الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012

معرض 'ذخيرة الدنيا' في دار الاثار الاسلامية

معرض 'ذخيرة الدنيا' في دار الاثار الاسلامية

معرض 'ذخيرة الدنيا' في دار الاثار الاسلامية

19/11/2012  الآن - المحرر الاقتصادي  3:39:19 PM

يغلق أبوابة 31 ديسمر 2012
 في خطوة تهدف لافساح المجال لمعارض جديد، أعلنت دار الآثار الإسلامية  أن أحد أهم معارضا و الأكثر شهرة دوليا، معرض 'ذخيرة الدنيا: فنون الصياغة الهندية في العصر المغولي' سيغلق أبوابة رسميا يوم الأثنين الموافق 31 ديسمبر 2012 الساعة 7 مساءا و ذلك بعد أن عاد المعرض الى موطنه الكويت في فبراير 2011 و تم عرض قطعه المختلفة في المركز الأمريكاني الثقافي منذ احتفالات 50/20/5، و الذي أصبح مقصدا للسكان المحليين والزوار من الخارج.

و علق عبد الكريم الغضبان، مدير دار الاثار الإسلامية، على مدى شعبية هذا المعرض و قال: 'يحظى 'ذخيرة الدنيا' بشعبية كبيرة في الخارج حيث حقق نتائج مذهلة في متحف اللوفر، الكرملين و متاحف الارميتاج كما و حظي باقبال شديد هنا في الكويت حيث لاحظنا تردد الزوار لرؤية المجموعة لثلاث أو أربع مرات أو أكثر ' و أضاف:'سوف نعطي كل شخص فرصة واحدة أخيرة لاستكشاف هذه المجموعة و الفترة الفريدة والمدهشة التي تمثلها قبل تقاعد المعرض.'

تنقل المعرض، الذي يضم أكثر من 500 مجموعة رائعة من المجوهرات المرصعة بالأحجار الكريمة من سلالة المغول في الهند، حول العالم لعقد من الزمان تقريبا قبل أن يعود إلى الكويتز فقد تم افتتاحة في المتحف البريطاني في لندن في 16 مايو 2001 وبعد ذلك سافر إلى الولايات المتحدة و تم عرضة في متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك، ومتحف كليفلاند في ولاية أوهايو، ومتحف الفنون الجميلة في هيوستن، ومتحف سانت لويس للفنون في ولاية ميسوري. من الولايات المتحدة انتقل إلى أوروبا حيث استقر في متحف ريال بالاسيو – متحف التراث الوطني في إسبانيا، ومتحف كونست الفراء الإسلامي في غروبيوس مارتن - برلين في ألمانيا، ومتحف اللوفر في فرنسا ومتاحف كل من الكرملين ومتحف الأرميتاج في روسيا. كانت المحطة الاخيرة للمعرض جولة في آسيا، حيث زار متحف الحضارات الآسيوية في سنغافورة قبل أن ينهي جولته العالمية في ماليزيا في متحف الفنون الإسلامية في 21 ديسمبر 2010. و بعدها بأقل من ثلاثة أشهر، استقر المعرض في وجهته الأخيرة و الوحيدة في الشرق الأوسط في مركز الأمريكاني الثقافي في الكويت.

منذ افتتحاحة، وضعت المجموعات المدرسية من جميع الأعمار والمنظمات المجتمعية والاجتماعية، والبعثات الدبلوماسية، وعامة الجمهور المعرض على قائمة 'اشياء تفعلها في الكويت' سواء عن طريق زيارات فردية أو مجوعات بوجود مرشد سياحي حيث تسنى للزوار الاستمتاع بالتاريخ المغولي، والحياة لا سيما في البلاط المغولي المرصع بالجواهر و التي تحكي كل قطعة منها قصة حقبة ماضية.

 من جهتها، علقت الشيخة حصة صباح السالم الصباح، المشرف العام على دار الآثار الإسلامية : 'أنا أعرف أن الكثير من الناس سيحزن لإغلاق 'ذخيرة الدنيا' و أنا واحد منهم – لان هذا المعرض استثنائي. لكن دار الآثار الإسلامية لديها الكثير لتشارك به الشعب الكويتي - السكان والزوار. نحن واثقون من أن المعرضين الجديدة الذي سيتم افتتاحهما في شهر أبريل سيلاقيان استحسان الجمهور '.

يفتتح مركز الامريكاني الثقافي، الذي يضم 'ذخيرة الدنيا' الآن، أبوابة  من الاثنين الى الخميس والسبت من 10 صباحا  حتى 7 مساءا، ويوم الجمعة  من 2:00 ظهرا حتى 07:00 مساءا و نرحب بالزوار في أي وقت خلال تلك الفترة. في حال زيارات المجموعات و الراغبة في الحصول على الجولات المصحوبة بمرشدين، يرجى إرسال بريد إلكتروني a.alhazzaa @ darmuseum.org.kw.

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels