الاثنين، 30 أبريل 2012

اكتشاف كنيسة فى جرش تعود للعصر البيزنطى

اكتشاف كنيسة فى جرش تعود للعصر البيزنطى
اكتشاف كنيسة فى جرش تعود للعصر البيزنطى



كتب : ادارة تحرير الجريدة
info@almasalla.travel












25 أبريل 2012 2:29م












اكتشاف كنيسة فى جرش تعود للعصر البيزنطى
عمان "المسلة" ... أعلن اليوم عن اكتشاف مجموعة كبيرة من الاعمدة الاثرية المتساقطة وتاجياتها بالاضافة الى اكتشاف كنيسة بازلكية تعود الى العصر البيزنطي وذلك في "مادبا" في جرش جنوب العاصمة الاردنية عمان.
وقال الدكتور عدنان الشياب مدير معهد الفسيفساء في "مادبا" انه تم استخدام الكنيسة حتى الفترات الاسلامية حيث بينت الدراسات التحليلية للفخار بانه تم استخدام هذه الكنيسة خلال الفترة البيزنطية المبكرة والمتأخرة والأموية وحتى بدايات الفترة العباسية.

وبين انه تم العثور داخل هذه الكنيسة المكتشفة على أرضية فسيفسائية زخرفت بتشكيلات هندسية ونباتية، لافتاً الى تعرض جزء من الأرضية للتدمير نتيجة ظروف طبيعية.

وقال الشياب "إنه تم رصف الجزء المدمر منها بفسيفساء زجاجية حيث مثلت هذه الفسيفساء الزجاجية نموذجا فريدا من ناحية استخدام الفسيفساء الزجاجية في الأرضيات الفسيفسائية. وأكد أن هذه اول مرة تظهر فسيفساء بهذا الحجم".

وأضاف انه تم العثور كذلك على أرضية فسيفسائية أخرى خارج حدود الكنيسة تعود لفترات إسلامية في الفترة الاموية، بالاضافة لاكتشاف قنوات مائية بيزنطية دلت على وجود نظام مائي حيث تتجمع المياه في البئر ويتم نقلها بواسطة أنابيب فخارية الى ابار و تم اكتشاف هذه الابار بجانب الكنيسة مباشرة بعمق 7 مم.
http://www.arabtourismnews.com/News-85699.html
http://almasallanews.com/News-85699.html

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels