الخميس، 17 مارس 2011

صحيفة الاقتصادية الالكترونية : المشرف على مركز البابطين: نطالب بإدراج المخطوطات ضمن المناهج

صحيفة الاقتصادية الالكترونية : المشرف على مركز البابطين: نطالب بإدراج المخطوطات ضمن المناهج
عقب افتتاح مكتبة المخطوطات والمسكوكات والوثائق التاريخية
المشرف على مركز البابطين: نطالب بإدراج المخطوطات ضمن المناهج

إسماعيل همامي من الرياض
افتتح الدكتور عبد العزيز خوجة وزير الثقافة والإعلام مكتبة المخطوطات والمسكوكات والوثائق التاريخية والفرمانات والمكتبة الإلكترونية في مركز سعود البابطين الخيري للتراث والثقافة البارحة الأولى.

وبين الدكتور خوجة ضرورة وأهمية حفظ المخطوطات والمسكوكات وأهمية العناية بها، حيث لها دور بارز في إظهار الثقافة، مشيرا إلى سعادته بما يحمله مركز سعود البابطين الخيري للتراث والثقافة من وجود عدد متنوع من المصاحف القديمة والمسكوكات والفرمانات التي تعكس حب عائلة البابطين للعلم والثقافة.

وأشار الدكتور خوجة إلى أنه في السابق كنت تقضى الشهور في الحصول على مرجع أو مخطوط يفيد في الدراسة، ولكن هذا الوقت أصبح اختزال الجهد والوقت والحصول على المعلومة في دقائق، ويعتبر مركز البابطين أحد الروافد المهمة لدعم هذا الجانب.

من جانبه، أوضح عبد الرحمن البابطين المشرف على مركز سعود البابطين الخيرية للتراث والثقافة أن المركز سيتوجه لإنشاء معهد متخصص يتم دعمه وتمويله من قبل المركز لخدمة هذا الهدف، مطالبا كل الجهات ذات العلاقة بتسهيل هذا العمل ليكون تحت مظلة الدولة وبشكل رسمي، حيث إن الطلاب المتخرجين منه مؤهلون ويحملون شهادة رسمية معترف بها.

وشدد المشرف على المركز على مطالبتهم بإدراج المخطوطات في المناهج الجامعية لتأهيل أكبر عدد من الطلاب لخدمة المخطوطات باعتبارها وثائق مهمة، حيث إنهم يجدون مشكلة كبيرة في التعامل مع المخطوط من حيث معالجته وحفظه وتوثيقه بسبب ندرة المتخصصين في التعامل معها. وأضاف: يوجد أكثر من 14 ألف مخطوطة لدينا، إلا أننا لم ننجز منها سوى تسعة آلاف، بسبب قلة المؤهلين لمعالجتها. وأبان البابطين في تصريحات صحافية أن التعامل مع الجهات الثقافية الرسمية في الدولة والاستفادة من تجاربهم لا يشجع حيث إن المؤسسات الثقافية تعاني بيروقراطية كبيرة تقتل العمل الثقافي، من أجل ذلك لم يتم التعاون أو الاستعانة بأي جهة رسمية، لافتا إلى أن المركز لديه ورقتان مهمتان للخليفة عمر بن عبد العزيز وورقة من مصحف فاطمة.

ويحتوي المركز على قسم المخطوطات حيث جمع مؤسسه مخطوطات نفيسة ونادرة في شتى العلوم ومن مختلف البلدان، مساهمة منه في الحفاظ على التراث العربي والإسلامي، وهي تغطي فترة زمنية مهمة منذ القرن الثاني الهجري حتى القرن الـ 14، ويمتلك المركز آلاف المخطوطات، كما توجد فيه خدمات مساعدة لها من تعقيم وترميم وتصوير.

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels