الجمعة، 18 فبراير 2011

جريدة القبس :: خير جليس :: أسبانيا تعيد مخطوطات نادرة إلى المكتبة الوطنية بالمغرب :: 15/02/2011

جريدة القبس :: خير جليس :: أسبانيا تعيد مخطوطات نادرة إلى المكتبة الوطنية بالمغرب :: 15/02/2011
أسبانيا تعيد مخطوطات نادرة إلى المكتبة الوطنية بالمغرب


مخطوطات اندلسية





سلمت مكتبة دير القديس لورينثو في الاسكوريال باسبانيا المكتبة الوطنية بالمملكة المغربية أكثر من 1800 نسخة من مخطوطات عربية من الذخائر النفيسة المحفوظة بالمكتبة الاسبانية، وذلك في حفل نظم يوم الاثنين الماضي بمقر المكتبة الوطنية بالرباط.
وبهذا أصبحت المكتبة الوطنية بالمغرب عقب ضمها لهذه النسخ تستحوذ على نسخ كاملة لمجموع التراث العربي المخطوط المحفوظ بمكتبة الاسكوريال بمدريد بما فيها رصيد المكتبة الزيدانية.
ويصل عدد المخطوطات التي توصلت اليها المكتبة الوطنية للمملكة المغربية إلى 327 ألفا و661 صورة محملة على مايكروفيلم وموضوعة في 553 علبة أي ما يمثل 1869 مخطوطا، وترجع غالبية هذه المخطوطات الى الفترة التاريخية الممتدة ما بين القرن السادس والقرن الثاني عشر الهجري الموافق للقرن الثاني عشر الميلادي والثامن عشر الميلادي.
تأتي عملية التسليم في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون الموقعة في الثاني من ديسمبر 2009 بين المكتبة الوطنية للمملكة المغربية ومديرية التراث الوطني باسبانيا، والتي تنص على تسليم جميع مايكروفيلمات المخطوطات العربية الموجودة في المكتبة الملكية في دير سان لورينثو دي اسكوريال للمغرب.
وأعلنت إدارة المكتبة الوطنية بالمغرب أنها سوف تقوم بعملية إنجاز فهرس معلوماتي لهذه المخطوطات وفق المعايير المتبعة، ووضعه على بوابتها الالكترونية، كما ستعمل مستقبلا للحصول على نسخة الكترونية لهذه المخطوطات لتسهيل قراءتها والاستفادة من جمالية أشكالها أكانت خطا أو كتابة أو رسما.

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels