الأربعاء، 18 أغسطس 2010
دنيا | صبري السيد: الحروف العربية المرنة أهم أدوات التشكيل الإسلامي | جريدة الاتحاد
خرج عن الكتابة البحتة إلى الوظيفة الزخرفية
صبري السيد: الحروف العربية المرنة أهم أدوات التشكيل الإسلامي
تاريخ النشر: الأربعاء 18 أغسطس 2010
مجدي عثمان
يرى الفنّان صبري السيد أن المزخرف الإسلامي استطاع أن يولد من الكتابة أنماطاً زخرفية مختلفة، ساعده فيها خياله الخصـب، وسهلت عليه مهمته طبيعة الحروف العربية المرنة والطبعة، وشكلت هذه الكتابات المزخرفة ظاهرة مهمة من ظواهر الفن الإسلامي، لأن الحروف العربية خرجت عن صفتها الكتابية البحتة إلى صفة زخرفية فأصبحت من أنواع الزخارف البنائية.
التراث الحضاري
أعمال الفنان صبري السيد تستلهم كل القيم الجمالية المتمثلة في التراث الحضاري من خلال ثلاث مراحل فنية مختلفة، تأتي المرحلة الثانية منها لتؤكد اهتمامه بسمات التراث الإسلامي في تكوينات ذات رؤى حديثة ومعاصرة تظهر واضحة في بنائية اللوحة بعناصرها الإسلامية الأصيلة وزخارفها الأرابيسك، واستعماله للخط العربي مزاوجاً لعناصر اللوحة الزخرفية في تحاورها سلباً وإيجاباً، واستعمل فيها ألوان الطباعة بشكل مغاير لشفافيتها التي تكاد تقترب من معطيات الألوان متأثراً بتخصصه في طباعة وصباغة الأقمشة مع الاهتمام بتحقيق ملامس جديدة لسطح اللوحة.
وأوضح أن أعماله الإبداعية ليست إعادة لاستخدام الفن الإسلامي، ولكنه تأثر بهذا الفن ضمن باقي الميراث الفني المصري واستطاع أن ينمي شخصيته الفنية أثناء رحلته، مؤكداً أن الفن لا يتجزأ، وإنما تختلف وسائطه التطبيقية التي يبدع بها الفنّان، بعد أن يستقل ويبتعد عن الإملاءات التي تكون مفروضة ضمن التدريبات المختلفة أثناء الدراسة الأكاديمية للوقوف على القيم الخطية وبناء التصميم وخلط الألوان وتحضيرها بالنقل من بعض العناصر والتي منها نماذج للفن الإسلامي، حيث درس الخط والنسيج معاً، وظهر من ذلك أن الهدف الأول من الخطوط هو إعطاء مضمون معين مرتبط بجوهر الإسلام والقرآن الكريم.
الفن الجميل
وقال: في الفن الجميل قلما يأتي التنفيذ مساوياً للتصميم لأن الفكرة لا تسبق العمل الفني بل هي كثيراً ما تتحد وتتطور وتكتمل من خلال عملية الإبداع نفسها، ولهذا فإن الفنان أشد المبدعين حاجة إلى أن ينظم الأحاسيس الداخلية بالاستناد إلى العوامل الخارجية.
وأوضح أنه عندما فكر في اختيار موضوع بحث للحصول على درجة الدكتوراه عام 1979 وكان عنوانه “دراسة القيمة الفنية للخط الكوفي على المنسوجات الإسلامية وبحث إمكانية الاستفادة منها في تصميم المعلقات المطبوعة” كانت هناك عوامل كثيرة أملت عليه اختياره، في مقدمتها التراث الحضاري التشكيلي الموروث عن المسـلمين الأوائل، وما سجلوه على المنســوجات من نصوص خطية كوفية تتضمن إلى جانب النواحي السياسية والتاريخية قيماً جمالية لها أسس وقواعد، رأى أنها جديرة بالدراسة العلمية، للاستفادة منها في ربط الفن التشــكيلي المصري المعاصــر بتراث قـومي لا تزال به جوانب تثري الذوق الحديث.
وأكد أن الخط العربي من أبرز الوسائل الفنية التي تواصل بها الفنّان المسلم في موضوعاته المختلفة، بحيث لا نكاد نجد عملاً فنياً إسلامياً ليس للخط فيه مكانته البارزة والمسلمون كتبوا في أول أمرهم بالخط الحميري أو الأنباري على شكلين هما التقوير والبسط، والأول هو التدوير أوالتقويس للأحرف وهي من صفات الخط اللين، والثاني هو رسم أجزاء الحروف مستقيمة لا تقوس فيها وهو من أهم صفات الخط الكوفي، وكان خط التقوير يستعمل في الشؤون اليومية لأنه أسهل وأطوع في الكتابة، بينما يستعمل الخط الثاني عادة في المسائل الرسمية.
وأشار إلى أن الخط الكوفي على المنسوجات الإسلامية رغم رضوخه للأصول الهندسية فإن له نصيباً وافراً من الجمال، وأصابه الكثير من الترطيب الذي خفف من شدة جفافه وأزال منه الروح الصناعية التي تصاحب الأوضاع الهندسية، وهذا الترطيب ظهر في بعض حروف هذا الخط مثل أشكال الراء والنون والواو والياء والصاد والطاء وغيرها.
فتح مصر
وأكد أن فتح مصر كان إيذاناً بنشأة فن تصويري جديد ظهر على المنسوجات معتمداً في تكوينه على أسس رئيسية هي الروح الإسلامية، والطابع العربي والتقاليد الفنية القبطية التي كانت سائدة في مصر قبل دخول الإسلام، ومن العلامات التي تميز النسيج الإسلامي عن القبطي في ذلك الوقت هو ظهور الشريط الزخرفي في وضع أفقي بدلاً من الوضع الرأسي، كما أصبحت هذه الأشرطة الزخرفية تنسج مع الثوب في نفس الوقت وليست مضافة إليه.
وعن فنون المنسوجات في العصور الإسلامية قال إن الفاطميين اهتموا بمظاهر التحضر المختلفة، ومنها التصوير، مما أدى إلى ازدهاره وانتشاره على المنسوجات.
وقال إنه إذا كان كل مجتمع قد تميز بفن من الفنون، وجد فيه التعبير الحقيقي عن روحه وشخصيته وطابعه وطموحه، واستخدامه روح الابتكار اللازمة لنهضة ما، فإن الخط العربي كان وسيظل هو الفن العربي الأصيل الذي يعبر بصدق عن الروح العربي وطموحه وآماله، إضافة إلى تميزه بمتعة روحية كبيرة.
وأشار إلى أن إعجاب المسلمين بالخط لا يقف عند قيمه الجمالية بل تعداها إلى العاطفة الدينية، ولذلك صار المسلمون ينظرون إليه نظرة إكبار وتقديس، كما أن عنايتهم بالخط أيضاً كانت نتيجة أنه وسيلة للتعليم والعلم لديهم.
أبعاد مكانية وزمانية
ابتكر الفنان صبري السيد نتيجة لدراسة القيم التشكيلية والجمالية لتلك المنسوجات في العصور الإسلامية المختلفة أبجديتين تشكيليتين مستوحياً الأولى من الخط الكوفي البسيط، والثانية من الخط الكوفي المتطور، واهتم بأن تحمل الأبجديات أهم مميزات الأبجديات القديمة من حيث الشكل العام والقانون الهندسي الذي شُكلت به هذه الأبجديات الكوفية، لإنتاج أبجدية تفيد في تركيب لوحة فنية ذات أبعاد مكانية وزمانية، ولا تعبر عن نفس المضمون اللفظي للحروف، وإنما تعبر عن قيمة تشكيلية بحتة، وكل أبجدية مكونة من 18 حرفاً تستند في تركيبها إلى قاعدة هندسية ثابتة كعنصر تشكيلي أساسي في بناء تصميماته الفنية.
أرشيف المدونة
-
▼
2010
(292)
-
▼
أغسطس
(26)
- التلفزيون الاسرائيلي يعلن عن وصول نسخة نادرة من ال...
- جريدة الراي - ثقافة - «العشوائيات» تهدد أول عاصمة ...
- جريدة الشرق الأوسط : المآذن والقباب تتألق في معرض ...
- دنيا | عبدالخالق حسين: الفن الإسلامي يخاطب الروح ف...
- جريدة الدستور || السجاد الإسلامي:روائع فنية بهرت ا...
- قطب: تكييف قبو المسجد الحرام وأروقته بالكامل.. ولا...
- الإمارات | محمد بن زايد يشهد محاضرة حول نفائس المخ...
- صحيفة العرب القطرية // - - - معرض «القرآن في مرآ...
- جريدة الجريدة :: ثقافات :: الخط العربيّ...أشكال تق...
- إيلاف :: افتتاح معرض لصناعة المخطوط العربي في مركز
- جريدة النهار : كونسرفاتوار التراث الشرقي" متحف جام...
- اليوم السابع | "الآثار" تقيم معرضا للكتب بخصم 40%
- مرقد نبي الله ذي الكفل سيضم الى لائحة اليونسكو
- دنيا | بخارى هزمت التتار والشيوعيين بهويتها الإسلا...
- جريدة الرياض : .. وماذا لو أقدم المسلمون على إزالة...
- دنيا | عبدالعال محمد: الفن الإسلامي أكثر عطاء في ا...
- الوطن أون لاين ::: العثور على آثار في حماة تعود إل...
- الوطن أون لاين ::: المشروع الإسرائيلي للتهويد يتضم...
- دنيا | طاهر عبدالعظيم: قدمت رؤية تعبيرية تشكيلية ل...
- جريدة الراي - محليات - العبدالله افتتح «ذخيرة الدن...
- افتتاح اكبر متحف للفن الإسلامي في العالم - هيئة ال...
- دنيا | صبري السيد: الحروف العربية المرنة أهم أدوات...
- Dar Al Hayat - مجالس - من مخطوطات علوم القرآن في م...
- Middle East Online ميدل ايست اونلاين :تحفة معمارية...
- As-Safir Newspaper - : القدس: الاحتلال يزيل 150 مد...
- جريدة النهار - 21 موقعاً جديداً أبرزها حي الطريف ا...
-
▼
أغسطس
(26)
المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد
About This Blog
Labels
- آثار (5)
- آثار ذكرت في القرآن (1)
- آثار رومانية آثار العصر الحديث (2)
- آثار عثمانية (3)
- آثار فرعونية (1)
- آثار فينيقية (2)
- آثار قبطية (1)
- آثار يونانية (1)
- آثارإسلامية (3)
- ائمة التراث العالمى باليونسكو (1)
- أزياء (2)
- استرداد الآثار (3)
- اسرائيل (7)
- أضرحة ومقامات الأولياء (1)
- أضرحة ومقامات الصحابة (1)
- إعلان القاهرة لحماية الآثار الإسلامية (1)
- أفغانستان (2)
- أكاديمية القران والتفسير التركية (1)
- إكتشاف آثار (3)
- إكتشاف آقار (1)
- الآثار النبوية (1)
- الآثار في نصوص الأدب (1)
- الآثار وحكمها الشرعي والقانوني (5)
- الأحساء (1)
- الأردن (2)
- الإسلام والغرب (1)
- البسط والمنسوجات (1)
- التابوت (1)
- التراث الشفاهي (1)
- التوابيت (1)
- الحفر (1)
- الخط (2)
- الخط الإسلامي الهندي (1)
- الخط الرقمي (1)
- الخط العربي (11)
- الرسم (2)
- الزخرفة (1)
- السعودية (11)
- السلفية الجهادية (1)
- الشارقة (1)
- الصين (1)
- العراق (3)
- العمارة والفنون الإسلامية (1)
- الفنون الإسلامية (8)
- الفهرسة (2)
- القدس (3)
- الكتابة (2)
- الكتب (1)
- الكويت (3)
- اللغة العربية (2)
- ألمانيا (1)
- المخطوطات (3)
- المدرسة الحميدية (1)
- المسجد الأقصى (3)
- المصحف الايراني (1)
- المصحف التركي الالفي (1)
- المكتبات (1)
- المنمنمات (1)
- الموسيقى (1)
- الموصل (1)
- النجف (1)
- النحت (2)
- النسخة الاصلية لإنجيل برنابا (1)
- اليمن (2)
- اليوم العالمي للمتاحف 18 أيار (1)
- اليونسكو (1)
- إيران (2)
- بغداد (1)
- بيع الآثار (2)
- تاريخ الطباعة العربية (2)
- تحميل كتب (1)
- تدمير الآثار (26)
- تركيا (6)
- ترميم الآثار (2)
- ترميم الآقار (3)
- تزييف الآثار (1)
- تطور المصحف الشريف عبر التاريخ (2)
- تلاوة القرآن الكريم (1)
- تلف (2)
- تهريب (2)
- جبل حراء (1)
- جبيل (1)
- جمع الآثار (1)
- جمعيات (1)
- حجر سجيل (1)
- حصر وتوثيق أمهات المصاحف (2)
- حماية الآثار (5)
- خان يونس (2)
- خط الثلث (1)
- سرقة الآثار (10)
- سرقة الكتب (1)
- سوريا (1)
- صور (1)
- صيانة الآثار (1)
- طباعة المحف (1)
- طشقند (1)
- عكار (2)
- عمارة (2)
- عملات (1)
- غزة (5)
- فرنسا (1)
- فلسطين (13)
- فهرسة المخطوطات (1)
- قفل الكعبة ومفتاحه (1)
- قلعة (1)
- كتب (1)
- كتب في الآثار (1)
- لبنان (10)
- مالي (1)
- متاحف (11)
- متاحف القرآن الكريم (1)
- متاحف خاصة (2)
- مجوهرات (1)
- مخطوطات (10)
- مخطوطات البحر الميت (1)
- مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية إرسيكا (1)
- مسجد (1)
- مصاحف أثرية (1)
- مصاحف مخطوطة (8)
- مصحف جديد (1)
- مصر (16)
- معارض (9)
- مقامات أهل البيت (2)
- مكتبات (7)
- مكتبة الأزهر (1)
- ملتقى (2)
- مواقع التراث العالمي (1)
- هدم المقامات (2)
- وثائق خاصة (1)
- وقف (1)