الأحد، 28 نوفمبر 2010

Sotaliraq.com - صوت العراق

Sotaliraq.com - صوت العراق
(صوت العراق) - النجف الاشرف / تقرير عقيل غني جاحم بمناسبة عيد الغدير الأغر واحتفاء بالنجف عاصمة الثقافة الإسلامية 2012م أقامت العتبة العلوية المقدسة وعلى مسجد عمران أبن شاهين داخل الصحن الشريف المعرض الأول لمخطوطات المصحف الشريف في الخزانة العلوية المقدسة من القرن الأول الهجري إلى القرن الرابع عشر الهجري والذي يحتوي على مجموعة من المصاحف الشريفة والمخطوطات والنوادر والزخارف الإسلامية ومحامل القران والجلود المستخدمة في التغليف وأمور أخرى. والذي يستمرلسبعة أيام .
علي جهاد الحساني عضو مجلس إدارة العتبة والمشرف على المعرض بين إن من ضمن نشاطات العتبة إقامة المعارض وطبع الكتب وفي هذا العام أقمنا معرضنا هذا معرض المخطوطات وبالذات المصاحف التي تبدأ من القرن الأول حتى القرن الرابع عشر هجري وهذه المصاحف مفهرسة ومصنفة ومقسمةومبوبة حسب أماكن المعرض وأيضا عرض فيها أنواع الجلد , والزخارف التي كانت يعمل بها. كذلك عرض بعض التحفيات المخصصة بالخط ومنها (حبيبتين من الرز )المكتوب عليهماسورة الإخلاص وسورة القدر .
فيما أشار حسين جهاد الحساني مسؤول وحدة الفهرسة في الخزانة العلويةانه من المعارض الأولى في العراق وخاصةً للمصاحف حيث شمل هذا المعرض أخذالجوانب الفنية للمصحف الشريف من الخط الزخرفة والتغليف والمحمل وأمورأخرى , فضلاً إن المعرض اهتم في تصنيف المصاحف على القرون بدأ بالقرن الأول الهجري ,ومن بين هذه المصاحف المهمة بالقرن الأول الهجري هو المصحف المنسوب إلى الإمام علي (عليه السلام )المكتوب سنة 40 هـ . ثم تحرك إلى الخط العربي حتى وصل إلى القرن الرابع ,فيما بين الحساني إن هناك عدة أشياء مهمة في هذا المعرض منه المصاحف الصغيرة مثمنة الشكل وجلد المصاحف واهتم المعرض أيضا في إظهار الفن الزخرفي للمصحف الشريف ابتدأ من القرون الأول وحتى القرن الرابع الهجري. وقال الأستاذ عبد الحسين محبوبة عضو إدارة العتبة العلويةإن هذا المعرض غيض من فيض .
وعن مشاريع العتبة العلوية الداعمة لمشروع النجف عاصمة الثقافة الإسلامية 2012أوضح محبوبة تبنينا موضوع إعادة طباعة التراثيات والدوريات التي أخرجت قبل 100عام أعدنا طباعتها , ومنها جلة العلم للسيد هبة الدين الشهرستاني ومجموعة أخرى وحدة تكمل الأخرى . وأكد هاشم محمد مرتضى رئيس شعبة ترميم مخطوطات العتبةإن العتبة العلوية أنشأت أول مشفى متخصص في صيانة وترميم مخطوطات العتبة العلوية ,المهمة الأساسية للمشفى ترميم مخطوطات العتبة بعد فتحها وجعل المصاحف بها بشكل مصنف ومفهرس ,يتكون المشفى من عدة وحدات ,وحدة الفهرسة ,وحدة التصوير ,وحدةالمختبر, وحدة الترميم والتي تعتبر أهم وحدةواما المرحلة الأخيرة هي التجليد وبعدها خزنها بصورة صحيحة في خزانةالعتبة , وكذلك من مهام المشفى الحفاظ على التراث من أي تأثير خارجي بعد أن أعادت تجليدها بجلد طبيعي وصيانته بأحدث الطرق العالمية الحديثة . الشيخ علي مرزة عضو مجلس المحافظة ورئيس لجنة التأليف والتوثيق والنشر لمشروع النجف عاصمة الثقافة الإسلامية 2012إن هذا المشروع يضعنا في الخطوة على طريق النجف عاصمة الثقافة الإسلاميةوهو مشروع ثقافي يصب في تقدم مشروع النجف 2012 وان كل حالة ثقافية تساهم في رفع مستوى الفرد النجفي والعراقي بصورة عامة على أن يكون مستعدا لتقبل2012 بصورة ناجحة ولأن الإمام علي (عليه السلام ) للعالم ومستقبل العالم ولذلك لانهتم بهذا المعرض فحسب وإنما نأخذ منه الدروس والعبر والتجربةأولية ولم تأت من الصفر لأن النجف عاشت فترة المتاحف . ..... -- عقيل جاحم

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels