الاثنين، 20 ديسمبر 2010

عصام بن صقر يفتتح معرض "لمحات من إشراقات ملكية..الفن الإسلامي الهندي" - WAM

عصام بن صقر يفتتح معرض "لمحات من إشراقات ملكية..الفن الإسلامي الهندي"Dec 20, 2010 - 12:11 - عصام بن صقر / متحف / إفتتاح<

الشارقة في 20 ديسمبر / وام / إفتتح الشيخ عصام بن صقر بن حميد القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم صباح اليوم معرض " لمحات من إشراقات ملكية .. الفن الإسلامي الهندي من متحف سولار جونج حيدر أباد الهند " .. الذي يستمر حتى 10 فبراير 2011 في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية.

وإطلع الشيخ عصام بن صقر القاسمي خلال جولته في أروقة المعرض رافقه خلالها سعادة منال عطايا مدير عام إدارة متاحف الشارقة وسعادة ام كيه لوكيش سفير جمهورية الهند لدى الدولة وسانجاي فيرما قنصل عام الهند في دبي والإمارات الشمالية وسعادة نواب على خان من عائلة سولار جونج وعضو في مجلس إدارة متاحف سولار جونج حيدر آباد .. على المعروضات الفنية من اللوحات والرسومات والقطع الفنية التي تسلط الضوء على التراث الإسلامي والموروث الهندي.

ويهدف متحف الشارقة للحضارة الإسلامية إلى عرض مقتنيات المتحف الهندي وتعريفها وإجراء الأبحاث عليها وتطويرها لتشجيع الجمهور من سكان الشارقة وزوارها على طلب المعرفة وتقدير الفن الإسلامي والاستمتاع بالتاريخ والعلوم والثقافة الإسلامية.

ويعد متحف " سولار جونج " أحد أكبر المتاحف الهندية حيث يحتوي على مجموعة نادرة من التحف الفنية البارزة التي أبدعها فنانون من الهند وشرق آسيا ومنطقة الشرق الأوسط وأوروبا وجمع هذه المقتنيات الفنية عائلة سولار جونج رؤساء وزراء " النظام " حكام حيدر أباد.

ويضم المتحف حاليا حوالي /43/ ألف قطعة فنية يرجع تاريخها إلى القرن الثاني قبل الميلاد وتمتد إلى أوائل القرن الـ/ 14 / و/ 50 / ألف من الكتب المطبوعة والمخطوطات إضافة إلى مجموعة من المخطوطات تصل إلى حوالي /200/ مخطوطة مصورة وتشتمل على أكثر من خمسة آلاف من المنمنات وتنتمي إلى مختلف المدارس الإيرانية والهندية مثل بخارى وأصفهان وشيراز وتبريز وكتشار وهرات ولاهور وكشمير وبنجاب ودلهي وغيرهم.

ويشكل معرض " لمحات من إشراقات ملكية - الفن الإسلامي الهندي من متحف سولار جونج حيدر أباد الهند " .. تعاون متميز ومهم فيما يعد الأول في دولة الإمارات العربية المتحدة حيث يسلط الضوء على ثلاثة أقسام رئيسية .. وهي الحياة الرسمية في القصر والقصر الخاص والإيمان والولاء.

ويتضمن المعرض مجموعة مختارة من التحف التي لم تعرض من قبل وتحمل أبعادا فنية وقيم تاريخية تهدف إلى التعريف بأبرز الشخصيات في تاريخ مدينة " حيدر آباد ".

ويتضمن المعرض مقتطفات حول أسلوب الحياة الفاخرة في البلاط الهندي مصنوعة بالسيراميك الأنيق والزجاج والمنسوجات والمواد المعدنية بالإضافة إلى مخطوطات دينية وشعرية تميز الإنجازات الفنية والثقافية البارزة للبلاط الهندي بجانب عمل فني يرجع تاريخه إلى القرن الـ / 11/ الميلادي يرتبط بأحد أشهر حكام الديكان الإسلامي " قطب شاه " الذي كان يضع التقدم الطبي والبحث العلمي في سلم أولوياته.

كما تتضمن المعروضات مرسوما صدر عن " تيبو " سلطان حاكم " ميسور " يوضح بعض الروابط السياسية بين حيدر آباد والولايات الهندية الأخرى ولوحات مصغرة عن الأباطرة المغول وموظفي وسيدات البلاط تقدم لمحة عن الشخصيات الفردية في المحكمة.

وأعربت منال عطايا مدير عام إدارة متاحف الشارقة في تصريح لها بهذه المناسبة عن سعادة إدارة المتاحف باستضافة معرض "لمحات من إشراقات ملكية - الفن الإسلامي الهندي من متحف سولار جونج حيدراباد" لأول مرة في دولة الإمارات العربية المتحدة.. مشيرة إلى أنه يسلط الضوء على التراث الفني الإسلامي في حيدر آباد ومدى تأثر الفن الإسلامي الهندي بالثقافة العربية والفن العربي .. موجهة الشكر لمتحف سولار جونج حيدر آباد على تعاونه لعرض هذه اللوحات الفنية النادرة في إمارة الشارقة.

من ناحيته عبر علي خان عن سعادته بتواجده في الشارقة وعرض التحف الفنية واللوحات القيمة النادرة التي يحويها متحف " سولار جونج حيدر آباد " في إمارة الشارقة الغنية بالتراث الثقافي الذي لا يزال يلهم الثقافات الأخرى .. مؤكدا ثقته بأن المعرض سيكون تجربة متميزة لمحبي الفن ولكل فرد يعي عمق الروابط الثقافية والفنية بين العالم العربي والهند.

بر / دن / زا /.

وام/دن/ز ا
WAM

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels