الجمعة، 9 مارس 2012

د. جليل العطية: هناك اربعة ملايين مخطوط عربي في انحاء العالم!!

د. جليل العطية: هناك اربعة ملايين مخطوط عربي في انحاء العالم!!
د. جليل العطية: هناك اربعة ملايين مخطوط عربي في انحاء العالم!!

عبدالجبار العتابي

GMT 10:00:00 2012 الجمعة 9 مارس

   عبد الجبار العتابي من بغداد: أكد الدكتور جليل العطية الكاتب والباحث والأستاذ الجامعي المقيم في باريس انه لم يتعب من عمله في تحقيق المخطوطات العربية على الرغم من الصعوبات التي يواجهها، مشيرا الى عدم اهتمام العرب بشكل عام والعراق بشكل خاص بهذا المجال، وتحدث الدكتور العطية، الذي يزور بغداد حاليا،عن العديد من المواضيع التي له متابعة فيها من الاعلام الى الثقافة الى مؤلفاته الجديدة.
* حدثني عنك الان وعن ما تعمل؟
- انا اقيم في باريس منذ عام 1978 وومضيت الى هناك لاتمام دراستي العليا حيث نلت دكتوراه الدولة في جامعة السوربون سنة 1987، وكان عنوان الرسالة (تطور المجتمع العراقي بين والحربين العالميتين 1918 – 1939)، وانا تخصصي الاساسي اعلام، حيث انا خريج قسم الاعلام في جامعة بغداد سنة 1972، ولكن عندي اهتمامات كثيرة، بدأت بالصحافة وفي الستينيات اشتهر عمودي اليومي الذي كنت اكتبه في الصحافة العراقية بتوقيع (جهين)، وجهين نسبة الى المثل العربي (وعند جهينة الخبر اليقين)، ولكنني رخمت الاسم، يعني ذكّرته، لان جهينة عندنا في العراق اسم انثى، ولذلك كنت اوقع بتوقيع جهين، واستمر ذلك سنوات طويلة ثم واصلت العمل في الصحافة العراقية والعربية ولي عناية كبيرة بالتراث العربي القديم والتراث المعاصر، انا اجمع الاهتمام، لكن اهتمامي الاكبر بالتراث القديم، وهذا جاء بتأثير اخي الدكتور خليل العطية، رحمه الله والذي توفي سنة 1998 وكان استاذا في الجامعة المستنصرية وكان محققا معروفا، وقد حققت الكثير من الكتب ونشرت الى حد الان 30 كتابا اغلبها في النصوص المحققة وعندي كتاب عن الجواهري صدر عن دار الجمل في المانيا، دراسة عن شعر الجواهري، عنوانه (الجواهري شاعر القرن العشرين) ولكن الناشر ابدل العنوان الى (الجواهري شاعر من القرن العشرين)، فجعله كأي شاعر، وهذا الامر امرضني، تمرضت بسبب عمل صديقي الشاعر خالد المعالي، صاحب دار الجمل.
* هل كان متعمدا في تغيير العنوان ام حدث سهوا؟
- كان متقصدا، بسبب كونه لا يحب الجواهري طبعا، ولانه شاعر حديث سريالي، ويبدو انه لايحب الشعر الكلاسيكي العمودي القديم، ربما يكون لهذا السبب، ولكن سيعاد طبعه، كما لدي كتاب بعنوان (معارك الجواهري)، يعني المعارك الشعرية والادبية التي خاضها شاعر العرب الاكبر محمد مهدي الجواهري منذ معركته مع ساطع الحصري المفكر القومي العربي المعروف ومع شعراء وادباء اخرين.
* ايهما على حق الجواهري ام الحصري؟
- انا لا انكر انني اعشق الجواهري، ولكنني اعتقد ان المرحوم ساطع الحصري كان مخطئا لانه نشر مذكراته في حدود 1968 وكان الجواهري في اوجه وفي قمته، ومع هذا عاد ساطع الحصري الى العشرينيات ليتحدث بلغة طائفية مع الاسف، فأنا ألوم الحصري، فكان عليه ان يترفع عن الموضوع ويكتب القضية باسلوب موضوع وهو مؤرخ وتربوي مرموق، لكنه لم يكن ذلك، وهذا ادى الى انفعال الجواهري ومن حق الجواهري ان ينفعل كما انفعل تلامذته ومحبوه.
* ما اخر الكتب التي حققتها؟
- احدث اعمالي سيصدر قريبا عنوانه (تهذيب ذهن الواعي في اصلاح الرعية والراعي)، تأليف شيث بن ابراهيم القناوي المتوفى سنة 598 للهجرة،وقد ألفه لصلاح الدين الايوبي، بطل تحرير القدس، وقد اعتمدت في تحقيقي على هذا النص السياسي المهم على مخطوطة فريدة محفوظة في احدى مكتبات اصفهان بايران، وهذا الكتاب يوجه النصائح الى الحكام الرعاة من السلاطين والملوك، يدعوهم الى العناية بالرعية بالمواطنين ويدعوهم الى المساواة والى تطبيق الشريعة والى نبذ الاستبداد والى توزيع الثروة بين المواطنين بشكل عادل.
* ما اصعب ما يواجهك في تحقيق المخطوطات؟
- اصعب شيء هو عندما تكون المخطوطة وحيدة فريدة، فعندما تكون المخطوطة وحيدة لا استطيع ان اقارنها بنسخ اخرى، ربما يكون فيها نقص في بعض الصفحات او بعض السطور، بينما اذا توفرت للمخطوط اكثر من نسخة يكون العمل اسهل.
* من اين لك هذه المخطوطات؟
- هذه المخطوطات مبعثرة في انحاء العالم، يوجد الان ما يقارب اربعة ملايين مخطوط عربي موزعة في انحاء العالم منها نحو نصف مليون مخطوط في تركيا، ففي استنبول وحدها هناك ربع مليون مخطوط، هناك مكتبات مهمة فيها مخطوطات مهمة مثلا مكتبة برلين ومكتبة شيسربتي في ايرلندا والمكتبة البريطانية في لندن والاسكوريال في اسبانيا، وقد جمع معهد المخطوطات العربية في القاهرة،وقد استطاع ان يصور مجموعة طيبة من هذه المخطوطات وصنع لها فهارس يوفرها للباحثين والدارسين، ومنها استقي المعلومات عن هذه المخطوطات.
* هل الصعوبة تكمن في الخط المكتوبة به المخطوطة؟
- طبعا.. هناك مخطوطات مكتوبة بأنواع من الخط العربي، هناك مكتوبة بخط النسخ والنص تعليق والفارسي ومخطوطات بالخط الكوفي والمغربي، واستعين بخطاطين ومن جملة الخطاطين الذين استعنت بهم لقراءة بعض المخطوطات صديقي الخطاط الدكتور عبد الغني العاني الذي يقيم في فرنسا منذ اكثر من ثلاثة عقود من الزمن.
* كيف تسمح هذه المكتبات للمحقق ان يستعير المخطوطات؟
- هناك شروط، هناك استمارات توزعها المكتبة وتطلب ان يوافق الباحث عليها مقابل السماح له بتصوير هذه المخطوطات والاستفادة منها.
* هل تجد ثمة اهتمام عربي بالمخطوطات؟
- الحقيقة هناك تقصير وهناك اهمال من قبل الدول العربية في هذا الجانب، ولكن الحقيقة هناك المملكة العربية السعودية ودول الخليج الاخرى مهتمة بموضوع المخطوطات ولكنها تهتم بالمخطوطات التي تخص الدين والاسلام، وهناك مؤسسة الفرقان في لندن والتي اسسها الشيخ احمد زكي اليماني رحمه الله، اعتنت بالتراث العلمي العربي ونشرت فهارس وكتب تاريخية وطبية وعلمية.
* على حد علمك، هل العراق يهتم بالمخطوطات ام اهملها؟
- للاسف العراق الى حد اليوم لم يهتم بهذا الجانب ودار المخطوطات حسب علمي مهملة، وقد زرتها وحاولت الاستفادة منها ولكنني لم اجد المساعدة المطلوبة، وكذلك زرت دار الكتب والوثائق التي ينقصها الكثير والمخصصات المرصودة لشراء الكتب هزيلة وغير مناسبة ويفترض من وزارة الثقافة ان تولي هذا الجانب الاهتمام، كذلك المكتبات الجامعية والمعاهد، وقد زرت الكثير منها في زيارتي هذه وزياراتي السابقة،فوجدت اهمالا شديدا وقلة اعتناء بمتابعة الجديد وشراء الكتب وتيسيرها للاساتذة والباحثين والطلب.
* هل تعتقد ان هناك اقبال على تحقيق المخطوطات الان؟
- نعم.. نعم، هناك، لحسن الحظ والتوفيق، شباب يعتنون بالتحقيق ولكنهم قلة.
* قلت ان رسالتك للدكتوراه كانت عن المجتمع العراقي بين الحربين العالميتين، كيف ترى الشعب العراقي بعد الحروب الاخيرة ؟
- في الواقع، وعلى ذكر المجتمع العراقي، اذكر انني التقيت باستاذي العلامة على الوردي في حدود سنة 1988، اظن في وارشو، سألته عن رأييه بواقع المجتمع العراقي انذاك، يعني سنة 1987 او 1988،اثناء الحرب العراقية الايرانية، فقال لي: يا جليل يا ولدي.. المجتمع العراقي تصدع وتهشم بسبب هذه الحرب المجنونة، فأن كان رأي الوردي هذا قبل ربع قرن فماذا اقول اليوم ؟، ان أمام الدولة العراقية اليوم تحديات ومهمات كبيرة، اولهما اعادة البنية التحتية التي دمرها الاحتلال الاميركي الغربي للعراق، وتوفير الخدمات كالكهرباء والماء واعادة الهواتف الارضية وغير ذلك، فأعادة البنية التحتية خطوة اولى نحو اعادة بناء الدولة العراقية، وقلت ان هناك تحديات كثيرة، ولكن ينبغي وضع خطط ومنهج علمي لاعادة هذا المجتمع، خاصة انه سرطان المحاصصة دمر المجتمع العراقي، فأكبر الافات التي تواجه الواقع العراقي اليوم هي المحاصصة والفساد الاداري والمالي الذي يعم مختلف اروقة البلد والدولة والذي يبدأ من اعلى المستويات الى ادني المستويات، وقد لمست ذلك بنفسي اثناء مراجعة بعض الدوائر لانجاز بعض المعاملات التي تخصني وتخص اسرتي، فالمحاصصة هي الداء الاخطر، وفي تقديري ينبغي تعديل الدستور العراقي، يعني الخطوات نحو اعادة الوضع الطبيعي للبلد والدولة يتم عبر تغيير هذا الدستور الذي كرس المحاصصة وبالتالي الفساد وكان من نتائج ذلك نشوء الارهاب واستمرار تواجده رغم كل الميزانية المفتوحة وكل الجهود المبذولة في انهاء افة الارهاب.
* هل يمكنك ان تؤشر سمات معينة على المجتمع العراقي؟
- انا لمست تغيرا في شخصية الفرد العراقي، بسبب الحروب التي مرت، كان هناك ترابط اسري واجتماعي، هذا بدأ يتفكك، اعطيك مثلا: انا لديّ صديق، اثناء التسعينيات كانت السلطة في ذلك الوقت خصصت رواتب لبعض المثقفين الموجودين خارج البلد، لربطهم والافادة منهم، فاكتشف ان اخاه يتسلم هذه الرواتب ويأخذها لنفسه.
* كيف ترى واقع الاعلام العراقي؟
- هناك حرية تعبير موجودة بدون شك، وهذا شيء ايجابي ولكن بحاجة الى تنظيم وبحاجة الى منهج، والدولة والبرلمان عليهما ان يصدرا قانون المطبوعات والصحافة والاعلام والاحزاب، كل هذه القوانين غير موجودة فكيف يتم تنظيمه ؟
* والثقافة العراقية.. اي ملاحطات لديك عنها؟
- الحالة المرضية تشمل الكل، وبضمنهم المثقفين.
* ما هواياتك الاخرى؟
- ليس لدي هواية غير الكتابة والقلم والمخطوط فقط.
* هل تسمع الغناء؟!!
 - اسمع من الغناء العربي الكلاسيكي مثل محمد عبد الوهاب والخليجي مثل محمد عبدة واسمع من العراق حسين نعمة وفؤاد سالم وسعدون جابر، اما الاصوات الحالية فلم اتابعها رغم وجود اصوات جميلة ولا استطيع ان احكم.
* ألم تتعب من عملك هذا؟
- انا مستمر مع التحقيق والبحوث والدراسات، ولا اتعب ولا يتعب التحقيق مني، وان كان الوارد المادي منه محدود، فأنا لايهمني هذا لانه هواية، انا باحث متفرغ للبحث لكنني موظف متقاعد.




  تعليقات القراء 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1.Old Arab Documents
Babilynier-GMT 15:28:42 2012 الجمعة 9 مارس
Dear elaph editor, dear Mr. A J Al Itaby. Dear Dr. J. AlAttia, there are many Arab Documents in Italy-Sicilian and also in Russia-Moscow. In Sicilian the Doc´s show us the history of the Arab in Sicilian, and there are museums for it. In Moscow the Doc´s are very much and are about different subject. Only about chess -Shutranj- more than million. And not to forgot the islamic repulics in south Russia!!??0 Thak you for this interview.0 Babilynier
0

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels