الاثنين، 11 يوليو 2011

الوطن أون لاين ::: المغرب يفتح باب الترشيح لجائزة المخطوطات

المغرب يفتح باب الترشيح لجائزة المخطوطات


الرباط: خديجة الطيب 2011-07-07 4:37 AM
أعلنت وزارة الثقافة عن فتح باب الترشيح للمشاركة في الدورة السادسة والثلاثين لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات، وذلك ابتداءً من 10 يوليو الجاري إلى نهاية ديسمبر المقبل.
وأهابت الوزارة الراغبين في المشاركة ممن يمتلكون ذخيرة من المخطوطات أو الوثائق أن يتقدموا إلى المديريات الجهوية لوزارة الثقافة، وقالت الوزارة إنها تبتغي من وراء تنظيم هذه الجائزة تشجيع الخواص من جُمَّاع المخطوطات على إبراز ما يمتلكونه، ونقله من عتمة التخزين إلى فسحة التداول والانتشار.
و خصصت الوزارة جوائز نقدية خاصة بالكتب المخطوطة، التي تشمل المؤلفات والتقاييد، المذكرات الشخصية، الكناشات العلمية، مجموعات الفتاوى أو الرسائل، دواوين الأشعار، المجموعات الموسيقية، كنانيش الملحون، وسائر ما هو مخطوط؛ عَظُمَ شأنه أم صَغُرَ.
كما خصصت جوائز نقدية للوثائق المخطوطة، من ظهائر سلطانية، رسائل رسمية أو شخصية أو رسوم عدلية، محاسبات، إجازات علمية، شهادات الأنساب وغيرها. وسيعهد إلى لجان علمية متخصصة، يرأسها وزير الثقافة مهمة النظر في المخطوطات والوثائق المشاركة بالفحص والتقييم وعقد التباري بينها لاختيار الفائز منها.
وستأخذ الوزارة على عاتقها اتخاذ ما يلزم من الإجراءات الضامنة لسلامة المخطوطات المشاركة إلى غاية إعادتها لأصحابها بعد انتهاء المعرض، الذي ينظم بمناسبة حفل توزيع الجائزة وتصوير ما تراه مفيداً منها ونسخه على حامل ميكروفيلمي أو رقمي، لحفظه في المكتبة الوطنية بالرباط.

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels