الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

الدعيس في «أدبي الأحساء»: هناك آثار تستحق الزيارة ولا يعرفها إلا أهل المدينة

الدعيس في «أدبي الأحساء»: هناك آثار تستحق الزيارة ولا يعرفها إلا أهل المدينة

الدعيس في «أدبي الأحساء»: هناك آثار تستحق الزيارة ولا يعرفها إلا أهل المدينة


الدعيس في لقطة جماعية مع أعضاء نادي الأحساء الأدبي (الشرق)
الأحساء ـ حسن علي
استحضر الدكتور العلامة الشيخ نايف الدعيس، عضو مجلس الشورى سابقاً، أمس، بعض الشواهد التي تدعو إلى الاعتقاد بتشابه الأحساء والمدينة، في محاضرة حملت عنوان «صفحات من تاريخ المدينة المنورة» أدارها الدكتور عبدالرحيم آل مبارك، وأتت على هامش الملتقى الثاني لرؤساء الأندية الأدبية في نادي الأحساء الأدبي على مسرح النادي.
واستعرض الدعيس نماذج من تاريخ المدينة، مؤكداً على مكانتها التاريخية والإسلامية والعربية «ولعل هجرة الرسول – صلى الله عليه وسلم – إليها لخير دليل على ذلك».
وأضاف أن هنالك بعض الآثار والأماكن المقدسة فيها غير المسجد النبوي وجنة البقيع والمساجد، التى لا يعرفها إلا أهل المدينة، مثل (سارية القرعة)، وهو مكان كان الرسول- صلى الله عليه و سلم- يفضله، وكذلك مكان يعرف بــ»تربة صعيب»، مشيراً إلى أن مثل هذه الأماكن من الصعب أن يعرفها إلا من هم داخل المدينة المنورة، وخاصة كبار السن والمهتمين بها، وآثار المدينة المنورة، مؤكداً أن هناك بعض الأحاديث التي تؤكد أنها تربة ذات شفاء، مستبعداً آراء تخالف هذا الرأي.
كما أكد في محاضرته على مناقب المدينة المنورة، وأن فيها مساجد تاريخية عدة تستحق الزيارة، كالمساجد السبعة، معترضاً على من يخالف أنها غير ذلك، ويكفي أن الخليفة العادل عمر بن عبدالعزيز، على أقل تقدير، قد اعترف بها. وتساءل هل من يرى خلاف ذلك رأيه أرجح من رأي عمر بن عبدالعزيز وهو الذي بناها.
واختلف المتداخلون على مصطلح (الجاهلية)، فأكد الدعيس أن فترة ما قبل الإسلام فيها بعض الأخلاقيات التى قد لا نجدها اليوم، مشيراً إلى بعض النماذج التي تؤيد حجته، طالباً ممن يخالفه الرجوع إلى كتب التاريخ، متفاخراً أنه من تلامذة الحرم المسجد النبوي الشريف، بالإضافة إلى دراسته الأكاديمية، وهذا ما جعله يتعمق في الحديث.
وكان الحضورقد استمعوا قبل المحاضرة إلى قصيدة بعنوان (مدينة الشعر والطهر) للدكتور محمود الحليبي، عضو إدارة مجلس نادي الأحساء الأدبي. وكانت فعاليات الملتقى بدأت صبيحة أمس بجلسات مغلقة لرؤساء الأندية وممثليها في فندق إنتركونتنيال الأحساء، بحضور وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية، الدكتور ناصر الحجيلان، ورئيس الأندية السعودية عبدالله الكناني.
نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٨١) صفحة (٢٩) بتاريخ (١٩-١٢-٢٠١٢)

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels