الأربعاء، 6 مارس 2013

دار الخليــــج-ثقافة-محمد حداد: الفنون الإسلامية نشأت لخدمة الخط العربي



دار الخليــــج-ثقافة-محمد حداد: الفنون الإسلامية نشأت لخدمة الخط العربي
الشارقة - “الخليج”:
محمد حداد: الفنون الإسلامية نشأت لخدمة الخط العربي آخر تحديث:السبت ,23/02/2013
  قال الخطاط محمد فاروق حداد مساء أمس الأول خلال ورشة نظمها مركز الشارقة للخط العربي إن “أهم الفنون الإسلامية التي ظهرت وارتبطت بالعملية الفنية الإسلامية، نشأت لخدمة الخط العربي، كالزخرفة، وصناعة الورق والتجليد والبردى غيرها” .
واستعرض حداد خلال الورشة التي جاءت بعنوان “السطر في خط الرقعة”، تاريخ نشأة خط الرقعة، واستخداماته، وأهم رواده، وقدم نماذج عملية لعدد من المفردات كتبها في الرقعة، ليبين أهم خصائصه وميزاته .
وأوضح أن خط الرقعة ظهر في الدولة العثمانية على يد الخطاط مختار بيك، وانتشر وتداول في البلدان العربية، وكان يستخدم في الوظائف اليومية ولا يقدم في الأعمال الفنية بل يستخدم في الكتابة الرسمية التي تسير فيها شؤون الدولة .
وأكد حداد أن لخط الرقعة عدداً من الخصائص، أهمها أنه سهل، وغير معقد، ولا يحتاج إلى تشكيل الحركات إلا الضروري منها كالشدة، وزوايا حروفه قائمة، ولا يحتاج إلى مساحة للكتابة .
وبيّن أن خط الرقعة يكتب على السطر، ويخط الخطاط بداية الكلمة الأولى ثم يضع السطر الذي سيكمل عليه الكتابة، مشيراً إلى وجود حروف في الرقعة لديها القدرة على الصعود والهبوط أعلى وأسفل السطر مثل حرف الألف .
ولفت إلى أن جمال الخط وتوسع البلاد الإسلامية أسهما في جعل الخط العربي مستخدماً في العديد من اللغات والبلدان غير العربية، مثل بلاد شرق آسيا، وإيران، منوهاً بأن تركيا كانت تستخدم الحروف العربية في لغتها، إلى أن جاء أتاتورك وبدلها بالحروف اللاتينية










أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels