الأحد، 16 يناير 2011

صحيفة الاقتصادية الالكترونية : .. وملتقى لأصحاب المتاحف الخاصة .. جمادى الآخرة


.. وملتقى لأصحاب المتاحف الخاصة .. جمادى الآخرة





«الاقتصادية» من الرياض
يرعى الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار خلال شهر جمادى الآخرة (مايو المقبل) ملتقى (أصحاب المتاحف الخاصة) الذي تنظمه الهيئة بالتعاون مع كلية السياحة والآثار في جامعة الملك سعود في قاعة الملك عبد العزيز للمحاضرات في مركز الملك عبد العزيز التاريخي في الرياض, وذلك في إطار فعاليات اليوم العالمي للمتاحف.

ويهدف الملتقى الذي يجمع أصحاب المتاحف الخاصة مع مسؤولي الهيئة والجهات المعنية الأخرى إلى تبادل الخبرات والتجارب بين أصحاب المتاحف الخاصة، والتعرف عن قرب على توجهات الهيئة تجاه المتاحف الخاصة، وإثراء تجارب أصحاب المتاحف الخاصة فيما يتعلق بالمحافظة على القطع الأثرية والتراثية وأساليب عرضها المثلى، وإبراز أهمية المتاحف الخاصة ودورها في بث الوعي بأهمية التراث في السياحة الثقافية.

ويأتي عقد الهيئة للملتقى الذي وجه الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بتنظيمه كل سنتين في منطقة من مناطق المملكة، في إطار تقدير الهيئة للدور الكبير الذي يقوم به أصحاب المتاحف الخاصة واهتمامهم بالتراث الوطني.

وسيقدم نائب الرئيس للآثار والمتاحف في الهيئة العامة للسياحة والآثار الدكتور علي الغبان ورقة عمل في الملتقى بعنوان "المتاحف الخاصة.. الواقع المأمول"، كما ستعقد ورشتا عمل, الأولى عن الوضع الراهن للمتاحف الخاصة، والثانية عن النظرة المستقبلية للمتاحف الخاصة.

ويشارك في الملتقى أصحاب المتاحف الخاصة وعدد من المسؤولين في الهيئة وجامعة الملك سعود، وسيدعى له مسؤولون من الجهات ذات العلاقة ومنها: وزارة الشؤون البلدية والقروية، وبنك التسليف والادخار، ومكتبة الملك عبد العزيز العامة، ودارة الملك عبد العزيز، ومتحف الطيران، ومتحف مؤسسة النقد، ومتحف جامعة الإمام للعلوم العربية والإسلامية، ومتحف شركة أرامكو، ومعرض عمارة الحرمين الشريفين. ويقدر عدد المتاحف الخاصة في المملكة بأكثر من 130 متحفاً خاصاً يعنى معظمها بالتراث الشعبي، وموزعة على مناطق المملكة، وتم إصدار تراخيص مؤقتة لـ 50 متحفاً خاصاً ممن تنطبق عليهم الشروط.

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels