الأحد، 19 سبتمبر 2010

ثقافة | ندوة تعرض أثر الفن الإسلامي في الفنون الأو�


ضمن فعاليات معرض «جائزة جميل» بالشارقة
ندوة تعرض أثر الفن الإسلامي في الفنون الأوروبية المعاصرة
حجم الخط |


صورة 1 من 1


حسام الباز ©جانب من الندوة
تاريخ النشر: الجمعة 17 سبتمبر 2010
الاتحاد

بدأت أمس في متحف الحضارة الإسلامية بالشارقة القديمة الفعاليات الموازية لمعرض «جائزة جميل 2009» الذي يقيمه متحف فكتوريا وألبرت في مقر متحف الحضارة الإسلامية بندوة حملت العنوان «إلهام الفنون الإسلامية التقليدية للفن والتصميم المعاصرين» قدّمها ثيم ستانلي أمين متحف فكتوريا وألبرت ومنسق «جائزة جميل». بدأ ستانلي ندوته ببداية الاهتمامات الأولى لمتحفه بالتصميمات الفنية الإسلامية التقليدية التي أسهمت في تطوير دراسة التصميم في انجلترا وطبيعة المعارض التي أقامها متحف فكتوريا وألبرت وتضمنت محتويات من مناطق متفرقة من العالم الإسلامي قام المتحف بجمعها وترقى إلى العام 1850.

وتطرق ستانلي إلى الاهتمام بالفنون الإسلامية وعناصرها المختلفة ودورها في تطوير التعليم الأكاديمي لعلم التصميم والديكور الداخلي رابطاً ذلك بالتوجهات الفنية الحديثة التي توقفت طويلاً عند عناصر العمارة الإسلامية وسائر الفنون التطبيقية وتم ادخالها إلى فنون التصميم الأوروبي إجمالاً وأثر التطورات التقنية في الاستفادة من هذه الفنون والتي كانت تبرز أولاً عبر المعارض الفنية.

في هذا السياق أشار ستانلي إلى أن كيفية توظيف عناصر هذا الفن والاستفادة منها وجعل الجمهور قادراً على استيعاب جمالياتها تطلب دراسة مواصفات الوحدات الهندسية الأولى التي أقيم عليها صرح الفنون الهندسية ومصادرها الطبيعية من نبات وسواه واختلاف مفاهيمها من سياق إلى الآخر وظيفياً.





ولامس ستانلي إلى حدّ ما، الأثر الذي تركته العمارة الإسلامية في إسبانيا في العمارة الإيطالية بدءاً من القرن الثالث عشر حيث نشأ الاهتمام بالتفاصيل الجمالية والتي انتشرت من هناك إلى أوروبا السابقة على عصر النهضة.

وكان جديراً بالملاحظة أن ستانلي كان يستعين بتقنية البروجكتور وعرض شرائح ضوئية لمقتنيات متحف فكتوريا وألبرت خلال أطروحاته المتنوعة التي لامست أكثر من سياق في طبيعة تأثير الفنون الإسلامية في الفنون الأوروبية المعاصرة غنما بعيدا عن وظيفتها النفعية المباشرة واكثر قربا من أبعادها الجمالية والفلسفية والروحية. فأشار إلى بعض أعمال الفنانين الغربيين المستشرقين التي صورت مواقع إسلامية من الداخل حيث لم تعالج الثقافة العربية والإسلامية حاجاتها الروحية عبر الزينة والتعقيد في التصميم تبعاً لما يتيحه الجانب الوظيفي بل إن هناك توزيعا لعناصر العمل الفني في «المكان الإسلامي» يبرز أن هناك فنا قائما بذاته في توزيع عناصر الديكور الداخلي على نحو فني متطور، حيث شرح وجهة نظره في هذه النقطة تحديداً بواسطة أعمال فنية مشاركة في معرض «جائزة جميل 2009»

وكشف ميشيل بشارة مدير المشاريع في المجلس الثقافي البريطاني لـ»الاتحاد» عن أن المجلس بدأ في استقبال أعمال فوتوغرافية والديجيتال آرت وورك في إطار مسابقة يقيمها بالتعاون مع متحف الحضارة الإسلامية وفكتوريا وألبرت سوف يُعلن عن الفائز بها في السادس والعشرين من أكتوبر المقبل، حيث تنضم الأعمال الفائزة إلى معرض يُقام في التاريخ نفسه ويضم نتاج ورشة عمل للفنان كميل زخريا، أحد الفائزين بجائزة جميل 2009 مع طلبة الفنون الجميلة في جامعة الشارقة وذلك إلى جوار عدد من الفعاليات التي تستهدف المهتمين بالشأن الفني والفنانين المحترفين وتستمر طيلة شهر أكتوبر المقبل.

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels