الثلاثاء، 17 أبريل 2012

دار الخليــــج-ثقافة-ملتقى الشارقة للخط يكرّم 3 من فناني العالم

دار الخليــــج-ثقافة-ملتقى الشارقة للخط يكرّم 3 من فناني العالم
ملتقى الشارقة للخط يكرّم 3 من فناني العالم آخر تحديث:الثلاثاء ,17/04/2012
الشارقة - “الخليج”:
قال هشام المظلوم مدير إدارة الفنون بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة والمنسق العام للملتقى، إن الدورة الخامسة من ملتقى الشارقة للخط قد شهدت تكريم ثلاثة من كبار الخطاطين هم: حسين كوتلو (تركيا)، محمد حمام (مصر)، ومهدي الجبوري (العراق)، تقديراً لجهودهم الواضحة وتاريخهم الكبير في تطوير فن الخط العربي مع الحفاظ عليه .

وإضافة إلى المعرض العام، وما يتضمنه من أجنحة رئيسية تضم الخط الأصيل والأعمال الحروفية مع الأعمال التطبيقية، أوضح المظلوم أنه أقيمت 7 معارض دولية تضم المعرض الجماعي للفنانين اليابانيين يضم أعمال ستة فنانين يابانيين ينتمون لأجيال متنوعة .

وأشار هشام المظلوم إلى معارض فردية لكل من إيبون هيث (أمريكا) الذي يستفيض في طرح أعماله التركيبية المؤلفة، في الغالب، من أطر زجاجية وخشبية وشرائح طباعية تضم كتابات وأحرفاً إنجليزية اللغة، تتخذ مساراتها ضمن المكون التركيبي العام .

أما الفنانة “للا السعيدي” (المغرب) فتتشكل ملامح أعمالها بمفردات كالإنسان والخط والزخرف والنسيج .

أما المشروع الإبداعي للفنان الحسين ميموني (المغرب) فيندرج مشروعه الإبداعي ضمن مغامرة بصرية جديدة تسائل موضوعة الكون في أبعادها الإيحائية، وقيمها الرمزية عبر تبئير عدة آثار بلاغية تؤرخ لثنائية الكائن والكيان .

الفنان نور الدين ضيف الله (المغرب) لم يستطع مقاومة الانجذاب الذي يشده لاكتشاف كل الإمكانات التشكيلية التي يتيحها الحرف العربي .

وكذلك حسن موسى (السودان) وهو يمارس الخط كاحتمال في الرسم، ويرى في تقليد الخط فرص خلق تشكيلياً مغايراً يثري تجربة الرسام، في حين ترتقي مروة عادل (مصر) بالمكون الفوتوغرافي للوجوه والأجساد البشرية، عبر معالجات تقنية ورقمية تقوى على استقطاب النصوص الخطية العربية .

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels