الاثنين، 12 مارس 2012

NNA - Official website - متفرقات - بلديات ناشدت ضمان حماية المواقع الأثرية . وأكدت أن "المواقع البحرية التاريخية عرضة للتشويه".

NNA - Official website - متفرقات - بلديات ناشدت ضمان حماية المواقع الأثرية . وأكدت أن "المواقع البحرية التاريخية عرضة للتشويه".

متفرقات - بلديات ناشدت ضمان حماية المواقع الأثرية
وأكدت أن "المواقع البحرية التاريخية عرضة للتشويه"

Mon 12/03/2012 19:45
وطنية - 12/3/2012 أكد رؤساء بلديات المدن اللبنانية الأعضاء في رابطة المدن الكنعانية، الفينيقية والبونية، في بيان، بعد اجتماعهم في دارة رئيسة اللجنة الدولية لحماية صور مها الخليل الشلبي، أن "المواقع البحرية التاريخية على طول الشاطئ اللبناني عرضة في الوقت الحاضر للتشويه والتعديات، وخصوصا جزء من الإنشاءات المرفئية القديمة في مينا الحصن في بيروت، ومرفأ صور الفينيقي، ومرفأ جبيل القديم ومرفأ طرابلس".

ولفت البيان إلى أن "التمدد العمراني يتسبب بآثار سلبية على المواقع الأثرية القديمة في ظل غياب مديرية الآثار والرأي العام الذي يرزح تحت وطأة الهموم اليومية".

واعتبر أن "ورش إعادة الإعمار والطفرة العقارية، التي تجري في ظل غياب التخطيط المدني الذي يراعي الارث الثقافي، أدت إلى حال من الفوضى تنذر بالخطر، وأصبحت تهدد بزوال المواقع الأثرية تدريجا لمصلحة الفورة المعمارية الحديثة التي لا تأخذ في الاعتبار أهمية دمج المواقع الاثرية بالمشاريع العقارية، بما يؤدي الى إضفاء قيمة عليها، كما هي الحال في المدن الحديثة في العالم التي تسهر على الحفاظ على تراثها"، لافتا إلى أن "هذه المخاطر ما هي إلا الدليل الواضح على عجز الدولة تجاه التقهقر التدريجي الحاصل في معالم الوطن التاريخية".

وناشد المجتمعون "السلطات اللبنانية، في مقدمهم رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزارات الثقافة والأشغال العامة والسياحة، إضافة الى مجلس الإنماء والإعمار، اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان حماية المواقع التراثية الأثرية".

ن.ح
© NNA 2012 All rights reserved

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels