الأربعاء، 12 ديسمبر 2012

موقع بانيت وصحيفة بانوراما :: اخبار عالمية - ندوة للغات شبه الجزيرة العربية قبل الاسلام بالاردنية

اخبار عالمية - ندوة للغات شبه الجزيرة العربية قبل الاسلام بالاردنية






12/12/2012 16:40:28

بانيت – الاردن : استضاف مركز اللغات في الجامعة الأردنية اليوم، استاذ حضارات الشرق الأدنى ولغاته في كلية الآثار والأنثروبولوجيا في جامعة اليرموك الدكتور هاني الهياجنة،

اثناء الندوة

للحديث حول "لغات شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام".
وتهدف الندوة وفقا للدكتورة منى العجرمي من مركز اللغات الى تعريف الطلبة الناطقين بغير العربية والدارسين لها بأصول اللغة العربية ومراحل تطورها من الإشارات الى الحروف.
وأشارت العجرمي الى ان العلماء وجدوا اللغات الأكادية والبابلية والآشورية التي كتبت بخط المسمارية تتلاقى في جذور الافعال مع اللغات العربية والعبرية والأثيوبية.
بدوره، تحدث الضيف الهياجنة عن الكتابات واللغات التي سادت في شبه الجزيرة العربية منذ ظهور الشواهد الكتابية حتى صدر الإسلام.
وبين الفروقات بين مجموعات لغوية مختلفة كالسبئية والمعينية والقتبانية التي كانت تنتشر في جنوب شبه الجزيرة العربية، منوها الى نمط جديد من كتابات المنطقة سمي بخط "الزبور"، عكس محتواه الواقع الإجتماعي لجنوب الجزيرة قبل الإسلام.
من جانب آخر، تناول الهياجنة المجموعات الكتابية واللغوية التي كانت تنتشر في شمال شبه الجزيرة العربية من السابع قبل الميلاد حتى الرابع الميلادي، والمتمثلة بالنقوش الثمودية والصفوية واللحيانية.
ونوه الى ان النقوش الصفوية هي الأكثر تمثيلا في الأردن، وتنتشر في البادية الشمالية الشرقية، مشيرا الى ان تلك النقوش تشكل مصدرا للتعرف على تاريخ وحضارة هذه المناطق.
وفي حديث الهياجنة حول اول شواهد الخط العربي، تطرق الى الاكتشاف الجديد لأول نقش عربي اسلامي ذكر فيه وفاة الصحابي عمر بن الخطاب في الرابع والعشرين هجريا. وقال الهياجنة: "إن معرفتنا بتاريخ العرب قبل الاسلام وحضارتهم لا تتأتى من المصادر العربية والتراثية فحسب، بل من عدد وافر من آلاف النقوش التي انتشرت في شبه الجزيرة العربية".
وفي ختام الندوة التي حضرها مقرر اللجنة الثقافية في مركز اللغات الدكتور نزار قبيلات وعدد من طلبة شعبة اللغة العربية للناطقين بغيرها، أجاب المحاضر عن أسئلة واستفسارات الحضور.
ويشار الى ان الدكتور هاني الهياجنة هو مؤسس كل من مركز الأميرة بسمة بنت طلال للتراث الثقافي غير المادي في جامعة الحسين بن طلال وكرسي اليونيسكو للتراث الثقافي المادي وغير المادي وحضارات وآثار وكتابات منطقة الشرق الأدنى وعمل مديرا لهما، ويعد من المدربين الدوليين في حقل التراث غير المادي المعتمدين لدى منظمة اليونيسكو.


أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels