الاثنين، 31 أكتوبر 2011

في بريطانيا وفلسطبن المحتلة: عرض نسخ قديمة للقرآن الكريم : AL Quds



في بريطانيا وفلسطين المحتلة: عرض نسخ قديمة للقرآن الكريم


القدس : 25 تشرين الأول 2011
صورة لاحد المصاحف المعروضة في القدس
صورة لاحد المصاحف المعروضة في القدس

لندن، القدس - - قال المتحدث باسم جامعة مانشستر البريطانية اليوم الأربعاء في لندن إن "مخطوطا نادرا لإحدى نسخ القرآن الكريم الأكثر أهمية في العالم ستنشر على شبكة الأنترنت".

وأوضح المتحدث باسم الجامعة التي سيعرض فيها المخطوط، أن "النسخة النادرة المزخرفة المكتوبة بخط اليد من القرآن الكريم تعود لحوالي 500 سنة"، مشيرا الى "أنها ذات قيمة رائعة للغاية لكن أوراقها هشة وضعيفة لدرجة لم تمكن العلماء من عرضها حتى الآن".

وأضاف أن "هذه النسخة النادرة تضم 470 ورقة يبلغ حجمها 60 سنتيمترا بـ 88 سنتيمترا"، مشيرا الى "أنها محفوظة في مكتبة جون ريلاندز التابعة لجامعة مانشستر في شمال إنجلترا".

ويستخدم خبراء في المكتبة الآن التكنولوجيا الرقمية لتصوير كل صفحة من المخطوطات النادرة بهدف نشر هذه النسخة على الأنترنت بغية تمكين العلماء والطلاب من الاطلاع عليها ودراستها.

وعمل على تدوين هذه النسخة من القرآن الكريم العديد من الكتاب. ورغم اختلاف المؤرخين بشأن تاريخ كتابتها، إلا أن التقديرات تتراوح بين النصف الثاني من القرن الرابع عشر وحتى القرن الخامس عشر.

وسيساعد تحليل الصور الرقمية العلماء على تحديد تاريخ كتابة المخطوطات بشكل أكثر دقة.

ويعتقد بأن هذه المخطوطات النادرة تعود الى مكتبة السلطان "قانصوه الغوري" في القاهرة وهو أحد آخر السلاطين المماليك في مصر.

ومن جهة اخرى تعتزم ما يسمى بـ"المكتبة الوطنية" الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة البدء بعرض كتب إسلامية مقدسة نادرة، من ضمنها نسخ لأقدم المصاحف في التاريخ ليطلع عليها الجمهور الواسع، إلى جانب عقدها سلسلة ندوات حول التاريخ الإسلامي.

وأفادت صحيفة "هآرتس" بأن الكتب المقدسة وبينها مصحفان يعود تاريخهما إلى القرن التاسع الميلادي سيتم عرضها أمام الجمهور الواسع، إضافة إلى ثلاثة مصاحف مصدرها من أنطاليا في تركيا والأندلس وإيران، وأنه سيتم ابتداء من اليوم عقد سلسلة ندوات حول التاريخ الإسلامي.

وتابعت الصحيفة أن "مصدر المصاحف القديمة والكتب والمخطوطات النادرة هو جامع الكتب القديمة والمثقف اليهودي أبراهام شالوم يهودا الذي كان أحد أبرز الباحثين في التاريخ الإسلامي وتبرع بمجموعته للمكتبة الوطنية الإسرائيلية قبيل وفاته".

وتشمل مجموعته 1184 مخطوطة بينها 100 مصحف وتعتبر هذه واحدة من أهم مجموعات المخطوطات الإسلامية في العالم.

وقالت المسؤولة عن المخطوطات الشرقية في المكتبة الإسرائيلية الدكتورة راحيل يوكليس إن "قسما من كتب شالوم يهودا تعتبر من أجل نسخ المصاحف القديمة وعليها رسومات بالغة الجمال وأنه كان لشالوم يهودا ذوق رفيع تجاه الكتب".

وتشمل مجموعة المخطوطات التي خلفها يهودا مخطوطات لا علاقة لها بالتاريخ الإسلامي مثل مخطوطات بخط يد نامليار وإسحاق نيوتن مكتشف الجاذبية.

وسيشارك في الندوات التي ستعقدها "المكتبة الوطنية" في مقرها في القدس المحتلة رجال دين مسلمون الذين، وفقا ليوكليس "أبدوا حماسا كبيرا للمشاركة في هذه الندوات".

وقالت يوكليس إن "الباحثين في التاريخ الإسلامي لا يعرفون شيئا عن مجموعة مخطوطات شالوم يهودا وأهميتها، واكتشفت أن هذا نوع من الأسرار، إذ لا يوجد أحد تقريبا يعرف عن المجموعة شيئا والجميل في سلسلة الندوات هو أننا نعرضها أمام الجمهور".

قال المتحدث باسم جامعة مانشستر، اليوم الأربعاء بلندن، إن مخطوطا نادرا لإحدى نسخ القرآن الكريم الأكثر أهمية في العالم ستنشر على شبكة الأنترنت.

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels