:: العرب اليوم ::
ندوة حول إحياء تقاليد الخط المحقق في رابطة التشكيليين
2010/12/09
العرب اليوم
أقيمت في رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين ندوة حول إحياء تقاليد الخط المحقق وواقع الخط العربي اليوم شارك فيها كل من الدكتور نصار منصور أستاذ فن الخط العربي في معهد الفنون والعمارة الإسلامية بجامعة العلوم الإسلامية العالمية والدكتور عرفات النعيم رئيس قسم تصميم الجرافيك في كلية الفنون والتصميم بجامعة الزرقاء.
قدّم فيها الدكتور نصار منصور نبذة عن الخط المحقق من حيث تاريخه ومكانته في مسيرة فن الخط العربي وأسباب تركه لمدة زادت على الخمسمئة عام. كما قدم عرضا لنشاطاته التي يعمل من خلالها على إعادة هذا الخط إلى الإستعمال من خلال العديد من الإنجازات التي قام بها وأخرى يعمل على تحقيقها.
ومن أهم إنجازاته منحه الإجازة في المحقق إلى (السير مارك آلن) البريطاني في الحفل الذي نظمه مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية (ارسيكا) في استانبول.
ويأتي إحياء الخط المحقق كمبادرة لإحياء أحد أهم الخطوط العربية حيث شكل المحقق أحد أهم الركائز الفنية في فنون الكتاب خاصة فيما يتعلق بنسخ المصحف الشريف. حيث ظلت المصاحف تكتب بهذا الخط على مدى ستة قرون. ونتيجة لعديد من العوامل السياسية والثقافية تم استبدال المحقق كخط رئيسي في كتابة المصاحف إلى خط النسخ الذي نجده حاليا في المصاحف المطبوعة بين أيدينا.
وبين د. منصور أن العودة إلى التراث تكون بدراسته برؤية معاصرة تفتح أمام الفنانين والدارسين الكثير من الآفاق والإمكانات الإبداعية. وإحياء الخط المحقق يشكل نموذجاً حياً على مدى وفرة الإمكانات الكامنة في التراث الذي يزخر بالتنوع في اشكاله والوانه.
وأثار الدكتور عرفات النعيم في قراءته لواقع الخط العربي مجموعة من التساؤلات حول فعالية وحجم البرامج التعليمية لتدريس الخط العربي وأبرز أهم عوامل تراجعه اليوم ووسائل تجاوزها وتوسيع مجالات استخدامه مؤكدا ضرورة تطوير اساليب وطرق تدريس الخط العربي والتواصل مع التكنولوجيا لمواءمة احتياجات المجتمعات المعاصرة. ودعا الى مصالحه مع تقاليد الخط العربي والافادة منها في تعزيز ثقافتنا البصرية.
واضاف د. النعيم أن إحياء التراث بشكل عام والفني بشكل خاص ضرورة علمية وقومية وحضارية لكل امة تقدر تراثها وتحاول الافادة منه في حاضرها ومستقبلها... عودة للاسترشاد به لا للوقوف عنده وانما لاستلهامه وتحويله من مادة تنقل من جيل الى جيل الى نقطة انطلاق جديدة تبنى عليها الفنون والحضارة وتحمل معنى الاستمرار.
واضاف د. النعيم إن مسألة الاستفادة من التراث في الفنون العربية المعاصرة من أجل تأسيس أو ترسيخ خصائص فنية عربية الطابع, تراثية الجوهر والشكل, فرضت نفسها على الإبداع العربي المعاصر.
الخميس، 9 ديسمبر 2010
أرشيف المدونة
-
▼
2010
(292)
-
▼
ديسمبر
(23)
- مسجد الراية وبقية آثار مكة المكرمة يا سمو الرئيس!!
- WAM
- اليوم السابع | 15 واقعة سرقة للآثار الإسلامية خلال...
- استعراض سيرة الخط العربي في «حروف عربية» - جريدة ا...
- البيان - تألق الخط العربي في رحاب الأرض المباركة...
- ذاكرة عمرانية في مكتبة رقمية للنقوش والخطوط target=
- اكتشاف مخطوطة للقرآن الكريم بالصين تعود للقرن الـ ...
- البيان - تكريم باحثين بـ«الخط العربي» في ختام فعال...
- جريدة الرياض : كشف عملية تزوير يهودية للتاريخ والآ...
- الوطن أون لاين ::: الدارة تستنجد بهيئة كبار العلما...
- القناة -افتتاح متحف لتراث فلسطين
- - ورشة للفنون الإسلامية في نادي سيدات الشارقة -...
- عصام بن صقر يفتتح معرض "لمحات من إشراقات ملكية..ال...
- الوطن أون لاين ::: 12 مليون سنة تحت سقف متحف الأحساء
- اليوم السابع | أستاذ آثار يطالب بعقد مؤتمر خاص للم...
- صحيفة الاقتصادية الالكترونية : الغبان: اكتشاف آثار...
- الموقع الرسمي لجريدة الشرق القطرية
- صحيفة الاقتصادية الالكترونية : أمير الرياض يفتتح م...
- «نقش ورقش» عنوان مهرجان الفنون الإسلامية في الشارق...
- :: العرب اليوم ::
- أصوات العراق // آخر الأخبار, منوعات, نينوى // إدار...
- اليوم السابع | دار الكتب: 10 آلاف مخطوطة تحتاج للت...
- :: العرب اليوم ::ندوة حول إحياء تقاليد الخط المحقق...
-
▼
ديسمبر
(23)
المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد
About This Blog
Labels
- آثار (5)
- آثار ذكرت في القرآن (1)
- آثار رومانية آثار العصر الحديث (2)
- آثار عثمانية (3)
- آثار فرعونية (1)
- آثار فينيقية (2)
- آثار قبطية (1)
- آثار يونانية (1)
- آثارإسلامية (3)
- ائمة التراث العالمى باليونسكو (1)
- أزياء (2)
- استرداد الآثار (3)
- اسرائيل (7)
- أضرحة ومقامات الأولياء (1)
- أضرحة ومقامات الصحابة (1)
- إعلان القاهرة لحماية الآثار الإسلامية (1)
- أفغانستان (2)
- أكاديمية القران والتفسير التركية (1)
- إكتشاف آثار (3)
- إكتشاف آقار (1)
- الآثار النبوية (1)
- الآثار في نصوص الأدب (1)
- الآثار وحكمها الشرعي والقانوني (5)
- الأحساء (1)
- الأردن (2)
- الإسلام والغرب (1)
- البسط والمنسوجات (1)
- التابوت (1)
- التراث الشفاهي (1)
- التوابيت (1)
- الحفر (1)
- الخط (2)
- الخط الإسلامي الهندي (1)
- الخط الرقمي (1)
- الخط العربي (11)
- الرسم (2)
- الزخرفة (1)
- السعودية (11)
- السلفية الجهادية (1)
- الشارقة (1)
- الصين (1)
- العراق (3)
- العمارة والفنون الإسلامية (1)
- الفنون الإسلامية (8)
- الفهرسة (2)
- القدس (3)
- الكتابة (2)
- الكتب (1)
- الكويت (3)
- اللغة العربية (2)
- ألمانيا (1)
- المخطوطات (3)
- المدرسة الحميدية (1)
- المسجد الأقصى (3)
- المصحف الايراني (1)
- المصحف التركي الالفي (1)
- المكتبات (1)
- المنمنمات (1)
- الموسيقى (1)
- الموصل (1)
- النجف (1)
- النحت (2)
- النسخة الاصلية لإنجيل برنابا (1)
- اليمن (2)
- اليوم العالمي للمتاحف 18 أيار (1)
- اليونسكو (1)
- إيران (2)
- بغداد (1)
- بيع الآثار (2)
- تاريخ الطباعة العربية (2)
- تحميل كتب (1)
- تدمير الآثار (26)
- تركيا (6)
- ترميم الآثار (2)
- ترميم الآقار (3)
- تزييف الآثار (1)
- تطور المصحف الشريف عبر التاريخ (2)
- تلاوة القرآن الكريم (1)
- تلف (2)
- تهريب (2)
- جبل حراء (1)
- جبيل (1)
- جمع الآثار (1)
- جمعيات (1)
- حجر سجيل (1)
- حصر وتوثيق أمهات المصاحف (2)
- حماية الآثار (5)
- خان يونس (2)
- خط الثلث (1)
- سرقة الآثار (10)
- سرقة الكتب (1)
- سوريا (1)
- صور (1)
- صيانة الآثار (1)
- طباعة المحف (1)
- طشقند (1)
- عكار (2)
- عمارة (2)
- عملات (1)
- غزة (5)
- فرنسا (1)
- فلسطين (13)
- فهرسة المخطوطات (1)
- قفل الكعبة ومفتاحه (1)
- قلعة (1)
- كتب (1)
- كتب في الآثار (1)
- لبنان (10)
- مالي (1)
- متاحف (11)
- متاحف القرآن الكريم (1)
- متاحف خاصة (2)
- مجوهرات (1)
- مخطوطات (10)
- مخطوطات البحر الميت (1)
- مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية إرسيكا (1)
- مسجد (1)
- مصاحف أثرية (1)
- مصاحف مخطوطة (8)
- مصحف جديد (1)
- مصر (16)
- معارض (9)
- مقامات أهل البيت (2)
- مكتبات (7)
- مكتبة الأزهر (1)
- ملتقى (2)
- مواقع التراث العالمي (1)
- هدم المقامات (2)
- وثائق خاصة (1)
- وقف (1)