الاثنين، 26 مارس 2012

العدد2من نشرة "متحفيات" صدر عن مديرية الآثار والمتاحف - الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون - سورية

الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون - سورية
العدد2من نشرة "متحفيات" صدر عن مديرية الآثار والمتاحف
2012-03-26 11:38:32

أصدرت المديرية العامة للآثار والمتاحف العدد الثاني من النشرة الدورية المتخصصة بأخبار المتحف الوطني بعنوان "متحفيات" متضمنة مجموعة من الموضوعات والأخبار والمعلومات الآثارية كتبت على أيدي متخصصين وجميعها مرفقة بصور تعريفية.
وتناول العدد الثاني من النشرة دور المتاحف في نقل القيم الثقافية والحضارية للمجتمع وأهميتها في جذب كل الشرائح العمرية والثقافية إضافة إلى مواضيع تتناول تعريفاً ببعض المكتشفات الأثرية ومنها المقشط اليبرودي الذي ظهر في الفترة الانتقالية بين العصر الحجري القديم الأدنى والعصر الحجري القديم الأوسط والسرير العاجي الملكي الذي يعود إلى أحد أمراء أوغاريت وتمثال آلهة النور الذي أقدم الإنسان القديم على عبادتها والتماس السعادة منها والالتجاء إليها في التغلب على الظلام.
كما تضمنت "متحفيات" مواضيعاً عن عمليات التبادل التجاري قبل الإسلام في المنطقة الشرقية وتطور النقود الإيرانية الساسانية إلى عربية إسلامية وموضوعا عن الرطوبة النسبية وأثرها على القطع المتحفية.
وأفرد العدد ضمن باب إضاءات قانونية تقريراً عن تهريب الممتلكات الثقافية وأسس حمايتها على الصعيدين الدولي والوطني فضلاً عن مقال عن الفلكلور في سورية وكيفية توثيقه إضافة إلى مواضيع تتعلق بأهم الفعاليات الثقافية التي نظمتها المديرية العامة للآثار والمتاحف ومنها إطلاق مبادرة الشباب يستكشفون التراث التي هدفت إلى تعريف الشباب بفكرة التراث الحضاري وأهميته والمساهمة في صيانته والحفاظ عليه.
كما احتوى العدد صفحة للحديث عن الفنان لؤي كيالي الذي ترك فنا أصيلا متفردا وتضمن المتحف الوطني العديد من أعماله القيمة والفريدة ومنها لوحة /من وحي أرواد/ المقتناة ضمن مجموعة الفن الحديث.
وتضمنت "متحفيات" موضوعا عن أسطورة أثينا ومعرض سورية الصمود والكرم إضافة إلى التعريف بموقع تل البحارية الأثري والشواهد التاريخية والحضارية فيه.
يذكر أن هذه النشرة تهدف إلى تحقيق تواصل دائم بين المتحف كمؤسسة متعددة الأغراض والجمهور بمختلف شرائحه العمرية وذوي الشأن ممن يتقاطع عملهم مع عمل المتحف لإثارة فضولهم وتحفيزهم على زيارة المتحف وإحضار أصدقائهم وعائلاتهم لقضاء يوم في قاعات عرضه أو حديقته.

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels