السبت، 11 يونيو 2011

جريدة الرياض : متحف إسرائيلي على أنقاض مقبرة إسلامية تضم رفات صحابة بالقدس


متحف إسرائيلي على أنقاض مقبرة إسلامية تضم رفات صحابة بالقدس
2011/06/10 - رام الله - عبدالسلام الريماوي
أقرت لجنة التخطيط والبناء في بلدية الاحتلال في القدس، بناء ما يطلق عليه اسم "متحف التسامح" على أنقاض ما تبقى من مقبرة مأمن الله الاسلامية في الشطر الغربي من المدينة المقدسة التي تضم رفات عدد كبير من الصحابة.
وكانت بلدية الاحتلال أجلت إصدار الترخيص لنحو عامين من اجل إدخال تعديلات في خرائط البناء. ويقف خلف هذا المشروع التهويدي معهد "فيزنتال" الذي ينشط في محاربة المعادين للسامية وفي ملاحقة النازيين في العالم.
وتقع مقبرة مأمن الله والتي يسميها البعض "ماملا" والتي تعني ماء من الله أو بركة من الله على بعد مئات الامتار من باب الخليل في الشطر الغربي من القدس والمحتل عام 1948 . وقد دفن فيها عدد كبير من الصحابة والمجاهدين أثناء الفتح الإسلامي.
وتعتبر أقدم مقابر القدس عهدا وأوسعها حجما، وتقدر مساحتها "بمائتي دونم" بينما قدرها المهندسون في العام 1929 بنحو 137 دونم، وقد استصدر بها وثيقة تسجيل أراضي "كوشان طابو" ضمن أراضي الوقف الإسلامي.
وكانت المؤسسة الإسرائيلية حولت في العام 1967 جزءا كبيرا من المقبرة الى حديقة عامة ، سميت بحديقة الاستقلال ، بعد أن جرفت القبور ونبشت العظام البشرية وقامت بزرع الأشجار والاعشاب فيها، وشقت الطرقات في بعض أقسامها. وفي أواخر العام 1985م انشات وزارة المواصلات الاسرائيلية موقفا للسيارات على قسم كبير منها.
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، خمسة مواطنين خلال حملة دهم لمناطق مختلفة في الضفة الغربية، فيما اعتقلت ثلاثة مواطنين سوريين من بلدة مجدل شمس في هضبة الجولان المحتلة.
واعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الخميس، أربعة مواطنين، من بينهم ثلاثة أشقاء، في بلدة تقوع شرق بيت لحم، فيما اعتقلت طالبا جامعيا من بلدة طمون في الاغوار الشمالية.
وفي الجولان المحتل، اعتقلت شرطة الاحتلال صباح اليوم الخميس، ثلاثة شبان من بلدة مجدل شمس، بتهمة مشاركتهم في التظاهرات ورشق الحجارة على جنود الاحتلال ، عقب المجزرة التي ارتكبتها هذه القوات بحق المتظاهرين الفلسطينيين والسوريين خلال احياء ذكرى النكسة في الجولان المحتل الاحد الماضي.
وكانت شرطة الاحتلال اعتقلت يوم الثلاثاء الماضي، ثلاثة شبان آخرين بنفس التهمة فيما اعلنت شرطة الاحتلال ان حملة الاعتقالات مستمرة بعد التعرف على هويات متظاهرين من خلال أشرطة الفيديو التي تم ضبطها من القنوات المتلفزة الإسرائيلية.

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels