الخميس، 9 ديسمبر 2010

أصوات العراق // آخر الأخبار, منوعات, نينوى // إدارة الموصل في العصور الإسلامية بندوة علمية

إدارة الموصل في العصور الإسلامية بندوة علمية : أصوات العراق
إدارة الموصل في العصور الإسلامية بندوة علمية
9/12/2010 - 07:24
نينوى/ أصوات العراق: طالب باحثون وأكاديميون موصليون، بإصدار دليل يخص المعالم الإدارية لمدينة الموصل، جاء ذلك ضمن توصيات الندوة التي عقدها مركز دراسات الموصل والموسومة (إدارة الموصل في العصور الإسلامية)، بحسب مدير المركز الخميس.
وقال ذنون يونس الطائي لوكالة (أصوات العراق) انه “يأتي انعقاد هذه الندوة تزامنا مع العام الهجري الجديد، وبهدف تسليط مزيد من الضوء على تاريخ الموصل خلال العصورالمختلفة”.
وأوضح ان “الإسلام وصل الموصل سنة 16 للهجرة وبدأت سلسلة من الأعمال التنظيمية والإدارية وبناء المؤسسات ودور الإمارة وتعيين الولاة و انشاء العلاقات الداخلية والخارجية بالاضافة الى مدراس للعلم وتحفيظ للقرآن”.
من جانبه قال أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة الموصل احمد قاسم الجمعة الذي شارك في بحثه (الإدارة بمدينة الموصل وأثرها على تخطيطها وعمارته في العهدين الراشدي والأموي)، لوكالة (أصوات العراق) “بعد فتح الموصل عام 16 هجرية أعيد تخطيطها على غرار الأمصار التي تم فتحها عند تحرير العراق وهي البصرة والكوفة، وكان التخطيط مركزي ويعتمد على لبنة مركزية تتكون من المسجد الجامعة ودار الإمارة والأسواق تحيط بهم الأماكن السكنية”.
وفي ختام الندوة خرج الباحثون بالتوصيات التي تضمنت ثمانية نقاط، منها درسة جميع الحقب التاريخية المتصلة بإدارة الموصل، وضرورة الاهتمام بالمؤسسات او المنشاءات الاثارية ذات الصلة بالإدارة كقلعة باشطابيا ودور
المملكة (قرة سراي) والعناية بها ومحاولة إعادة اعمارها، ومحاولة التقصي عن وقفيات المؤسسات الدينية كونها تضم بين ثناياها العديد من المخطوطات التي تمس الجانب الإداري، وإصدار دليل يخص المعالم الإدارية لمدينة الموصل توثق بالصور والخرائط والإشكال والرسوم التوضيحية.
ح ص ع (خ)- م هـ ا

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels