الأحد، 25 سبتمبر 2011

وكـالــة مـعـا الاخباريـة: المتحف الإسلامي في "الأقصى" واليونسكو في جولة لمتاحف الخليل

وكـالــة مـعـا الاخباريـة: المتحف الإسلامي في "الأقصى" واليونسكو في جولة لمتاحف الخليل

نشر أمـــس الساعة 13:05

الخليل-معا- قام وفد من المتحف الإسلامي في الحرم الشريف يرافقه وفد من اليونسكو بجولة لبعض متاحف مدينة الخليل، وضم الوفد أحمد طه مدير المتحف الإسلامي و عبير زياد و حسن بقيلة و سهير نصر و عرفات عمرو من المتحف الإسلامي وكرستيان منهارت مدير المتاحف في اليونسكو و د. سيسيليا المختصة في توثيق المتاحف في و السيد بيماندا آلف جاكو من قطاع الثقافة في قسم المتاحف في اليونسكو.

بدأت الجولة في مركز السنابل للدراسات و التراث الشعبي في منطقة سعير للتعرف على محتوى المركز و كان في استقبالهم د. إدريس جرادات مدير المركز ، و اطلع جرادات الحضور على محتويات المركز من ملابس و أدوات تراثية كما بين د. جرادات الأهمية التاريخية لمنطقة سعير و محتويات مركزه التراثي شاكراً الحضور على الزيارة مؤكداً على أهميتها.

بدوره شكر أ. أحمد طه ، د.جرادات على حسن الاستقبال و طيب المعاملة و شرحه المفصل عن مركزه و محتوياته .

وانتقل الوفد الضيف لزيارة البلدة القديمة في مدينة الخليل و تعرفوا على معاناة سكانها و محاولات الإحتلال الهادفة لسرقة التراث و التاريخ الفلسطيني الواضح معالمه في البلدة و تعرف الضيوف على متحف البلدة القديمة في الخليل ومحتوياته و الفترة الزمنية و التاريخيه التي تعود لها تلك المحتويات. حيث شرحت أ. عبير زياد للوفد عن محتويات المتحف .

كرستيان منهارت قال بأن الزيارة مدهشة و مثيرة للإهتمام، داعياً في الوقت ذاته إلى توثيق ما بداخل هذه المتاحف وأضاف :" على وزارة السياحة و الآثار الفلسطينية توثيق كل القطع الموجودة في المتاحف لأهمية التوثيق في حماية هذه الآثار من سرقات الاحتلال و إمكانية المطالبة بأي قطعة تسرق في حال حدوث ذلك .

يشار إلى أن مركز السنابل للدراسات و التراث الشعبي قد أسس عام 1996 و له عدت إصدارات منها : الصلح العشائري و الطب العربي الشعبي في فلسطين و طريق الشموخ إلى قرية الشيوخ . و رئيسة الكاتب و الباحث في التراث الشعبي الفلسطيني د. إدريس جرادات .

أما متحف البلدة القديمة في الخليل فهو تابع للجنة إعمار الخليل يحتوي على الفخاريات و صناديق جهاز العروس و آثار الخليل و كلها من البلدة القديمة .

يذكر أن متحف البلدة القديمة كان يحتوي على آثار ثمينة تم سرقتها من قبل الإحتلال الإسرائيلي قبل سنة تقريباً حسبما ذكر موظف المتحف و عدم توثيق قطع المتحف حال دون التمكن من إرجاعها و المطالبة بها .

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels