الجمعة، 10 ديسمبر 2010

الموقع الرسمي لجريدة الشرق القطرية

الموقع الرسمي لجريدة الشرق القطرية
تضم معارض لمخطوطات ومسكوكات ونسخ نادرة من القرآن الكريم.. وزير الثقافة يفتتح الأيام الثقافية لسلطنة عمان2010-12-02


الكواري: سلطنة عمان كنز حضاري وتراثي يمثل مفخرة للثقافة العربية
محمد فوراتي:
افتتح مساء أمس سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون مصحوبا بالسيد محمد بن ناصر بن حمد الوهيبي سفير سلطنة عمان بقطر بمركز المعرفة واثراء المجتمع الأيام الثقافية لسلطنة عمان، وذلك ضمن احتفالية الدوحة عاصمة الثقافة العربية. وحضر الافتتاح سعادة مبارك بن ناصر آل خليفة الأمين العام بوزارة الثقافة والسيد سالم بن عبد الله العلوي قنصل سلطنة عمان والسيد خير بن عنتر بن سالم مدير الثقافة العمانية وأصحاب السعادة سفراء الدول بالدوحة، والمسؤولون بوزارة الثقافة والفنون والتراث.
وقد تجول سعادة الوزير وضيوفه في معرض المخطوطات والمسكوكات النادرة التي يعرض بعضها لأول مرة خارج سلطنة عمان. ويضم المعرض مجموعة كبيرة ومتميزة من المسكوكات (القطع النقدية) والتي يعود بعضها إلى القرن الثاني الهجري، ومخطوطات بذلت وزارة الثقافة العمانية جهودا جبارة في جمعها، وتصل إلى 4600 مخطوطة بمختلف العلوم، أقدمها مخطوط في الحديث الشريف يعود تاريخ نسخه إلى عام 617 هجري، بالإضافة إلى الكثير من المخطوطات المزخرفة والمخطوطات التي تحمل رسوما توضيحية للمصنفات العلمية، إلى جانب النسخ النادرة من القرآن الكريم المكتوبة بماء الذهب والمزينة بزخارف متقنة الشكل والألوان بالإضافة إلى مخطوطات أخرى في اللغة والأدب والتاريخ والفلك وعلوم البحار والرياضيات والطب والكيمياء وغيرها من العلوم.
ومن بين تلك المخطوطات مخطوطة "النعمة الكافية"، وهو عبارة عن فهرس موضوعات المخطوط، ومصحف مخطوط كتب بخط نسخي ومزخرف في معظم صفحاته، ومخطوط "تخميس البردة" ومخطوط "ديوان الكيذاوي" ومخطوط آخر في "النحو" ومخطوط "حاشية عز الدين على كافية ابن الحاجب" ومخطوط "الكامل" "والاستقامة" و"الإيجاز" ومخطوط في الفلك يعرف "بالكواكب الثابتة ومواقعها ومخطوط "معدن الأسرار في علوم البحار" ومخطوط "مرآة أحوال العصر الجديد" ومخطوط "عنوان الشرف وتحفة التحف"، وغيرها من المخطوطات النادرة في القرآن الكريم والحديث الشريف، بجانب مخطوط رسالة الرسول إلى أهل عمان وهو عبارة عن وثيقة مرسلة من رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم إلى أهل عمان، والتي تمثل منعطفا مهما عن أهل عمان عندما استجابوا لدعوة الرسول ودخلوا الاسلام بدون حرب، وكان عمرو بن العاص رضي الله عنه هو حامل الرسالة إلى حاكمي عمان عبد وجيفر ابني الجلندي في تلك الفترة والتي تؤكد معظم الروايات أنها في العام 8 هـ.
وفي المعرض مخطوط عن علوم البحار، ومخطوطات في الفلك والشعر وغيرها.
وأكد الدكتور الكواري خلال تصريحاته عقب حفل الافتتاح على تميز المعرض الذي نظمه أشقاؤنا بعمان مشيرا الى أن السلطنة تزخر بإرث تاريخي وثقافي متميز ولديها امكانيات كبيرة لتقديم ما يثري احتفالات الدوحة عاصمة الثقافة العربية. وأضاف: نحن اتفقنا مع اخواننا بسلطنة عمان على أن تكون المشاركة رمزية لافتا الى أن ما شاهدناه اليوم يدل على عراقة هذا البلد الثقافية، وقال: نحن سعداء بهذه المشاركة وستشاهدون أيضا افتتاح معرض الفن التشكيلي للفنانات العمانيات ببيت فخرو في سوق واقف. وأكد الوزير على وجود علاقات متميزة تجمع بين سمو أمير البلاد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وسمو السلطان قابوس، ووجه الشكر الجزيل لصاحب السمو هيثم بن طارق وزير الثقافة العمانية على جهوده واهتمامه الكبير بدعم التعاون الثقافي بين قطر وسلطنة عمان.
وقال وزير الثقافة: أكدنا في أكثر من مناسبة أن قيمة الأسابيع والأيام الثقافية العربية في احتفالية الدوحة عاصمة الثقافة العربية 2010 لا تقاس بعدد ايامها بل بما تقدمه الدول المشاركة من فعاليات وأنشطة، وهذا القول يتجلى في الأيام الثقافية العمانية، فبرغم قلة عددها إلا أنها من وجهة نظرنا قيمة عظيمة وإضافة نوعية لاحتفاليتنا، فسلطنة عمان كنز حضاري وتراثي، يمثل مفخرة للثقافة العربية ولا يزال يرفدها بتنوعاته واكتشافاته التي لا ولن تنضب.
وأضاف: أمر جميل لاحتفالية الدوحة ان تستضيف بعضا من ملامح الثقافة العمانية ممثلة في هذه المسكوكات والمخطوطات التي تدل على المكانة التاريخية والثقافية لهذا البلد الشقيق، الذي قدم وجوها ورموزا مشرفة للحضارة الانسانية كالبحار العربي الشهير أحمد بن ماجد الذي أطل على العالم الجديد قبل مستكشفي الغرب، إنها لمشاركة نعتز بها لأنها ترسخ اواصر القربى وتقوي الروابط الوشيجة بين الشعبين الشقيقين التي يرعاها قائدا البلدين حفظهما الله ورعاهما.

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels