الخميس، 24 نوفمبر 2011

موقع بانيت وصحيفة بانوراما - الناصرة والمنطقة - عرض لمخطوطات نادرة بالمكتبة الوطنية بالناصرة

الناصرة والمنطقة - عرض لمخطوطات نادرة بالمكتبة الوطنية بالناصرة

عرض لمخطوطات نادرة بالمكتبة الوطنية بالناصرة
موقع بانيت وصحيفة بانوراما






21/11/2011 12:17:02

افتتحت المكتبة الوطنية مؤخّرًا سلسلة نشاطات ثقافية فكرية مميّزة تعرض أمام الجمهور للمرة الأولى، عددًا من مخطوطات القرآن الكريم وإبداعات جليلة من الثقافة الإسلامية لم يسبق أن كُشفت أمام الجمهور.

تتشكّل هذه السلسلة من خمسة لقاءات يشارك فيها عدد من الباحثين المرموقين من البلاد ورجال دين مسلمين لعرض أوجه مركزية للثقافة الإسلامية في مجالات الفقه والاعتقادات والتصوّف.
تُعرض أمام الجمهور، في مستهل كل لقاء من اللقاءات الخمسة، مخطوطات مركزية في الإسلام، منها مخطوطات قرآنية قديمة جدًا تعود إلى ما قبل ألف سنة وذخائر أخرى كانت فيما مضى ضمن مقتنيات بعض السلاطين والحكّام المسلمين.
حصلت المكتبة الوطنية على غالبية هذه المخطوطات بفضل التبرّع بها من طرف مجموعة أبراهام شالوم يهوده. تشمل هذه المجموعة على 1,184 مخطوطة قديمة ومن بينها أكثر من مائة مخطوط للقرآن الكريم.
تعتبر هذه المجموعة من بين أهم مجموعات المخطوطات الإسلامية القديمة الجميلة بالغة الأهمية في العالم الغربي.
يأتي كشف مخطوطات الكتب المقدَّسة أمام الجمهور بمناسبة افتتاح سلسلة نشاطات ثقافية فكرية مميّزة تديرها د. راحيل يوكليس، أمينة مجموعة الإسلام والشرق الأوسط في المكتبة الوطنية الإسرائيلية، وتجدر الإشارة إلى أنَّ جلّ هذه النشاطات تُعرض باللغة العبرية.

اللقاء الثاني
ينعقد اللقاء الثاني يوم الثلاثاء (29/11) ويُخصّص لكتب الحديث – حول أحاديث النبي محمّد (ص)، التي تعتبر مصدرًا بالغ الأهمية في الإسلام بعد القرآن الكريم. البروفيسور آلا لنداو تسرون والبروفيسور إيتان كولبرچ، كلاهما من الجامعة العبرية في القدس، والشيخ أحمد فتحي، إمام الجامع الأبيض في الناصرة يتناولون موضوع أحاديث النبي محمّد (ص) ومكانتها بين المسلمين السنّة والشيعة.
وتُعرض أمام الجمهور، بدءًا من الساعة 19:00 أي ساعة قبل اللقاء، مخطوطات نادرة لمجاميع الحديث ومخطوطات نادرة أخرى تظهر على صفحاتها رسومات تشير إلى أهمية النبي محمّد (ص) وتشمل أناشيد مدح وصلوات على النبي – ومنها ثلاث مخطوطات كُتبت في بلاط السلاطين في العصور الوسطى.

د. راحيل يوكليس: "فرصة نادرة للتعرّف على الإسلام من زوايا مختلفة"
صرّحت أمينة مجموعة الإسلام في المكتبة الوطنية، د. راحيل يوكليس، بأنَّ هذه السلسلة تعتبر منعطفًا بكل ما يتعلّق بفهم الثقافة الإسلامية، قائلة: "إنها فرصة نادرة للتعرّف على الإسلام من زوايا مختلفة لباحثين أكاديميّين وقيادات دينية إسلامية. عبر التعرّف على مخطوطات قديمة نادرة، والتي لم تُكشف أمام الجمهور سابقًا، يمكن للسكّان اليهود والمسلمين في إسرائيل على حد سواء التعرّف على هذا الدين عظيم الانتشار في الشرق الأوسط وإحدى أكبر الديانات العالمية والانكشاف عليها".
الدخول إلى جميع اللقاءات مجاني (ولكن أماكن الجلوس والتواجد في الصالة محدودة).
يجري اللقاء يوم الثلاثاء 29/11، الساعة 20:00، ويُفتتح معرض المخطوطات النادرة ونسخ القرآن القديمة أبوابه الساعة 19:00.

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels