السبت، 21 أغسطس 2010

الوطن أون لاين ::: العثور على آثار في حماة تعود إلى 12 ألف سنة




العثور على آثار في حماة تعود إلى 12 ألف سنة

آثار بلعاس

آثار بلعاس
Bookmark and Share
دمشق: علي العائد 2010-08-21 12:50 AM

عثرت البعثة الآثارية السورية ـ الفرنسية على سويتين معماريتين في موقع جبل البلعاس في حماة يعود تاريخهما إلى بدايات عصر النيوليت (10 آلاف سنة قبل الميلاد).
وعن السويتين المكتشفتين قال رئيس دائرة آثار حماة عبد القادر فرزات لـ " الوطن" : "السوية الأولى عبارة عن إنشاءات معمارية بسيطة تتألف من حجارة مرصوفة بطريقة دائرية، وصفوف من الحجارة على شكل جدران، أو إنشاءات دائرية، أو بيضوية الشكل. أما السوية المعمارية الثانية، فهي عبارة عن منشأتين معماريتين تمثلان قسماً من قرية ترجع لعصر النيوليت، ولكن بصورة معمارية وهندسية مختلفة عن مكتشفات حوض الفرات وفلسطين".
وأوضح فرزات أن البعثة الأثرية السورية ـ الفرنسية المشتركة تعرفت خلال الأعوام السابقة على جبل البلعاس، ووجدت دلائل على وجود سكاني خلال فترة ما قبل التاريخ، من خلال الكشف عن طبيعة المساكن والنشاطات الاقتصادية والاجتماعية والعلاقات الإنسانية بين مختلف مواقع هذه المنطقة، الأمر الذي مكَّن من الربط بين أنواع الوجود السكاني في جبل البلعاس، والمراكز الكبرى المعروفة في منطقة المشرق خلال العصر الحجري.
ويغطي عصر النيوليت في سوريا الفترة الممتدة بين 10 آلاف و6 آلاف عام قبل الميلاد. وتميزت هذه الفترة بتحول حضاري هام في تاريخ البشرية، من حياة التنقل والصيد والالتقاط إلى حياة الاستقرار وزراعة المحاصيل وتدجين الحيوانات، الأمر الذي قاد إلى نشوء القرى الزراعية الأولى، ومن بينها القرية المكتشفة في هذا الموقع، والتي شكلت علامة فارقة في مجتمعات العصر الحجري الحديث، لكونها أنتجت طعامها بالاعتماد على مواردها المحلية، مما شكل انعطافاً جذرياً في التاريخ الإنساني يطلق عليه الباحثون اسم الثورة الزراعية، أو الثورة النيوليتية.

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels