الجمعة، 14 يناير 2011

محاضرة عن "الفن الإسلامي" في جمعية الثقافة للجميع : أصوات العراق


محاضرة عن "الفن الإسلامي" في جمعية الثقافة للجميع
13/01/2011 07:49 م



بغداد/ أصوات العراق: أقامت جمعية الثقافة للجميع، الخميس، جلسة استضافت فيها الخطاط الدكتور صلاح الدين شيرزاد لتقديم محاضرة عن تاريخ وملامح الفن الإسلامي.
الجلسة التي أقيمت في قاعة "فؤاد التكرلي" بمبنى الجمعية ببغداد، والتي أدارها الفنان التشكيلي والقاص قاسم العزاوي، قدم فيها الخطاط الدكتور صلاح الدين شيرزاد محاضرة عن الفن الإسلامي، مستعرضا العديد من المحطات التاريخية لهذا الفن، بالإضافة إلى تسليطه الضوء على جوانبه الجمالية.
وقد تضمنت الجلسة تعقيبات عدة لكل من مدير عام دائرة الثقافة والفنون في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ياس خضير الحداد، ومدير مركز الخط العراقي فالح الدوري، والدكتور عبد جاسم الساعدي.
وعن المحاضرة، قال الفنان التشكيلي والقاص قاسم العزاوي لوكالة (أصوات العراق) إن الخطاط صلاح الدين شيرزاد "استعرض في محاضرته تاريخ العديد من الفنون الإسلامية كالخط والزخرفة وفن العمارة، كما سلط الضوء على تاريخ الخط العربي الإسلامي في بداياته وسيرة رواد هذا الفن مثل ابن مقلة وياقوت المعتصمي، وذلك فضلا عن تناوله لأهم الملامح التي تميز رسوم الواسطي".
وأضاف العزاوي أن "محاضرة اليوم تشكل إضافة مهمة لجلسات جمعية الثقافة للجميع لأن موضوع الفن الإسلامي موضوع لم يتم البحث فيه والتكلم عنه بشكل كاف".
وصلاح الدين شيرزاد، خطاط عراقي من مواليد كركوك 1948، رئيس تحرير مجلة "فنون إسلامية" التي تصدر في لندن باللغتين العربية والانكليزية، وذلك فضلا عن كونه رئيسا لمركز الفنون الإسلامية في لندن، حاصل على شهادة الدكتوراه في تاريخ الفن الإسلامي من جامعة أسطنبول، بالإضافة إلى حصوله على شهادة الخط من الخطاط العالمي حامد الأمدي، نال العديد من الجوائز العربية والمحلية، زينت خطوطه العديد من الأماكن مثل الروضتين الحسينية والعباسية وجامع ابي حنيفة وجامع الحيدرخانة.

ك ف ك (خ) – د س ك

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels