الأربعاء، 15 مايو 2013

الوطن أون لاين ::: "رعوم" نجران الأثرية تنتظر "وعود" الاستثمار

الوطن أون لاين ::: "رعوم" نجران الأثرية تنتظر "وعود" الاستثمار

"رعوم" نجران الأثرية تنتظر "وعود" الاستثمار
هيئة السياحة والآثار تبدأ عملية ترميم للقلعة والأهالي يرونها غير كافية
قلعة "رعوم" الأثرية في أعلى الجبل  ( تصوير: أحمد بالحارث )
قلعة "رعوم" الأثرية في أعلى الجبل ( تصوير: أحمد بالحارث )

نجران: محمد آل شريف 2013-05-14 10:33 PM      أكد مدير فرع السياحة والآثار بمنطقة نجران صالح آل مريح أن هناك فرصا استثمارية مطروحة لرجال الأعمال في عدة مواقع أثرية بمنطقة نجران، منها قلعة "رعوم" الأثرية بنجران التي تعتبر رمزا مهما لأبناء المنطقة لما شهدته من أحداث ومعارك مفصلية. وقال لـ"الوطن" هذه الاستثمارات ليست عشوائية، بل تأتي وفقا لرؤية الهيئة العامة للسياحة والآثار بما يضمن عدم تغير الملامح الأساسية للأثر التاريخي وبنيته التحتية. وأضاف "أعمال ترميم القلعة وتحويلها إلى معلم سياحي تأتي بتوجيهات من رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان، وبمتابعة وتوجيه من أمير المنطقة الأمير مشعل بن عبدالله للمحافظة والاهتمام بالمواقع التاريخية وتحويلها إلى مواقع جذب سياحي، بما يسهم في تعزيز البعد الحضاري والتاريخي للمنطقة ويحقق تطلعات السائح المحلي، وجعلها مصدر جذب بالنسبة لهم، وهذا ما يتطلع إليه جميع منسوبي السياحة والآثار، مبينا في الوقت نفسه أن أعمال الترميم تشمل "ترميم القلعة، بما في ذلك إعادة الدرج وصيانة القلعة بكاملها، كما أنه تقام عدة فعاليات بها خلال فصل الصيف".
وجاء حديث آل مريح لـ"الوطن" ردا على مطالبات عدد من أهالي منطقة نجران والمهتمين بالآثار لفرع هيئة السياحة والآثار بنجران بـ"التفاتة حقيقية" لآثار المنطقة، ومنها قلعة "رعوم" الأثرية الواقعة غرب المدينة، مستدركين أن هناك "تطويرا للموقع تقوم به الهيئة حاليا، لكنه غير كاف".
وقال المواطن عزالدين آل حيدر من سكان حي "الحضن"، أحد الأحياء التي تطل عليها القلعة: بالرغم من عملية الترميم التي شهدتها القلعة مؤخرا إلا أننا ما زلنا نطمح بالكثير، فبالإمكان تبني مشروع استثماري في القلعة كفكرة إقامة منتجع سياحي أو متنزه يحتوي على مطاعم واستراحات ومرافق خدمية من شأنها أن تجعل من القلعة معلما سياحيا وأثريا يقصده سكان المنطقة وزوارها، مطالبا لجنة التنشيط السياحي بالمنطقة بتبني مثل هذه الأفكار، حيث إنها لا تكلف الكثير، مستغربا في الوقت نفسه عدم فتح المجال أمام رجال الأعمال للاستثمار فيها، بحسب تعبيره. فيما طالب المواطن يحيى جلاب سكان "حي الصفا"، وهو الحي الذي تطل عليه القلعة من جهة الغرب، بعمل عربات معلقة تحمل الزوار والسياح من أسفل الجبل إلى "قلعة رعوم" التي ترتفع أكثر من 450 م، قائلا "كيف يستطيع كبار السن والعائلات الاستمتاع بالقلعة والصعود على هذا الارتفاع الكبير الذي لا يستطيع صعوده إلا قلة من الشباب؟ وكما نشاهد أن هناك عددا من المشاريع المشابهة نفذت في أماكن مختلفة من مناطق المملكة، وكان لها دور كبير في تنمية السياحة المحلية".. وهو ما رد عليه مدير فرع السياحة والآثار صالح آل مريح بالقول "بالنسبة لعمل عربات معلقة أو مرافق خدمات، فهذا من شأن الأمانة ولا علاقة لنا بالأمر".
بدوره يؤكد مدير الإدارة العامة للاستثمار بأمانة منطقة نجران، هادي محمد آل منصور، دور الأمانة في هذا الإطار قائلا: لا شك أن قلعة "رعوم" الأثرية من أهم الأماكن التي تحرص الأمانة على تطويرها بالمنطقة، وهناك مشروع استثماري سياحي كبير سيقام بها، وسيكون رائدا على مستوى المملكة، يتضمن ألعابا ترفيهية وعربات معلقة وخدمات متفرقة، وسيطرح بعد اكتمال الدراسة للمستثمرين والشركات المتخصصة لتنفيذه في القريب العاجل، بإذن الله.
من جهته أوضح رئيس المجلس البلدي بنجران زيد آل شويل أن هناك عدة اقتراحات يقوم المجلس البلدي بعرضها على الأمانة من شأنها تطوير الأماكن الترفيهية والسياحية بالمنطقة بما فيها قلعة "رعوم" الأثرية، وأكثر ما يعرقل إنجازها هو ذلك الروتين الممل الذي دائما ما نصطدم به، كما يوجد تنسيق تكاملي بيننا وبين المسؤولين بالأمانة، وستأخذ حقها مستقبلا، إن شاء الله، كما أن ميزانية العام القادم لن تخلو من إنجاز مثل هذه المشاريع.

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels