الثلاثاء، 1 نوفمبر 2011

Dar Al Hayat - فلسطين العضو 195 في اليونيسكو بـ107 أصوات

Dar Al Hayat - فلسطين العضو 195 في اليونيسكو بـ107 أصوات
فلسطين العضو 195 في اليونيسكو بـ107 أصوات
الإثنين, 31 أكتوبر 2011
دار الحياة

وافق المؤتمر العام لليونيسكو اليوم بالاقتراع على اعتبار فلسطين دولة عضوا في اليونيسكو. وحتى تصبح هذه العضوية فعلية على فلسطين أن توقع على الميثاق التأسيسي لليونيسكو الموجود لهذه الغاية في أرشيف حكومة المملكة المتحدة في لندن وتصدق عليه. وبدخول فلسطين فإنها تصبح الدولة 195 في اليونيسكو.

وجاء الاقتراع على النحو التالي: 107 دول مع 14 دولة ضد، بينما امتنع 52 بلدا عن التصويت.

إن قبول عضوية دولة في اليونيسكو غير في منظمة الأمم المتحدة يقتضي صدور توصية عن المجلس التنفيذي للمنظمة والحصول على تأييد ثلثي عدد الدول الموجودة والمقترعة في المؤتمر العام (والدولة التي تمتنع تعتبر غير مشاركة ولا تحتسب أصواتها).

يتألف المؤتمر العام من ممثلي الدول الأعضاء في المنظمة. ويجتمع مرة كل سنتين، بمشاركة الدول الأعضاء والأعضاء المنتسبين، جنبا إلى جنب مع المراقبين عن الدول غير الأعضاء والمنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية. لكل دولة عضو صوت واحد، بصرف النظر عن حجمها أو مدى مساهمتها في الميزانية.

إن المؤتمر العام الذي يحدد السياسات والخطوط الرئيسية لعمل المنظمة. وعليه اعتماد البرنامج والميزانية لليونيسكو. كما إنه ينتخب أعضاء المجلس التنفيذي، كما ينتخب، كل أربع سنوات، المدير العام للمنظمة.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي (أف ب) امام الجمعية العمومية ان "هذا التصويت ازال جزءا بسيطا من الظلم الذي تعرض له الفلسطينيون".

وصوتت كل من الولايات المتحدة والمانيا وكندا ضد القرار بينما امتنعت ايطاليا وبريطانيا عن التصويت. وصوتت كافة الدول العربية ومعظم الدول الافريقية والاميركية اللاتينية مع القرار. وصوتت فرنسا التي ابدت تحفظات جدية في السابق على المسعى الفلسطيني في اليونيسكو مع القرار.

وقال بيان صادر عن اليونيسكو بعد التصويت ان "دخول فلسطين يرفع عدد الدول الاعضاء في اليونيسكو الى 195".


أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels