الأحد، 5 سبتمبر 2010
دنيا | وليد أنسي: المخزون الجمالي طاقة إبداعية في التشكيل الإسلامي | جريدة الاتحاد
أكد البعد الفلسفي في علاقة الزجاج بالخطوط العربية
وليد أنسي: المخزون الجمالي طاقة إبداعية في التشكيل الإسلامي
حجم الخط |
لمشاهدة الصور أنقر على العنوان الرئيسي من المصدر ©
من أعمال الفنان وليد أنسي
تاريخ النشر: الأربعاء 01 سبتمبر 2010
مجدي عثمان
ارتبط الفنان التشكيلي وليد أنسي بالفنون الإسلامية وتأثر بها قبل اشتغاله بانتاج أعمال فنية، حيث بدأ يستلهم من عناصر العمارة الإسلامية في بناء مشروع تخرجه بكلية الفنون التطبيقية أوائل التسعينات من القرن الماضي، وكانت القباب في العصور الإسلامية المختلفة وتغير أشكالها في البلدان الإسلامية العنصر الرئيسي الذي استمد منه تشكيلاته من الخطوط الخارجية للقبة والنوافذ أو الفتحات المعمارية الموجودة في المباني الإسلامية.
وقال إن ما أنتجه في تلك الفترة لم يلق قبولا لدى البعض بعد ان قام بتبسيط وتجريد اشكاله فصارت جديدة في التكوين وابتعد عن التشكيلات الجمالية في الفن الاسلامي وان كان يحس فيه بالروح الاسلامية، وهو ما جعله في مرحلة لاحقة يتعامل مع بعض العناصر الزخرفية النباتية ويحاول ادخال التوريقات الزخرفية في شكل مجرد في اعمال النحت الزجاجي.
واوضح صعوبة واختلاف النحت الزجاجي عن النحت في الخامات الاخرى مثل الخشب أو الرخام والأحجار، حيث ان الزجاج خامة شفافة تجعله يتعامل مع شيئين فقط هما السمك والإضاءة، والسمك يعطي كثافة مختلفة خاصة عند التعامل مع لون واحد مثل الأزرق ودرجاته تبعاً لسمك قطعة الزجاج.
وأكد أن التراث هو ألف باء الفنون، ولايجب ان يبدأ الفنان إنتاج أعماله الفنية دون ان يرى جيدا تراثه الثقافي والفني الذي يشكل المدخلات الاساسية في تكوينه الفني، حتى يستطيع ان يخرج تلك المدخلات بعد ان يشكلها ويعطيها رؤيته الخاصة، اما دون ذلك فسيكون انتاجه منقوصا ولن يستمر إلا فترة وجيزة، ويعتقد انه ليس هناك ما هو أهم من التراث الاسلامى للاستفادة منه.
وأوضح ان الاستلهام من التراث بأنواعه سواء كان فرعونيا أو قبطيا أو إسلاميا مرحلة واجبة يمر بها أغلب الفنانين التشكيلين، ولكن فترة الاستلهام تختلف من فنان إلى آخر، كما أن بعض الفنانين يستلهمون من أحد الفنون التراثية، والبعض الاخر يستلهم من طرازين أو ثلاثة من فنون التراث المختلفة، وطريقة التناول أو الاستلهام من تلك الفنون تكون في أغلب الاحيان بالتجريب على أحد عناصرها وإيجاد تكوينات جديدة ترتبط برؤية ومفهوم الفنان نفسه.
الخطوط العربية
وقال إنه تناول الاستلهام من الخطوط العربية منذ عام 2008 بعد أن شارك في معرض جماعي كان موضوعه “إلهامات الخط” وقد تعامل الفنانون المشاركون بالخط العربي سواء الكوفي أو الثلث من خلال اتجاهاتهم الفنية والخامات التي يفضل كل فنان العمل بها، وضم المعرض أعمال الفنانين مصطفى عبد الرحيم وعمر النجدي وطه حسين وعزت جمال، واختار الخط الكوفي في نوعه الفاطمي دون الارتباط بقواعده الأساسية، وبدأ تشكيله في خامة الزجاج في 12 عملا فنيا من الاطباق الزجاجية، مستغلا شفافية الخامة في إظهار شكل الحرف في تشكيلات جديدة من الخط الكوفي الذي رغم صعوبة إنتاجه في خامة الزجاج فإنه من الخطوط التي يعشق جمالياتها وحركة التوريقات التي تنبع من الحروف فيها، واحتفاظها بالمظهر الإسلامي رغم التحوير الذي يدخل عليها، كما انه في بعض الاحيان يحدث تزاوج بين الكتابات العربية والزخارف الاسلامية الأخرى.
وأضاف ان علاقة الزجاج بالخطوط الاسلامية ذات بعد فلسفي، فإذا كانت الكتابات تحمل نورانية الارتباط بالنص الاسلامي المقدس فإن الزجاج ينفذ النور من شفافيته، ولذلك فإن الجمع بين جماليات الخط وامكانات الخامة هو جمع بين النور والنورانية، كما ان استخدام اللونين الاكثر شيوعاً في الفنون الاسلامية وهما الازرق والتركواز يؤكد النقاء والصفاء الروحي ويبرز شفافية الخامة، مؤكداً انه عندما يستلهم من العناصر الاسلامية لا يتوقف عند خامة معينة مثل الزجاج لتخصصه فيه وانما يستلهم من الخامات الاخرى ويعيد صياغتها في خامة الزجاج، وتوجد حلولا تشكيلية لعلاقة الوحدة الزخرفية بالعناصر الاخرى المجاورة لها كما فعل الفنان المسلم مستخدماً التكرار والاستمرار للعنصر الواحد.
الأعمال التطبيقية
وأشار الى ان الأعمال التطبيقية ترتبط بالمنفعة الوظيفية الى جانب القيمة الجمالية مثل ان تكون الاشكال الجمالية للزجاج منتجة بغرض الاستخدام كوحدة اضاءة او حوض زجاجي أو كوب، وذلك يطبق في مجالات الفنون الاسلامية المختلفة، مثل نوافذ الزجاج المعشق بالجص التي تتحكم في كمية الاضاءة الداخلة للمبنى مع تعدد ألوانها بعد أن يمر الضوء من خلال قطع الزجاج الملونة، وايضا المشكاوات ووحدات الاضاءة النحاسية.
وقال إن خصائص الفن الاسلامي تظهر واضحة في نماذج الأعمال التي تركها الفنان المسلم في الخامات المختلفة من معادن وزجاج واعمال نحتية من الزخارف الاسلامية البارزة على العمارة الخارجية والداخلية للمباني الاسلامية، فهو فن ذو مخزون وافر من التشكيلات الجمالية التي تحفز الالهام في مخيلة الفنانين رغم تعدد مجالاتهم، واذا كان الفن الاسلامي أكثر زخرفية فهو أكثر اتزانا في الوقت نفسه.
النحت بالزجاج
أوضح أنسي أهمية الدراسة التكنولوجية لخامة الزجاج عند التعامل معها في إنتاج اعمال فنية، فلا يمكن استخدامها مباشرة في تقنية النحت بالزجاج بدون عملية التسخين التي تجعلها طيعة بعد مرور قطعة الزجاج على درجات حرارة عالية تصل إلى 950 درجة مئوية داخل الأفران الخاصة بذلك، وفي ذلك الوقت يمكن التحكم في شكل التصميم عليها، وهو ما يحتاج الى دراسة حركة جزيئات خامتها في درجات الحرارة المختلفة، ورغم أن الزجاج من الخامات الصعبة فإنه يحتوي على العديد من التقنيات المختلفة التي يمكن التحول والمرور بينها تبعا لما يريد الفنان.
أرشيف المدونة
-
▼
2010
(292)
-
▼
سبتمبر
(19)
- ن .::. الكشف عن موجودات اثريه ونفائس في العتبة الع...
- جريدة النهار - مؤتمر دولي في جامعة البلمند عن "الم...
- صحيفة العرب القطرية // - «سوذبيز» تنظم في الدوحة ...
- Aliwaa Newspaperالمدرسة الحروفية كانت مدرسة صهيوني...
- إيلاف - ثقافات / عالم الأدب - فن الحروفية انتماء ا...
- جريدة القبس :: خير جليس :: كنوز من المخطوطات العرب...
- مأرب برس - إذ تتعرض للتدمير والإهمال إحدى أهم المع...
- الإمارات اليوم - الخط.. مفتاح لقراءة الشخصية
- ثقافة | ندوة تعرض أثر الفن الإسلامي في الفنون الأو�
- الثقافي | العلم في خدمة التراث | جريدة الاتحاد
- خبير فى الخط العربى: كتاب الوزارة لا يعرف كتابة (ب...
- مكتبة الحرم المكي تستقبل الزوار بأكثر من 20 ألف مخ...
- دنيا | فاروق مصطفى: الغرب استلهم فن «الفيروفروجيه»...
- جريدة الشرق الأوسط - مصر: اختفاء 83 لوحة نادرة من ...
- BBC Arabic - الشرق الأوسط - استعادة مئات القط...
- Dar Al Hayat - ثقافات «نجران» تحكيها نقوش وكتابات ...
- دنيا | وليد أنسي: المخزون الجمالي طاقة إبداعية في ...
- تشرين ـ محليات : المعرض الأول لمخطوطات المصحف الشريف
- دنيا | مصطفى الفقي: هندسة التشكيل الإسلامي أساس ال...
-
▼
سبتمبر
(19)
المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد
About This Blog
Labels
- آثار (5)
- آثار ذكرت في القرآن (1)
- آثار رومانية آثار العصر الحديث (2)
- آثار عثمانية (3)
- آثار فرعونية (1)
- آثار فينيقية (2)
- آثار قبطية (1)
- آثار يونانية (1)
- آثارإسلامية (3)
- ائمة التراث العالمى باليونسكو (1)
- أزياء (2)
- استرداد الآثار (3)
- اسرائيل (7)
- أضرحة ومقامات الأولياء (1)
- أضرحة ومقامات الصحابة (1)
- إعلان القاهرة لحماية الآثار الإسلامية (1)
- أفغانستان (2)
- أكاديمية القران والتفسير التركية (1)
- إكتشاف آثار (3)
- إكتشاف آقار (1)
- الآثار النبوية (1)
- الآثار في نصوص الأدب (1)
- الآثار وحكمها الشرعي والقانوني (5)
- الأحساء (1)
- الأردن (2)
- الإسلام والغرب (1)
- البسط والمنسوجات (1)
- التابوت (1)
- التراث الشفاهي (1)
- التوابيت (1)
- الحفر (1)
- الخط (2)
- الخط الإسلامي الهندي (1)
- الخط الرقمي (1)
- الخط العربي (11)
- الرسم (2)
- الزخرفة (1)
- السعودية (11)
- السلفية الجهادية (1)
- الشارقة (1)
- الصين (1)
- العراق (3)
- العمارة والفنون الإسلامية (1)
- الفنون الإسلامية (8)
- الفهرسة (2)
- القدس (3)
- الكتابة (2)
- الكتب (1)
- الكويت (3)
- اللغة العربية (2)
- ألمانيا (1)
- المخطوطات (3)
- المدرسة الحميدية (1)
- المسجد الأقصى (3)
- المصحف الايراني (1)
- المصحف التركي الالفي (1)
- المكتبات (1)
- المنمنمات (1)
- الموسيقى (1)
- الموصل (1)
- النجف (1)
- النحت (2)
- النسخة الاصلية لإنجيل برنابا (1)
- اليمن (2)
- اليوم العالمي للمتاحف 18 أيار (1)
- اليونسكو (1)
- إيران (2)
- بغداد (1)
- بيع الآثار (2)
- تاريخ الطباعة العربية (2)
- تحميل كتب (1)
- تدمير الآثار (26)
- تركيا (6)
- ترميم الآثار (2)
- ترميم الآقار (3)
- تزييف الآثار (1)
- تطور المصحف الشريف عبر التاريخ (2)
- تلاوة القرآن الكريم (1)
- تلف (2)
- تهريب (2)
- جبل حراء (1)
- جبيل (1)
- جمع الآثار (1)
- جمعيات (1)
- حجر سجيل (1)
- حصر وتوثيق أمهات المصاحف (2)
- حماية الآثار (5)
- خان يونس (2)
- خط الثلث (1)
- سرقة الآثار (10)
- سرقة الكتب (1)
- سوريا (1)
- صور (1)
- صيانة الآثار (1)
- طباعة المحف (1)
- طشقند (1)
- عكار (2)
- عمارة (2)
- عملات (1)
- غزة (5)
- فرنسا (1)
- فلسطين (13)
- فهرسة المخطوطات (1)
- قفل الكعبة ومفتاحه (1)
- قلعة (1)
- كتب (1)
- كتب في الآثار (1)
- لبنان (10)
- مالي (1)
- متاحف (11)
- متاحف القرآن الكريم (1)
- متاحف خاصة (2)
- مجوهرات (1)
- مخطوطات (10)
- مخطوطات البحر الميت (1)
- مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية إرسيكا (1)
- مسجد (1)
- مصاحف أثرية (1)
- مصاحف مخطوطة (8)
- مصحف جديد (1)
- مصر (16)
- معارض (9)
- مقامات أهل البيت (2)
- مكتبات (7)
- مكتبة الأزهر (1)
- ملتقى (2)
- مواقع التراث العالمي (1)
- هدم المقامات (2)
- وثائق خاصة (1)
- وقف (1)