الجمعة، 15 أكتوبر 2010

قناة الفيحاء الفضائية - المركز الوطني للمخطوطات يؤكد محافظته على 47 الف مجلد قبل تحرير العراق

المركز الوطني للمخطوطات يؤكد محافظته على 47 الف مجلد قبل تحرير العراق

حجم الخط: صغر من حجم الخط كبر من حجم الخط
المركز الوطني للمخطوطات يؤكد محافظته على 47 الف مجلد قبل تحرير العراق

أعلن المركز الوطني للمخطوطات تمكنه من الحفاظ على 47 الف مجلد تحوي 200 الف عنوان قبل 2003 ولحد العام 2010، حسبما اكده مدير عام المركز عبد الله حامد محسن.
وأكد محسن أن المركز لم يخسر اي مخطوطة من مخطوطاته بعد العام 2003، مشيراً الى أن اعمال السلب والنهب التي حصلت بعد التحرير لم تطال تلك المجلدات.
محسن اوضح ان المركز قام بوضع خطة مدروسةللحفاظ على هذا الموروث الغني قبل بداية حرب التحرير، مبيناً أن ملاكات المركز قامت قبل خمسة ايام من بداية جرب التحرير برزم جميع المخطوطات ونقلها من مكانها الاول المعروف لدى الجميع الى ملجأ امن وحصين لافتاً بأن هذه المخطوطات بقيت في هذا المكان لمدة خمسة سنوات وتم اعادتها الى المركز قبل سنتين من الان.
وأكد محسن ان المركز قام بعمليات جرد وتدقيق وحصر لمعرفة مدى تضرر هذه المجاميع مبيناً الى ان الملاكات وجدت بأن هذه المخطوطات سالمة ومعافاة من أية اضرار، لافتاً الى ان المحققين والباحثين والطلبة بدأوا يستفيدون وينهلون من محتويات هذه المخطوطات.
وشدد مدير عام المركز ان المخطوطات تعتبر تراث غني ومتنوع وغزير رفدت الحضارة العربية الاسلامية والحضارات الاخرى اللاحقة عليها بانواع من المعارف والاداب والفنون وكان للحضارة العربية الاسلامية تاثير ايجابي على الحضارات اللاحقة عليها واعترف بهذا الكثير من العلماء الغربيين المستشرقين المنصفين امثال كارل بركلمان ونيكلسون وفيليب حتي واصبحت دليل مادي على مساهمة العلماء والمفكرين من العرب والمسلمين واستطاعوا ان يضعوا بصماتهم في كثير من العلوم التي استفادت منها الحضارات الاخرى منوهاً بان لولا المخطوطات لاصبح هذا التراث الغني والايجابي في طي النسيان ولذهب عبثا من خلال تقادم السنين.

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels