الثلاثاء، 14 مايو 2013

مديرا الألكسو ومكتبة الإسكندرية يفتتحان يوم "المخطوط العربي" ببيت السنارى :: الدستور الإلكتروني

مديرا الألكسو ومكتبة الإسكندرية يفتتحان يوم "المخطوط العربي" ببيت السنارى
أ ش أ
يفتتح عبد الله محارب المدير العام للمنظمة العربية للثقافة والتربية والعلوم (الالكسو)، والدكتور إسماعبل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية يوم 27 مايو الجاري فعاليات "يوم المخطوط العربي" الذي يقام للمرة الأولى برعاية الالكسو ومكتبة الاسكندرية في بيت السناري بالقاهرة.
وتعد هذه أول فعالية يشارك فيها محارب منذ اختياره مديراً عامًا للالكسو، وستشهد مشاركة عدد من كبار المتخصصين في المخطوطات من كافة أنحاء العالم حيث ستدشن مكتبة الاسكندرية العديد من مشروعات مركز المخطوطات بالمكتبة.
وصرح رامي الجمل القائم بأعمال مدير مركز المخطوطات بالمكتبة، بأنه سيتم عرض اصدارات المركز ومشروعاته وأبرزها مشروع المئة ألف مخطوط حيث نجح المركز في جلب مصورات لمئة ألف مخطوطات من مختلف أنحاء العالم وهي الأكبر من حيث العدد والتنوع بما يخدم جمهور الباحثين، وسيتم عرض خبرات متحف المخطوطاات في ترميم المخطوطات.
وكان عدد من خبراء المخطوطات قد وجهوا نداء الى الجهات المعنية على مستوى العالم لإنقاذ المخطوطات العربية خاصة في مالي واليمن والعراق وسوريا، وهذا ما دفع الى اقامة يوم المخطوط العربي في 27 مايو من كل عام.
وصرح الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الاسكندرية، بأن القائمين على يوم المخطوطات نبهوا الى خطورة قيام بعض الأشخاص بإدعاء تخصصهم في مجال المخطوطات ونشرهم نصوصا تراثية تحمل الكثير من الأخطاء واللبس وهو ما يشوه تراثنا المخطوط.
وأضاف الدكتور خالد عزب، أن هذا هو ما دفع معهد المخطوطات العربية ومعهد الدراسات العربية التابعين للألسكو إلى غقامة قسم مشترك للدراسات التراثية يعطي دبلومة لتأهيل الباحثين للعمل في مجال تحقيق المخطوطات، وهو الوحيد من نوعه في العالم، وتم اسناد رئاسته الى الدكتور فيصل الحفيان من سوريا ويتعاون معه العديد من خبراء التراث في العالم ومنهم أيمن فؤاد السيد من مصر وعبدالله الغنيم من الكويت وأحمد شوقي بنبن من المغرب ورضوان السيد من لبنان، وادهام حنش من العراق وأسامة ناصر النقشبندي من العراق وغيرهم.
وأوضح، أن هؤلاء الخبراء ناشدوا اتحاد الناشرين العرب بعدم قيام أي ناشر بنشر أي نص محقق إلا بعد حصول محققه على دبلوم الدراسات التراثية.

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels