الجمعة، 21 يناير 2011

تجديد أول مدرسة للطب في العالم العربي في دمشق | منوعات | Reuters

تجديد أول مدرسة للطب في العالم العربي في دمشق منوعات Reuters
تجديد أول مدرسة للطب في العالم العربي في دمشق
Thu Jan 20, 2011 5:15pm GMT

دمشق (رويترز) - يقع البيمارستان النوري الذي أصبح حاليا "متحف الطب والعلوم عند العرب" في قلب البلدة القديمة بالعاصمة السورية دمشق.
يوصف المتحف بأنه من أهم المعالم الطبية في المنطقة وكان في الاصل مستشفى بناه الملك العادل نور الدين بن زنكي عام 1154. وتحول البيمارستان بعد ذلك الى مدرسة للطب تقول وزارة السياحة السورية انها كانت الاولى من نوعها في الشرق.

أجريت في الآونة الأخيرة عملية ترميم وتجديد للمتحف بدعم من السلطات السورية في مسعى لاجتذاب المزيد من السائحين.

البيمارستان النوري الذي أنشيء في القرون الوسطى هو أحد معالم منطقة الحريقة بالبلدة القديمة في دمشق التي تشمل مجموعة أحياء تضم أهم المعالم الاثرية في العاصمة السورية.

اعتبر البيمارستان النوري في عصره من أهم مدارس الطب وكان يفد اليه كبار الاطباء في العالم في ذلك الوقت. ويقال انه ظل يستقبل المرضى للعلاج حتى القرن التاسع عشر.

يشغل متحف الطب والعلوم عند العرب أربعا من قاعات البيمارستان النوري تعرض فيها مجموعة من الادوات الطبية التي كان يستخدمها العرب في ذلك الحين علاوة على العديد من المخطوطات والكتب الطبية القديمة. وتشمل معروضات المتحف زجاجات للاعشاب الطبية وأدوات للقياس وأدوات جراحية وأخرى لعلاج الاسنان وأجهزة فلكية.

ورغم تاريخ البيمارستان العريق ومعروضاته الفريدة ما زال المتحف غير معروف للسائحين. ويعزا ذلك الى عدم وجود المتحف ضمن برامج الزيارات بوزارة السياحة.

وقالت ميشلين أبو سكة مديرة المتحف "هو بييجي (يأتي) له سواح.. مجموعات كبيرة تكون تقصده تحديدا.. ممكن يكونوا سمعوا عنه كونه متحف اختصاصي تحديدا بالطب. يعني ليس مثل باقي المتاحف.. مشتركة. فهو متحف اختصاصي. كونه ليس معروفا فيحتاج الى ترويج كبير. أنه مثلا يدخل برنامج وزارة السياحة أو حتى أنه حكيت أكثر من مرة أنه لوحات دلالة عليه.. ما في لوحات دلالة أنه تدلك على البيمارستان سواء من عند الجامع الاموي أو من الحميدية أو من الحريقة ( مجموعة أحياء تضم أهم المعالم الاثرية). يعني فينا نضع لوحات دلالة وأكثر من ذلك أن نروج عنه."

وكان العرب في ذروة عصر البيمارستان النوري روادا في مجال الطب وكان الغرب يستعين بنصوص طبية مترجمة الى اللغة اللاتينية. وكان العرب أول من استخدم مخدرا أساسه الكحول ليستنشق قبل العمليات الجراحية. وكان المزيج يحتوي على الافيون وخلاصة زهرة ست الحسن والحشيش وكان يمكن حفظه لفترات زمنية طويلة.

ويعتقد أن البيمارستان النوري من أول المؤسسات الطبية التي استخدمت الموسيقى وسيلة لعلاج الاضطرابات العقلية.
وقالت زائرة فرنسية خلال جولة في المتحف "توجد لافتة مكتوب عليها ان الأطباء كانوا يعالجون الناس مجانا ويمنحونهم بعض المال حتى يتعافوا من المرض. كانوا أيضا يعالجون الأمراض النفسية.. بالموسيقى وهذا أمر جذب انتباهي."

وكانت سوريا في القرون الوسطى مركزا للتجارة والسياحة في العالم القديم. كانت دمشق في عهد الدولة الأموية عاصمة للعالم العربي وكانت الدول المختلفة ترسل بعثاتها الدبلوماسية الى حلب.

ويتزايد الاقبال السياحي على سوريا رغم قلة الاستثمارات في خطط المشروعات السياحية في البلد. وقال وزير السياحة السوري سعد الله أغا القلعة ان نسبة النمو في القطاع السياحي عام 2010 بلغت 136 في المئة.

© Thomson Reuters 2011 All rights reserved.

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels