السبت، 29 أكتوبر 2011

As-Safir Newspaper - ساطع نور الدين : حفظ التراث

As-Safir Newspaper - ساطع نور الدين : حفظ التراث
حفظ التراث








لن تصبح فلسطين مجرد مكان تاريخي يدرج على لائحة التراث العالمي، مثله مثل مغارة جعيتا اللبنانية او موقع المغطس الاردني او حديقة اكبرية الايرانية المرشحة الان للدخول الى تلك اللائحة. لكن المسعى الفلسطيني الحالي للانضمام الى منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، اليونسكو، يخلف هذا الانطباع، برغم انه قد يكون اكثر اهمية من طلب الحصول على العضوية الكاملة في الامم المتحدة، والمدرج حاليا على جدول اعمال مجلس الامن الدولي، وينتظر البحث به في جلسة حدد موعدها في 11 تشرين الثاني المقبل.
الوضع الحالي للصراع الفلسطيني (العربي) الاسرائيلي، يبرر الاستنتاج بأن فلسطين، ارضا وشعبا، تسير في اتجاه الاقرار، ولو بدرجات متفاوتة من العلنية والصراحة والموضوعية، بأن دولة اسرائيل تمكنت من فرض نفسها وترسيخ وجودها ونجحت في توزيع الفلسطينيين بين المنفى والاسر الذي لا يمكن فكّه الا بمعجزة الهية، او بمقاومة جبارة تشبه تلك التي حملت القضية الى مختلف انحاء العالم، ولا يمكن تخفيفه الا بالموافقة على العيش في دولة ثنائية القومية، على ما شائع الان في بعض اوساط النخبة الفلسطينية.
ولانه لم يبق الكثير من اشكال المقاومة سوى الوجود الفلسطيني نفسه والارتباط الوجداني بالارض، يكاد التوجه بطلب عضوية الامم المتحدة ومنظماتها المتخصصة يصبح اختراقا مهما للوعي العالمي وتحديا استثنائيا للسياسة الدولية، وتعبيرا فلسطينيا متواضعا عن الحرص على الهوية الوطنية التي لا تزال تفتقر الى الاعتراف بشرعيتها، برغم مرور اكثر من ستين عاما على اعادة اكتشافها في الامم المتحدة نفسها، التي تشهد هذه الايام محاولة غربية واسرائيلية لنقض شرعتها ومواثيقها وغالبيتها الساحقة.
وفي هذا السياق، يبدو طلب فلسطين الانضمام الى منظمة اليونسكو الفرعية اكثر اهمية من طلب عضوية الهيئة الام، اي الامم المتحدة. فهو ليس دليلا فقط على ان الفلسطينيين وسلطتهم الوطنية جادون في طلب نيل الاعتراف بالشرعية الدولية الكاملة، ولو من خلال الضغط السياسي على المجتمع الدولي من اجل جلب اسرائيل الى التفاوض حول التسوية النهائية، بقدر ما هو برهان على انهم ماضون قدما في الحصول على جميع حقوقهم غير السياسية المشروعة التي سبق ان نُحّيت جانبا اكثر من مرة في سياق العملية التفاوضية، والتي صارت الان جوهرية اكثر من اي وقت مضى، في ضوء الحملة الاسرائيلية الضارية على جميع الحياة التربوية والعلمية والثقافية الفلسطينية الهادفة الى تغيير معالم الارض وتراث السكان وتهويدهما مرة والى الابد.
التهويد في الداخل الفلسطيني لم يعد يعتمد على عناصر القوة العسكرية والامنية. صار تهديدا عميقا وخطيرا لجميع مكوّنات الهوية الفلسطينية، التي يمكن لمنظمة اليونسكو ان تساهم في حفظها على لائحة التراث العالمي ومنعها من الاندثار... حتى ولو كان الثمن هو خروج اميركا مرة اخرى من عضوية المنظمة التي لم توجد اصلا من اجل احتضان التربية او العلوم او الثقافة الاميركية، بل حماية كل ما هو نقيضها تماما.

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels