تدل الجرار الكبيرة على شبكة العلاقات التجارية التي كان ينسجها لبنان مع العالم المحيط من اليونان الى افريقيا وغيرها من البلدان.
ومن العصور الهلنستية والرومانية تبرز قطع جميلة من مختلف الانواع الحجرية والفخارية والبرونزية تتنوع بين رأس تمثال وبكايات واسرجة زيت وقناديل من مختلف الاشكال والاحجام، تظهر تطور صناعتها من الشكل الدائري المفتوح والكبير الى المغلق والصغير واستعمال الفتيل.
ويعرض المتحف ايضا قطعا مختلفة ومميزة، مثل نذورات مصنوعة من مادة الرصاص تحمل تصاوير لآلهة بعلبك تعود الى العصرين الاول والثاني الميلاديين كان الكهنة والوثنيون يطلبون الى الاهالي رميها في بركة عين الموج في بعلبك ليعرفوا طالعهم، واصدافا ارجوانية، ومجموعة من البورسلين الصيني، ومرآة من العصر البرونزي، و"خشخيشة" من الفخار وجدت في قبر طفل، وقطعا حجرية تحمل دواليب وتمثل تطور صناعة النقل وغليونا من العصر العثماني...
وخصصت واجهة للمتحجرات السمكية جمعت من بلدتي حاقل ونمورة ومناطق جبيلية اخرى يعود تاريخها الى 140 مليون سنة قبل التاريخ.
وفي وسط المتحف، تعرض مجموعات من القطع الكبيرة تضم فسيفساءات بيزنطية رممت وجمعت حجارتها الصغيرة والملونة، وقطعا من نواويس رومانية ولوحات كتابات حجرية...
رزق والتراث المحترم
افتتح المتحف في 6 حزيران 1992 باحتفال رسمي حضره رئيس الجمهورية الراحل الياس الهراوي. ومجموعاته تبرعات وهبات من رجال فكر وعلم يقدرون تاريخ بلدهم واهمية تراثه ويريدون المحافظة عليه، قدموها الى مؤسسات تعليمية عدة ومنها الجامعة اللبنانية وجامعة الكسليك، وابرزهم احد مؤسسي المتحف الوطني وأول امين صندوق له جاك تابت، ونعمة تابت، والديبلوماسي السابق في واشنطن موريس تابت. ومصدر هذه المجموعات في معظمه من لبنان، والبعض الآخر من مشترياتهم من المعارض والمزادات في الخارج. وروعيت في تجهيزه قاعدة حفظ العاديات وحمايتها، فتم تركيب جهاز انذار لردع الاعتداءات والحماية من السرقات، ومطافىء لمنع اندلاع الحريق ومكافحته، و"شراقات" لامتصاص الرطوبة ومراوح لتنقية الهواء.
وفي لقاء مع " النهار" لفت مدير معهد التاريخ وقسم الآثار وتاريخ الفنون في جامعة الروح القدس الاب كرم رزق الى ان "الهدف من انشاء هذا المتحف هو تربوي وتعليمي في الدرجة الاولى لنتيح للتلامذة والطلاب التعرف الى تاريخ بلدهم وحضاراته والاطلاع على تقدمه عبر الزمان وتطور الحياة واسلوب العيش فيه، ويفخروا بأجدادهم وماضيهم الذي شهد اختراعات كثيرة ساهمت في تطور الانسانية". وأسف " لكون التراث غير محترم في لبنان، فلا قيمة للمواقع الاثرية التي لا تخضع لأبسط قواعد العناية والاهتمام، اضافة الى اعمال التنقيب غير الشرعي التي تحصل في العديد من المناطق والسرقة والتهريب والاتجار بموجوداتها".
يضم المتحف نحو ألفي قطعة اثرية، ألف معروضة وألف اخرى لا تزال في المستودعات. واكد الاب رزق ان كل القطع تم تنظيفها وترميمها وتأهيلها ومعالجتها بالطرق العلمية قبل عرضها، اضافة الى ترقيمها وتأريخها وتصنيفها وادراجها في فهرس تضمن جردة كاملة عن الموجودات.
جل ما يطمح اليه القيمون على جامعة الروح القدس، ان يصبح "كونسرفاتوار التراث الشرقي" مركزا ثقافيا ومتحفا حضاريا تغطي مجموعاته كل انواع صناعات الانسان وحرفه في مختلف حقبات التاريخ، وان يكون محطة في برنامج كل طالب وكل سائح يقصد لبنان. وهو لذلك يفتح ابوابه أيام الاثنين والثلثاء والخميس والجمعة لاستقبال الجميع.
مي عبود أبي عقل
(may.abiakl@annahar.com.lb )
أرشيف المدونة
-
▼
2010
(292)
-
▼
أغسطس
(26)
- التلفزيون الاسرائيلي يعلن عن وصول نسخة نادرة من ال...
- جريدة الراي - ثقافة - «العشوائيات» تهدد أول عاصمة ...
- جريدة الشرق الأوسط : المآذن والقباب تتألق في معرض ...
- دنيا | عبدالخالق حسين: الفن الإسلامي يخاطب الروح ف...
- جريدة الدستور || السجاد الإسلامي:روائع فنية بهرت ا...
- قطب: تكييف قبو المسجد الحرام وأروقته بالكامل.. ولا...
- الإمارات | محمد بن زايد يشهد محاضرة حول نفائس المخ...
- صحيفة العرب القطرية // - - - معرض «القرآن في مرآ...
- جريدة الجريدة :: ثقافات :: الخط العربيّ...أشكال تق...
- إيلاف :: افتتاح معرض لصناعة المخطوط العربي في مركز
- جريدة النهار : كونسرفاتوار التراث الشرقي" متحف جام...
- اليوم السابع | "الآثار" تقيم معرضا للكتب بخصم 40%
- مرقد نبي الله ذي الكفل سيضم الى لائحة اليونسكو
- دنيا | بخارى هزمت التتار والشيوعيين بهويتها الإسلا...
- جريدة الرياض : .. وماذا لو أقدم المسلمون على إزالة...
- دنيا | عبدالعال محمد: الفن الإسلامي أكثر عطاء في ا...
- الوطن أون لاين ::: العثور على آثار في حماة تعود إل...
- الوطن أون لاين ::: المشروع الإسرائيلي للتهويد يتضم...
- دنيا | طاهر عبدالعظيم: قدمت رؤية تعبيرية تشكيلية ل...
- جريدة الراي - محليات - العبدالله افتتح «ذخيرة الدن...
- افتتاح اكبر متحف للفن الإسلامي في العالم - هيئة ال...
- دنيا | صبري السيد: الحروف العربية المرنة أهم أدوات...
- Dar Al Hayat - مجالس - من مخطوطات علوم القرآن في م...
- Middle East Online ميدل ايست اونلاين :تحفة معمارية...
- As-Safir Newspaper - : القدس: الاحتلال يزيل 150 مد...
- جريدة النهار - 21 موقعاً جديداً أبرزها حي الطريف ا...
-
▼
أغسطس
(26)
المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد
About This Blog
Labels
- آثار (5)
- آثار ذكرت في القرآن (1)
- آثار رومانية آثار العصر الحديث (2)
- آثار عثمانية (3)
- آثار فرعونية (1)
- آثار فينيقية (2)
- آثار قبطية (1)
- آثار يونانية (1)
- آثارإسلامية (3)
- ائمة التراث العالمى باليونسكو (1)
- أزياء (2)
- استرداد الآثار (3)
- اسرائيل (7)
- أضرحة ومقامات الأولياء (1)
- أضرحة ومقامات الصحابة (1)
- إعلان القاهرة لحماية الآثار الإسلامية (1)
- أفغانستان (2)
- أكاديمية القران والتفسير التركية (1)
- إكتشاف آثار (3)
- إكتشاف آقار (1)
- الآثار النبوية (1)
- الآثار في نصوص الأدب (1)
- الآثار وحكمها الشرعي والقانوني (5)
- الأحساء (1)
- الأردن (2)
- الإسلام والغرب (1)
- البسط والمنسوجات (1)
- التابوت (1)
- التراث الشفاهي (1)
- التوابيت (1)
- الحفر (1)
- الخط (2)
- الخط الإسلامي الهندي (1)
- الخط الرقمي (1)
- الخط العربي (11)
- الرسم (2)
- الزخرفة (1)
- السعودية (11)
- السلفية الجهادية (1)
- الشارقة (1)
- الصين (1)
- العراق (3)
- العمارة والفنون الإسلامية (1)
- الفنون الإسلامية (8)
- الفهرسة (2)
- القدس (3)
- الكتابة (2)
- الكتب (1)
- الكويت (3)
- اللغة العربية (2)
- ألمانيا (1)
- المخطوطات (3)
- المدرسة الحميدية (1)
- المسجد الأقصى (3)
- المصحف الايراني (1)
- المصحف التركي الالفي (1)
- المكتبات (1)
- المنمنمات (1)
- الموسيقى (1)
- الموصل (1)
- النجف (1)
- النحت (2)
- النسخة الاصلية لإنجيل برنابا (1)
- اليمن (2)
- اليوم العالمي للمتاحف 18 أيار (1)
- اليونسكو (1)
- إيران (2)
- بغداد (1)
- بيع الآثار (2)
- تاريخ الطباعة العربية (2)
- تحميل كتب (1)
- تدمير الآثار (26)
- تركيا (6)
- ترميم الآثار (2)
- ترميم الآقار (3)
- تزييف الآثار (1)
- تطور المصحف الشريف عبر التاريخ (2)
- تلاوة القرآن الكريم (1)
- تلف (2)
- تهريب (2)
- جبل حراء (1)
- جبيل (1)
- جمع الآثار (1)
- جمعيات (1)
- حجر سجيل (1)
- حصر وتوثيق أمهات المصاحف (2)
- حماية الآثار (5)
- خان يونس (2)
- خط الثلث (1)
- سرقة الآثار (10)
- سرقة الكتب (1)
- سوريا (1)
- صور (1)
- صيانة الآثار (1)
- طباعة المحف (1)
- طشقند (1)
- عكار (2)
- عمارة (2)
- عملات (1)
- غزة (5)
- فرنسا (1)
- فلسطين (13)
- فهرسة المخطوطات (1)
- قفل الكعبة ومفتاحه (1)
- قلعة (1)
- كتب (1)
- كتب في الآثار (1)
- لبنان (10)
- مالي (1)
- متاحف (11)
- متاحف القرآن الكريم (1)
- متاحف خاصة (2)
- مجوهرات (1)
- مخطوطات (10)
- مخطوطات البحر الميت (1)
- مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية إرسيكا (1)
- مسجد (1)
- مصاحف أثرية (1)
- مصاحف مخطوطة (8)
- مصحف جديد (1)
- مصر (16)
- معارض (9)
- مقامات أهل البيت (2)
- مكتبات (7)
- مكتبة الأزهر (1)
- ملتقى (2)
- مواقع التراث العالمي (1)
- هدم المقامات (2)
- وثائق خاصة (1)
- وقف (1)