الجمعة، 1 أكتوبر 2010

جريدة الراي - ثقافة - دار الآثار الإسلامية... تبدأ موسمها الثقافي 4 الجاري -


دار الآثار الإسلامية... تبدأ موسمها الثقافي 4 الجاري







تواصل دار الآثار الإسلامية منذ افتتاحها عام 1983 تقديم أنشطتها الثقافية داخل الكويت وفي الخارج العربي والإسلامي والعالمي. وكان آخر الأنشطة الخارجية للدار قيام ممثل صاحب سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد حفظة الله وزير النفط وزير الإعلام معالي الشيخ أحمد العبدالله الصباح والشيخة حصة صباح السالم الصباح المشرف العام على دار الآثار الإسلامية، بافتتاح معرض الدار العالمي المتنقل «ذخيرة الدنيا: فنون المصوغات الهندية في العصر المغولي الإسلامي» في ماليزيا في30 يوليو الماضي في متحف الفنون الإسلامية بماليزيا. كما ألقت بهذه المناسبة الشيخة حصة الصباح محاضرة تناولت فيها بالشرح والتحليل أبعاد معرض «ذخيرة الدنيا»، وما يحتويه من معروضات نادرة تؤكد على التواصل الحضاري بين أرجاء العالم الإسلامي قديما وحديثا. وأبانت بأن القيم الجمالية التي يعرضها المعرض تنبع من إيمان الصانع المسلم الذي نقش آية الكرسي بخط رائع جميل على قطعة من الزمرد ليبجل بها آيات شريفة. كما أبدت سعادتها للإقبال الكبير الذي لقيه المعرض على المستوى الرسمي والثقافي والعام. معرض «ذخيرة الدنيا» ينتهي عرضه في ماليزيا في شهر ديسمبر 2010.
يذكر أن «دار الآثار الإسلامية» ستنظم معرضا عالميا آخر يطوف عواصم ومتاحف عالمية عدة تحت اسم «الفن في الحضارة الإسلامية» يفتتح في القصر الملكي بمدينة ميلانو الإيطالية يوم 18 من الشهر المقبل، ثم ينتقل إلى النمسا في مارس 2011 ومنها الى كوريا ثم كندا 2012.
وكدأب «دار الآثار الإسلامية»،عن سعيها لإضافة الجديد على مواسمها الثقافية، ستقدم إلى جوار محاضرات وندوات وأمسيات يوم الإثنين من كل أسبوع نشاطا ثقافيا يوم الأربعاء يعنى بالحركة الثقافية داخل الكويت، فضلا على مايقدمه «نادي الكتاب» لمناقشة الإصدارات المهمة مرة كل شهر، وكذلك تنظيم ورشة فنية لتعليم الأطفال معالم ومفاهيم الفنون الإسلامية. كما أن هناك نشاطا موسيقيا متتابعا أيضا تقدمه الجمعية الموسيقية في إطار وفي موقع أنشطة الدار وهو مركز الميدان الثقافي «مقر منطقة حولي التعليمية».
وموسم دار الآثار الإسلامية الثقافي المقبل سيبدأ 4 اكتوبر المقبل ويستمر الى 30 مايو من العام المقبل.
يقدم هذا الموسم 21 محاضرة بالإنكليزية والعربية متنوعة الاهتمامات... فنية، ومعمارية، وقضايا حضارية، وتاريخية، وتراثية، فضلا عن مناقشة لعلوم المخطوطات، وأدب الرحلات. كما يضم الموسم 11 أمسية موسيقية كلاسيكية كويتية وعربية عالمية.

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels