الجمعة، 9 سبتمبر 2011

لـجـنـة التـراث الإسلامي تجتمع فـي الـقـاهرة بـدعــوة مــن الإيسيسكـو - المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة

المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة

لـجـنـة التـراث الإسلامي تجتمع فـي الـقـاهرة بـدعــوة مــن الإيسيسكـو

الرباط‮: 80/90/1102

تعقد لجنة التراث الإسلامي التابعة للمنظمة اﻹسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو-، اجتماعها الثاني في القاهرة، خلال الفترة من 17 إلى 18 سبتمبر الجاري.

وسيوجه الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، كلمة إلى الاجتماع، تلقى بالنيابة في الجلسة الافتتاحية.

وتعقد لجنة التراث الإسلامي بالتعاون بين المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو-، والمجلس الأعلى للآثار في مصر.

وستناقش لجنة التراث الإسلامي في اليوم الأول من اجتماعها، ورقة عمل حول (القواسم المشتركة للنهوض بالتراث في العالم الإسلامي). كما ستناقش اللجنة مشروع استمارة تسجيل التراث على لائحة التراث الإسلامي والمعايير ذات الصلة، قبل اعتماده.

كما ستناقش اللجنة في جلستها الثانية، التقرير القانوني بشأن الانتهاكات الإسرائيلية لتهويد مدينة القدس الشريف قبل اعتماده، وورقة توجيهية حول دور التراث في التنمية المستدامة.

وتتشكل لجنة التراث الإسلامي من ستة أعضاء، ينتمون إلى المناطق الثلاث : العربية والآسيوية والإفريقية.

وتأسست لجنة التراث الإسلامي بموجب قرار للمؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء الثقافة المنعقد سنة 2007.

وتعمل لجنة التراث الإسلامي في إطار تنسيق الجهود مع لجنة التراث العالمي ولجنة التراث العربي، للمحافظة على المعالم التاريخية والمحميات الطبيعية، وحماية التراث الثقافي غير المادي والنهوض به، وتقديم المساعدة العاجلة لحماية المواقع الأثرية المتضررة من الكوارث الطبيعية، وتوفير الدعم القانوني لاسترجاع الممتلكات المنهوبة، ومكافحة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية،

وتوفير الخبرة والدعم التقني من أجل جرد التراث الثقافي وضمان الحكامة الجيدة في مجال التراث الثقافي، ودعم جهات الاختصاص في الدول الأعضاء من أجل تسجيل مواقعها الأثرية على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

وسيمثل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة في اجتماع لجنة التراث الإسلامي، الدكتور عبد العزيز صلاح، خبير الآثار في مديرية الثقافة والاتصال.


أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels