الأحد، 25 سبتمبر 2011

اليوم السابع | مركز المخطوطات ينتهى من ترميم مجموعة بطريركية الروم الأرثوذكس

اليوم السابع | مركز المخطوطات ينتهى من ترميم مجموعة بطريركية الروم الأرثوذكس

مركز المخطوطات ينتهى من ترميم مجموعة بطريركية الروم الأرثوذكس

الخميس، 15 سبتمبر 2011 - 13:06

يوسف زيدان مدير مركز المخطوطات ومتحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية يوسف زيدان مدير مركز المخطوطات ومتحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية

كتبت هدى زكريا

Add to Google
أعلن مدير مركز المخطوطات ومتحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، الدكتور يوسف زيدان أن معمل الترميم التابع لمركز المخطوطات قام هذا الأسبوع بخطوتين جديدتين فى مجال الترميم؛ بالانتهاء من المجموعة الأولى من مخطوطات بطريركية الروم الأرثوذكس بالإسكندرية، والبدء فى المجموعة الرابعة من نوادر دار الآثار بالكويت.

وقال زيدان فى بيان صادر عن المركز بخصوص الخطوة الأولى إن المشروع يتضمن ترميم مخطوطات ورقية نفيسة تؤرخ لتقاليد الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية العريقة، وتلقى الضوء على التفاعل الحضارى الإسلامى المسيحى المتمثل فى إدراج اللغة العربية فى هوامش متون الصلوات اليونانية، واستخدام الشيراز العربى فوق الشيراز البيزنطى فى عملية التجليد. وتتمثل هذه المرحلة الأولى فى ترميم ثلاث مخطوطات كنسية يونانية تحمل وفقًا لدليل مخطوطات المكتبة البطريركية الصادر عام 1945 بالإسكندرية الأرقام الآتية على التوالى: (20)، (69)، (118).

وأضاف أنه تم فى تلك المرحلة ترميم 686 ورقة على مدى الأشهر الستة الماضية، وشمل الترميم أغلفة المخطوطات، وأقفالها، والحلى النحاسية الخاصة بتلك الأغلفة واستعاضة ما تلف منها، بالإضافة إلى صناعة علب الحفظ القياسية التى تحافظ على مستوى الحرارة والتهوية الخاصة بالمخطوطات.. والمخطوطات الثلاثة هى: "جامع الألحان"، و"الصلوات اليومية لشهرى سبتمبر وأكتوبر"، و"الصلوات اليومية لأشهر يونيو، يوليو، وأغسطس". ومخطوط "جامع الألحان"، كتبه "يواقيم" بابا الإسكندرية سنة 1640 ميلادية، ويتضمن الألحان الكنسية الثمانية (أكتوئيخوس) لكنيسة الروم الأرثوذكس، وقد كتبت فيه العناوين بالمداد الأحمر.

وتابع أن هذا المخطوط يتميز بوجود مجموعة من الإرشادات باللغة العربية تبين مواعيد الترتيل للتيسير على القارئ. أما المخطوط الثانى الذى يضم "الصلوات اليومية لشهرى سبتمبر وأكتوبر"، فهو عبارة عن مجلَّد مُكوَّن من جزءٍ مطبوع يمثل دليل الصلوات اليومية لشهرى سبتمبر (1- 18/ 9 )، وأكتوبر ( 13 – 31/ 10)؛ وآخر مخطوط يمثل دليل الصلوات اليومية للفترة المتبقية. وتمت كتابة هذا المخطوط بدير القديس سابا بالإسكندرية أثناء بطريركية البابا سيلفستروس (1569 – 1592) ميلادية، ويطلق على هذه النوعية من الكتب الكنسية "الميناون" وتعنى "الشَّهرى"؛ والكتاب يتألف من ثلاثة أجزاء، ويحتوى على صلوات الأعياد السَيِّدية (الخاصة بالسيد المسيح)، والأعياد المريمية، وأعياد سائر القديسين. أى أنه يخدم جميع الأعياد الثابتة على مدار أشهر السنة بدءًا من شهر سبتمبر، وتُرتَّل تلك الصلوات خلال فترتى الغروب والسَّحَر. والمخطوط الثالث يحمل عنوان "دليل الصلوات اليومية للشهور المبينة"، وهو مجلد مخطوط لعدة مؤلفين يحتوى أيضاً على جزء من صلوات فترة الصوم الكبير( التريوديون).

وأكد يوسف زيدان أنّ عملية الترميم قد تمت وفقاً لمعايير الترميم الدولية التى تحكم جميع عمليات الترميم التى تتم داخل معمل ترميم المخطوطات بالمركز، ونظرًا لأهمية المخطوطات وحرصًا من قسم الترميم على التوثيق العلمى لعمليات الترميم، فلقد تم إنشاء ملفات تُسجِّل المراحل الترميمية المختلفة التى خضعت لها المخطوطات الثلاث. والمعايير التى تم اتباعها بشكل عام فى عملية الترميم تنصُّ على أن تكون جميع المواد المستخدمة فى عمليات الترميم قابلة للاسترجاع دون أن يؤثر ذلك فى أصل المخطوطات.

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels