الاثنين، 13 مايو 2013

إسطنبول تشيد أكبر متحف بالعالم عن حياة النبي محمد :: الزمان

إسطنبول تشيد أكبر متحف بالعالم عن حياة النبي محمد

إسطنبول تشيد أكبر متحف بالعالم عن حياة النبي محمد

إسطنبول تشيد أكبر متحف بالعالم عن حياة النبي محمد
اسطنبول ــ الزمان
يتكفل صندوق البحوث الاسلامية في تركيا تشييد وتصميم أكبر متحف في العالم عن حياة النبي الكريم محمد، في غياب تمويل حكومي للمشروع، ويتوقع افتتاحه بحلول عام 2016. وأعلن مدير صندوق البحوث الاسلامية في تركيا أوغوهان يافوز، عن افتتاح أكبر متحف عن النبي الكريم محمد بحلول عام 2016 قائلاً نخطط لافتتاح أكبر متحف عن النبي الكريم محمد في اسطنبول في عام 2016. و سيتم فيه استعادة الظروف المعاصرة لحياة النبي محمد، بالنماذج ونسخ عم حاجياته الخاصة، واعتمدنا على نماذج متحف اسطنبول البانورامي 1453 ، المتخصص بسقوط القسطنطينية بيد الجيش العثماني، كأساس للتخطيط و التصميم المعماري . وأشار يافوز الى تحمل صندوق البحوث الاسلامية كافة تكاليف التشييد و التصميم وهذا ما أكده نائب مدير ادارة اسطنبول التابعة لوزارة الثقافة والسياحة حسين جوشان بأن الحكومة لن تشارك في بناء المتحف. وفي سياق متصل طرحت هيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي يوم الجمعة الفائت موضوعاً للنقاش تتناول فيه قضية توسعة الحرم المكي المثيرة للجدل في السعودية و خارجها. بعد أن أكد مفتي عام السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخأن في شهر أبريل»نيسان الفائت قائلاً ما هُدم من آثار في الحرمين الشريفين أمرلا مانع منه، بل انه من الضرورة، مشيراً الى أن توسعة الحرمين عمل شريف، وتُشكر عليه الدولة مضيفاً ما يظن أنه آثار ليس له اعتبار، وازالة هذه الأشياء، لتدخل ضمن التوسعة، أمر ضروري ولا اشكال فيه . ورد الدكتور محمد الكحلاوي الأمين عام لاتحاد الآثاريين العرب، وأستاذ الآثار الاسلامية بجامعة القاهرة، في مقابلة مع بي بي سي العربية، قال فيها ليس من حق مفتي السعودية أن يصدر فتوى بهذا الأمر… في تاريخ الاسلام احترم النبي محمد ص نفسه عمارة الغير، فكيف لمفتي المملكة أن يفتي بهدم تراث اسلامي واضافات معمارية تسجل عمارة المسلمين لهذا الحرم الذي ليس حكراً على السعودية ومفتى السعودية؟ .
في حين وجد الدكتور عبد الرحمن الأنصاري، وهو أستاذ التاريخ في جامعة الملك سعود سابقاً ومؤسس جمعية الآثاريين العرب في مقابلة مع شبكة بي بي سي أن هدمها هو في مصلحة المسلمين. لأن الهوية الاسلامية هي في الحرمين الشريفين وقال عندما نطق مفتي المملكة، فقد أفتى عن علم. فمنذ العصر الأموي هدم الأمويون كثيراً من المعالم الاسلامية. وليس بغريب أن يهدم أيضاً كثيراً من المعالم الاسلامية تحقيقاً لمصلحة المسلمين .
ومن الجدير بالذكر أن صحيفة اندبندنت البريطانية كانت قد نشرت تحقيقاً بعنوان الصور التي لا تريد السعودية للعالم رؤيتها وأدلة على هدم أقدس الآثار الاسلامية في مكة ، وجاء في التحقيق أن السلطات السعودية بدأت بهدم بعض أقدم الأقسام في أكثر مساجد الاسلام أهمية، وذلك في اطار عملية توسيع للكعبة تقدر كلفتها بمليارات الدولارات وأثارت جدلاً واسعاً.
AZP20

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels