الاثنين، 7 فبراير 2011

معرض "تجليات تشكيلية".. قراءة مُغايرة لواقعة الطف - - جريدة المدى

معرض "تجليات تشكيلية".. قراءة مُغايرة لواقعة الطف - جريدة المدى



بتاريخ : السبت 05-02-2011 04:31 صباحا



بشار عليوي
إحتضنت قاعة عشتار للفن التشكيلي في بابل معرض " الحسين .. تجليات تشكيلية " بمشاركة أبرز الفنانين ( د. كاظم نوير / د. مكي عمران / د. صفاء السعدون / محمود شاكر نعمة / د. عاصم عبد الأمير / د. علي شاكر نعمة / د. فاخر محمد ) حيث ضم المعرض , عدد من اللوحات التي استوحت مضامينها من أحداث " واقعة الطف "
بقراءة مُغايرة لها . فهذا المعرض هو فرصة تديم الصلة بين الفكر الوسطي والمتسامح وبين الفنان العراقي المنتمي غريزياً للمبدأ والخير في مقابل الظلم والإنحطاط القيمي وبؤس الإستبداد . والمشاركين فيه هم نخبة من نخبة من الرسامين أظهروا براعة في تصوير مغزى واقعة الطف حينما أطلقوا لخيالهم العنان في قراءة الواقعة والأعمال المعروضة .
وقال الناقد د. عاصم عبد الأمير لـ( المدى ) .. هذه الرسوم لها أكثر من نبع وأصل فني , لكنها تجتمع عند لحظة إشراق واحدة تُعيد مهابة الحادثة وتنظر لها من زوايا مختلفة تفتح إفقاً للإبداع فالفنان فاخر محمد يأخذ على عاتقه تثبيت قيم الثورة الحسينية من خلال التلويح بمبدأ الحرية التي يمثلها طائر شديد النقاء يشق الظلام في حين أن آثار الجريمة راكسة في بحيرة من الدم . أما الفنان مكي عمران فيدمج المتخيل بضرورات التركيب في محاولة للإمساك بلحظة الصراع بين جبهة الخير وجبهة الشر وتأخذ الألوان على عاتقها تعميق المشهدية الدرامية التي تترسخ من خلال منطق التقابل بين القوى , وفي لوحة الفنان صفاء السعدون إنجرافاً نحو التعبيرية وهو يختزل الحشود الشريرة للجبهة المُدججة بالسلاح ببضعة خطوط تغلق الفضاء , وعند الأرض ثمة أرجل مضيئة لعلها تصور جانباً من الجسد السليب ويوضح الفنان علامات الأثم الذي تفضحه وجوه القتلة .
أما مدير قاعة عشتار سهيل الطائي فقد تحدث عن المعرض بقوله .. أنهُ يأتي كتأكيد على أهمية الفن في حياة الشعوب ودوره الحيوي في خدمة المجتمع لناحية استلهام الموروث الجمعي له , حيث سعت قاعة عشتار من خلال هذا المعرض الى احتضان اعمال إستوحت مضامينها من أحداث واقعة الطف ولأبرز الفنانين التشكيليين في المحافظة . وجميع الأعمال المعروضة كانت في أحجام كبيرة فاقت الـ120X120 لكي تستوعب مضامين الواقعة .
يذكر أن قاعة عشتار للفن التشكيلي التي تأسست عام 2003 واحدة من أهم قاعات العرض الفنية الموجودة في بابل حيث تسعى هذه القاعة التي أُسست بجهود شخصية الى تفعيل وادامة الحركة التشكيلية في محافظة بابل.

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels