الخميس، 17 مارس 2011

الموقع الرسمي لجريدة الشرق القطرية

الموقع الرسمي لجريدة الشرق القطرية
يضم مخطوطات وقطعاً أثرية نادرة.. وزير البلدية يفتتح معرض العصر الذهبي للعلوم العربية في "كتارا"2011-03-17


ماركيو: المعرض نقطة هامة وعلامة فارقة في تاريخ "كتارا"
السفير الفرنسي: سعيد بإقامة المعرض في “ كتارا “ الذي كان حلماً وأصبح حقيقة
كمال عمران:
تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى افتتح سعادة الشيخ عبد الرحمن بن خليفة آل ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني معرض "العصر الذهبي للعلوم العربية" والذي سيستمر حتى 30 أبريل القادم، تم تنظيم المعرض بالتعاون بين " كتارا" الحي الثقافي و"السفارة الفرنسية" بالدوحة و" معهد العالم العربي" بفرنسا، وشركة توتال الفرنسية في منطقتي حوض البحر الأبيض المتوسط والجزيرة العربية.
حضر الافتتاح السيد ماركيو بار بروزا مدير عام “ كتارا “ الحي الثقافي "وسعادة السيد جيل بونو سفير فرنسا في الدوحة، وعدد من أصحاب السعادة سفراء كل من العراق وسلطنة عمان وأذربيجان والبروفيسور أحمد جبار بمعهد العالم العربي بفرنسا والسيد فيليب جي المدير التنفيذي لشركة توتال الفرنسية.
وألقى السيد ماركيو بار بروزا مدير عام “ كتارا “ كلمة رحب فيها بسعادة الشيخ عبد الرحمن بن خليفة آل ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني وأصحاب السعادة سفراء الدول العربية والأجنبية بالدوحة، وكل الحضور من المهتمين والمتخصصين في مجال العلوم والتراث، كما وجه الشكر لجميع الجهات التي شاركت وساهمت في تنظيم وإقامة هذا المعرض، الذي اعتبره نقطة هامة وعلامة فارقة في تاريخ “كتارا “ الحي الثقافي، وقال بروزا "اننا وفى هذا اليوم الذي يشهد افتتاح هذا المعرض يجب علينا أن نقدر هذا الحضور الذي يعتبر بمثابة الدعم المعنوي لـ “ كتارا “".
*فرصة رائعة
أما سعادة السيد جيل بونو سفير فرنسا في الدوحة فقال في كلمة إننا نرحب بكل الحضور في هذا المعرض مؤكدا أنها فرصة رائعة أن أرى مشروع “ كتارا “ وهو يولد، فقد كان حلما وأصبح الآن حقيقة رائعة، وتناقشت مع مدير “كتارا“ كثيرا وتم الاتفاق على إقامة هذا المعرض في قطر وداخل الحي الثقافي "كتارا"، ووجه الشكر والتقدير لكل من أتاح له الفرصة لتنفيذه، كما وجه تحية خاصة وعميقة إلى طاقم الحي الثقافي الذي بذل مجهودا كبيرا، وطاقم شركة توتال الفرنسية وطاقم العمل بالسفارة الذي تترأسه كارولين كاربوتيه.
أما مدير معهد العالم العربي فقال انني بهذه المناسبة أشكر جميع السلطات القطرية التي حرصت على أن يرى هذا المعرض النور في “ كتارا “ الحي الثقافي، هذا الصرح الثقافي الرائع، ونحن نقدر جهود كل من ساهم في إقامة هذا المعرض وخاصة سعادة السفير الفرنسي وطاقمه على جهودهم الكبيرة وأيضا الشكر لـ “ كتارا “ لإقامة المعرض بهذه الصورة المشرفة.
أما فيليب جي المدير التنفيذي لشركة توتال فقال إنه سعيد بالعمل على هذا المعرض ونشكر كل من أتاحوا لنا الفرصة لتنفيذ المعرض، وان هذا العمل يأتي في نطاق المسئولية الاجتماعية للشراكة تجاه المجتمع بمختلف المجالات سواء الثقافية أو الاجتماعية وغيرها.
*الثراء الثقافى
في حين ألقى البروفيسور أحمد جبار كلمة قال فيها إن المعرض يبرز حالة الثراء الثقافي والعلمي للحضارة العربية، والمعرض يكشف التميز الذي اتسم به العصر الذهبي الإسلامي من خلال التقدم الكبير في علوم الرياضيات والطب والجغرافيا والكيمياء من القرن الثالث عشر إلى الخامس عشر الميلادي. وقد تم إنشاء معرض العصر الذهبي لعلوم العرب من قبل معهد الدراسات العالم العربي لإلقاء الضوء على النواحي المختلفة لهذا العصر، ويحوي 200 قطعة أثرية اقترضت من 40 متحفا مختلفا. مؤكدا أن التراث العربي غني بملايين المخطوطات التي تحتاج إلى من ينقب عنها، وانه يتمنى أن يبدأ الجيل الصاعد في البحث، وأشار إلى أهمية المعرض واصفا إياه انه خطوة هامة تحضيرية للانطلاقة الأولى للبحث في التاريخ العربي.
وأضاف أن المعرض يحتوي على مجموعة قيمة من النصوص التعريفية والشروح والمواد السمعية البصرية، مشيرا إلى أنه يضم أيضا مجموعة قطع علمية مهمة من مقتنيات المتاحف في سورية، خاصة قسم الآثار الإسلامية في متحف دمشق ومتحف الطب والعلوم. ويحتوي المعرض على 50 قطعة أثرية نادرة، لم يعتمد فيها التصنيف المتحفي القائم على التسلسل الزمني أو على المادة مثل زجاج ومعدن وخزف وغيرها بل تم تقديم مبدأ الموضوع، حيث توضح كل قطعة أثرية معروضة موضوعاً معيناً، ولذلك ضم المعرض مقتنيات تنتمي للعلوم الطبية والفيزيائية والصيدلانية النادرة مع تصنيف زمني وموضوعي للمعروضات.
وبعد هذا قام سعادة الشيخ عبد الرحمن بن خليفة آل ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني بجولة في أروقة المعرض المختلفة برفقة الحضور، وقام الدكتور أحمد جبار بشرح واف لتاريخ وأهمية كل لوحة وقطعة فنية أو مخطوطة بالمعرض، وقد أبدى وزير البلدية والتخطيط اعجابه الكبير بهذا الإرث العلمي التراثي العربي الفريد، مشيرا إلى أن المعرض سيحظى باهتمام كبير من الجمهور القطري والمختصين في العلوم العصرية.

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels