الخميس، 9 ديسمبر 2010

اليوم السابع | دار الكتب: 10 آلاف مخطوطة تحتاج للتوثيق

اليوم السابع دار الكتب: 10 آلاف مخطوطة تحتاج للتوثيق
دار الكتب: 10 آلاف مخطوطة تحتاج للتوثيق
الثلاثاء، 30 نوفمبر 2010 - 00:02


كتبت سارة عبد المحسن

قال الدكتور عبد الناصر حسن رئيس الإدارة المركزية بدار الكتب والوثائق المصرية إن الدار فى حاجة إلى زيادة نشاط الترميم، وذلك من خلال تزويدها بعدد من المرممين، نظراً لأن هناك الكثير من المخطوطات واللوحات تحتاج إلى إعادة توجيه وصياغة، مشيراً إلى أنه تم العثور على أكثر من عشرة آلاف مخطوطة مجهولة المؤلف تحتاج إلى بحث ودراسة لتوثيقها وترميمها.

جاء ذلك خلال الجلسة الرابعة من اليوم الثانى للاحتفال بمرور 140 عاماً على دار الكتب، وحضر الجلسة كل من الدكتور عبد الناصر حسن، الصفصافى أحمد القطورى، عبد الرحمن الطيب الأنصارى من السعودية، ليلى جلال رزق، وبربارة شنيدر كيمب من ألمانيا، وأدار الجلسة الدكتور بشار عواد معروف من العراق.

كما أكد حسن على أن الدار تسعى إلى عمل نسخ احتياطية من المخطوطات المرقمنة للمحافظة عليها، مشيراً إلى أن الدار تحتاج إلى تصحيح بعض الفهارس التى تحمل أخطاء نتيجة النقل من النظم القديمة.

كما اقترح حسن على الدكتور محمد صابر عرب رئيس الهيئة العامة للكتاب ودار الكتب أن تقوم الدار بعمل مجلة فصلية تهتم بمجال المخطوطات على مستوى العالم، ويتم اختيار مجلس إدارتها من القائمين على العمل فى مجال المخطوطات بالدار، وذلك حرصا على مخاطبة المجتمع عبر وسائله المختلفة.

بينما أكدت الدكتورة ليلى جلال رزق المشرف العام على مبنى دار الكتب بباب الخلق أن المبنى تم تحويله إلى مكتبة متخصصة بالدراسات الشرقية، مشيرة إلى أن مشروع تطوير المبنى تضمن إضافة مجموعة جديدة من المسكوكات وإعادة ترتيبها حسب تاريخ ظهورها وإضافة معلومات تفصيلية عنها.

وأضافت ليلى أن الدار قامت أيضا بإضافة قسم خاص بروائع التجليد والأدوات الفلكية، مشيرة إلى أن الدار تقوم كل فترة بعمل دورات تدريبية مستحدثة للعاملين بالمتحف.

وأشار الدكتور عبد الرحمن الطيب الأنصارى أستاذ آثار الجزيرة العربية إلى أنه تم مؤخرا اكتشاف نص فرعونى فى منطقة "تيماء" بالمملكة العربية السعودية، ويوضح النص أن فرعون مصر كان يذهب لهذه المنطقة، وهذا يعد أول اكتشاف أثرى بالمملكة، مؤكداً على أن الجزيرة العربية والساحل الغربى للبحر الأحمر يذخر بكميات كبيرة من النصوص والنقوش والفنون التى تكشف لنا حضارات لم نعلم عنها أى شيء من قبل ونفتقدها ولا يعرفها إلا الغربيون، وقليل من العرب من يعلمون عن هذه الكتابات والمخطوطات ويدرسونها.

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels