الاثنين، 31 يناير 2011

Dar Al Hayat - الآثار الإسلامية في مكة المكرمة

الآثار الإسلامية في مكة المكرمة
السبت, 29 يناير 2011
خالد عزب
Related Nodes: 012916b.jpg
كان للغياب المؤلم والمفاجئ للصديق الدكتور ناصر الحارثي أستاذ الآثار والفنون الإسلامية في جامعة أم القرى، وقع الصدمة عليّ وعلى أصدقائه في العديد من الدول العربية، وقبيل وفاته أصدر كتاباً موسوعياً هو «الآثار الإسلامية في مكة المكرمة» (فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية) *إعداد أ.د. ناصر بن علي الحارثي، أستاذ الآثار والفنون الإسلامية بجامعة أم القرى، 1430 هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر، كأنه أراد أن يتوّج سنواتٍ من البحث في تاريخ وتراث مكة المكرمة بصورة أساسية وخاصة وفي الآثار الإسلامية، بهذا الكتاب الذي ظللنا لسنوات نفتقد مثيلاً له، تتبع تراث مكة منذ عصور ما قبل التاريخ، لكنه توقف عند لحظة معينة، وهي ارتباط التطور السياسي والنمو العمراني لمكة المكرمة بقصي بن كلاب الذي حكم مكة بين أواخر القرن الرابع الميلادي وأوائل الخامس، حيث جمع قريش وأنزلهم حول الكعبة المشرفة بعد أن كانوا يسكنون في شعاب مكة. اتسم تخطيط مكة المكرمة في عهده ببناء مساكن قبيلة قريش حول الكعبة المشرفة، باعتبارهم سدنتها، تليها مساكن القبائل، ثم مساكن الأحابيش، وتتكون هذه المساكن من طابق واحد، ومبنية من الحجر والطين، كما ظلت الأسر محتفظة بمساكنها القديمة في الشعاب.

أسهب ناصر الحارثي في تتبع وصف مكة المكرمة منذ العصر الجاهلي حتى العصر السعودي، من خلال كتابات الرحالة والجغرافيين والوثائق وكتابات المؤرخين، مستنتجاً تصوراً للمدينة وتطورها العمراني، يخلص منه إلى نتيجة مهمة، وهي ارتباط التطور العمراني للمدينة بشكل كبير بالتوسعات التي أجريت في المسجد الحرام، إذ إن كل توسعة فيه كان لها تأثيرها المباشر على اتساع العمران في المدينة، وهو التأثير الذي أخذ بمرور القرون اتجاهين رئيسيين هما: الامتداد إلى الخارج، في ما يمكن تسميته بالامتداد العمراني الأفقي، والامتداد عبر الجبال المطلة على وادي إبراهيم في ما يمكن تسميته الامتداد الرأسي، ولذلك يصح القول بأن مقياس النمو العمراني للمدينة ارتبط بشكل مباشر بالفترة التي تلي كل توسعة.

ينتقل بنا المؤلف إلى المعالم التاريخية للمدينة، وهي كثيرة، منها سوق ذي مجاز، وهو من أسواق العرب التي اقترنت بسوق عكاظ، كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتردد عليه في المواسم ليعرض الإسلام على القبائل العربية، يقع هذا السوق على يمين القادم من عرفة.

ومن معالم مكة غار حراء الذي يقع في أعلى قمة جبل حراء من الناحية الجنوبية الغربية. كان هذا الجبل على بعد كيلومترات من مكة المكرمة، والجبل على حافة حي جبل النور الآن، ويصعد إلى الغار من طرق متعرجة، المكيون يسمونه جبل النور، لإشعاع نور الإسلام منه، وهو الجبل الذي كان الرسول يتعبد في غاره قبل البعثة، ثم تشرف بنزول أول الوحي على رسول الله عليه وسلم فيه.

أما في القسم الخاص بالمباني الدينية، فأفرد المؤلف للكعبة المشرفة قسماً كبيراً متتبعاً عمارتها منذ بدء الخليقة إلى اليوم، معززاً هذا التتبع بالرسومات التوضيحية والنقوش، ثم يفصل في الحديث عن الحجر الأسود ليردف بعدها إلى حجر إسماعيل عليه السلام، فميزاب الكعبة المشرفة، فباب الكعبة المشرفة، حيث كان أول باب عمل للكعبة المشرفة في عهد جرهم أو قريش على اختلاف بين المؤرخين، أما في العصر الإسلامي فإن أول باب عمل للكعبة المشرفة كان في عهد الحجاج بن يوسف الثقفي بعد عمارته للكعبة المشرفة، وتتابع الاهتمام به عبر العصور، ففي عهد السلطان العثماني مراد خان العام 1635 ميلادية، صنع له باب جديد مصفح بالفضة المطلية بالذهب.

يفرد ناصر الحارثي مساحة كبيرة لعمارة المسجد الحرام، ففي عهد عمر بن الخطاب أحيط المسجد لأول مرة في تاريخه بجدار دون القامة، وفي عهد عثمان بن عفان دعت الحاجة إلى إجراء توسعة للمسجد الحرام، حيث أمر في العام 646 ميلادية بهدم الدور التي كانت محيطة بالمسجد وأدخل أرضها في المسجد وجعل له أروقة، المؤلف جاء بعدد من النقوش الأثرية المملوكية والعثمانية التي ينشر الكثير منها لأول مرة، ما يزيد من أهمية هذا الكتاب.

تطرق المؤلف إلى المساجد التاريخية في مكة المكرمة وعددها ثلاثون مسجداً، منها مسجد الإجابة، الذي قيل إن النبي صلى في موضعه، وكان قائماً في القرن الثالث الهجري، وجدد ثلاث مرات في العصر المملوكي، ومن المساجد الأخرى مسجد الجن، والذي يعرف بمسجد الحرس، بالإضافة إلى مسجد الصخرات ومسجد عائشة رضي الله عنها، ومسجد الكبش والمرسلات والذي سُمي بذلك لنزول سورة المرسلات على رسول الله صلى الله عليه وسلم. بالإضافة إلى مسجد الروضة والذي بُني في أواخر العصر العثماني، وهناك العديد والعديد من المساجد الأخرى.

أما عن المباني الخيرية، فلقد استفاض المؤلف في عرض مرافق المياه من عيون وآبار وسدود وأسبلة وبرك وبازانات، كقناة عين حنين، وعين زبيدة والتي تقع بين عرفة والمزدلفة، وبئر ذي طوى والتي ورد في المصادر التاريخية أن الرسول صلى الله عليه وسلم شرب وتوضأ منها، وسبيل الحديبية والذي أنشئ عام 1263 هـ.

يلي مرافق المياه الأربطة، حيث كان في مكة المكرمة ما يزيد على مئتي رباط حول المسجد الحرام، ويلي ذلك المدارس حيث أنشئت في مكة عشرات المدارس كلها كانت حول المسجد الحرام.

وهناك أيضاً المنارات وأشهرها منارة قُزح، والمقابر وأشهرها مقبرة المعلاة والتي تعتبر أكثر المقابر شهرة، ليس في مكة المكرمة فحسب، بل في العالم الإسلامي كله، لوقوعها في أقدس البقاع عند الله عز وجل، ولدفن السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها فيها.

واستعرض ناصر الحارثي بعد ذلك المباني السكنية التي بنيت خلال القرون الإسلامية والتي تميزت بالطابع المعماري المكي، والذي لم يتأثر في جوهره بالمؤثرات المعمارية الخارجية. ومن أشهر هذه المباني الدور التاريخية ومن أهمها دار عبد الله بن عبد المطلب والتي ترجح لدى المؤرخين ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم فيها، ودار السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، ودار هانئ، ودار الندوة.

وتأتي بعد ذلك المباني العسكرية، والتي بدأت تظهر في مكة المكرمة قبيل ظهور الإسلام. فكانت هناك الخنادق، والأسوار التي بنيت لأول مرة في العصر العباسي عام 202هـ. فضلاً عن القلاع والتي عرفت في مكة المكرمة منذ فترة مبكرة من العصر الإسلامي. وازدهرت العمارة العسكرية، بخاصة في العصر العثماني الذي شهد نشاطاً كبيراً في بناء القلاع على رؤوس الجبال، وأشهرها قلعة أجياد، وقلعة هندي، وقلعة لعلع والتي تعرف أيضاً بقلعة فلفل.

ومن أكثر الأجزاء الممتعة في هذا الكتاب، ما كتبه ناصر عن الفنون المتصلة بالعمارة، حيث ازدهرت هذه الفنون في مكة المكرمة ازدهاراً كبيراً، كما تنوعت موادها الخام، حيث استخدم الصناع والمعماريون الحجر، والآجر والنورة والجص والملاط والخشب والمعادن والزجاج والرخام والرسم بالألوان، والذي شاع استخدامه في مكة المكرمة منذ القدم، ما ينم عن حرص على إظهار المباني بمظهر جمالي أخاذ، ولم يقتصر الرسم بالألوان على المباني السكنية، بل شمل أيضاً المباني الدينية والعسكرية.

أما عن النقوش الصخرية، فلقد ظهرت في عدد من الجبال والأودية المحيطة بالمدينة المقدسة من جهاتها الجنوبية والشرقية والشمالية على شكل قوس هلالي مثل الخنادم وكدي وجبل ثور ووادي ملكان والناصرية وعرفات والشعراء وجبل حراء وغيرها من المواقع. وقد احتوت هذه النقوش على آيات قرآنية وحكم وأمثال وأبيات شعرية وعبارات دعاء وتأكيد الإيمان وطلب الرحمة والمغفرة والعفو من الله سبحانه وتعالى. ومن أشهر هذه النقوش نقوش العسيلة، ونقوش الحرمان، ونقوش دويدة، وغيرها من النقوش والتي وصل عددها إلى ثلاثة وعشرين مكاناً زاخراً بالنقوش.

وأخيراً، استطاع الحارثي أن يعرض لنا بشكل غني الأحجار الشاهدية في مقابر مكة المكرمة وبالأخص في مقبرة المعلاة، كل نقش يرافقه الصورة الخاصة به وتفريغ أيضاً لكل شاهد. وتعد دراسة الأحجار الشاهدية من الموضوعات التي تنطوي على أهمية كبيرة، بالنظر إلى ما لمسه الباحث في هذا النوع من النقوش من قيمة علمية وتاريخية وحضارية وفنية. حيث أنه من خلالها نتعرف على أنماط الخطوط العربية، وتطور أشكال الحروف والزخارف، وكذلك التعرف على أسماء الخطاطين وأساليبهم الخطية.

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels