السبت، 30 يونيو 2012

صحيفة العرب القطرية - ثقافة وفنون :: المتحف الإسلامي ينظم معرضاً للزجاج

صحيفة العرب القطرية - ثقافة وفنون :: المتحف الإسلامي ينظم معرضاً للزجاج

المتحف الإسلامي ينظم معرضاً للزجاج

الدوحة - العرب | 2012-06-30
أعلن متحف الفن الإسلامي عن تنظيم معرضه القادم وهو عبارة عن معرض مزدوج عن الزجاج في العالم الإسلامي ابتداء من 1 أغسطس 2012 في الطابق الرابع من متحف الفن الإسلامي وسيستمر لغاية 7 يناير 2013.
يتشابه قسما المعرض في طريقة استكشافهما للزجاج في الفن الإسلامي لكنهما ينظران إلى الأعمال الزجاجية من وجهات نظر مختلفة سواء قديمة أو حديثة.
سيقام في قاعة العرض الشرقية معرض «مجد تليد: زجاج الزمن الغابر والإسلام الوليد» الذي سيسلط الضوء على تقنيات صناعة الزجاج في القرون الوسطى والقديمة بالإضافة إلى تاريخ وطرق صناعة الزجاج في الفن الإسلامي. في حين سيتم عرض قطع زجاجية تعود إلى العصور القديمة وعصر فجر الإسلام لإبراز طرق صناعة الزجاج في الحضارة المصرية، الحضارة اليونانية، الحضارة الرومانية والحضارة الفارسية والتي كان يستخدمها صناع الزجاج في الفن الإسلامي. فحتى مع استعمالهم المواد القديمة وتقاليد التصنيع نفسها، تمكن صناع الزجاج في الفن الإسلامي من إيجاد أساليب جديدة لإنتاج قطع فريدة من نوعها. وقد تم تصوير أفلام قصيرة خصيصاً لهذا المعرض. ستتناول هذه الأفلام تقنيات وطرق نفخ وزخرفة وتزيين الزجاج في العالم الإسلامي مع وصف سردي، كما سيتم بثها داخل غرفة العرض الملحقة بالصالة.
أمّا معرض «نور على نور: المشكاة رمز مأثور» في قاعة العرض الغربية فسيضم عددا من مصابيح المساجد مسلطاً الضوء على دلالتها الرمزية في الفن الإسلامي. سيتم أيضاً عرض لمحة تاريخية عن أشكال وطريقة عرض المصابيح في إحدى زوايا قاعة العرض، بالإضافة إلى رسومات تبين المصابيح التقليدية التي ترجع إلى القرون الوسطى. كما سيشمل العرض عددا من المصابيح الأوروبية التي تعود إلى أواخر القرن التاسع عشر، بالإضافة إلى لوحات استشراقية تعبر عن المصباح كرمز للفن الإسلامي وعن نظرة الفنانين والهواة المختلفة له حتى يومنا هذا.
وتعليقاً على أهمية هذا المعرض قالت ميشال والتون، مديرة معرض الزجاج في الفن الإسلامي: «إن الزجاج وخصوصاً ذلك الذي يعود إلى العصر الإسلامي الذهبي، يشكل موضوعاً مثيراً للاهتمام. ونحن متحمسون جداً لعرض هذه المجموعة من القطع الزجاجية ومصابيح المساجد ومشاركاتها مع زوار متحف الفن الإسلامي».

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels