السبت، 30 يونيو 2012

‭BBC Arabic‬ - ‮ثقافة وفنون‬ - ‮اليونسكو تدرج كنيسة المهد في بيت لحم على قائمة التراث العالمي‬

‭BBC Arabic‬ - ‮ثقافة وفنون‬ - ‮اليونسكو تدرج كنيسة المهد في بيت لحم على قائمة التراث العالمي‬

اليونسكو تدرج كنيسة المهد في بيت لحم على قائمة التراث العالمي

آخر تحديث:  الجمعة، 29 يونيو/ حزيران، 2012، 13:28 GMT

    قرار إدراج كنيسة المهد اتُخذ بأغلبية 13 صوتاً في اجتماع لجنة التراث التابعة لليونسكو
    أدرجت منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونيسكو كنيسة المهد ببيت لحم في الأراضي الفلسطينية على قائمة التراث العالمي أثناء اجتماع في سان بترسبورغ بشمال غرب روسيا.
    وأُدرج "مهد ولادة المسيح" الذي يضم أيضا مسار الحج بغالبية 13 صوتاً من أصل 21 مقابل ستة أصوات معارضة وامتناع اثنين عن التصويت اثناء جلسة تصويت اعضاء لجنة التراث المجتمعين في مدينة سان بترسبورغ.
    وكنيسة المهد هي أول موقع فلسطيني يدرج ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو. وتقدم الفلسطينيون في إجراء "عاجل" بطلب ادراج الموقع بعد حصولهم على عضوية منظمة اليونيسكو في اكتوبر/ تشرين أول 2011.
    وكانت اسرائيل قد أكدت أنها لا تعترض على إدراج الموقع في التراث العالمي لكنها احتجت على استخدام الاجراء العاجل معتبرة انه "طريقة للتلميح الى ان اسرائيل لا تحمي الموقع".
    ومدينة بيت لحم، التي ولد فيها المسيح تعتبر من ابرز أماكن الحج لدى المسيحيين لوجود كنيسة المهد المبنية في القرن الرابع والتي تعود الى عهد الامبراطور الروماني قسطنطين، وهي تاريخيا منطقة مسيحية.
    وبفعل الهجرة المستمرة في القرنين الماضيين من بيت لحم الى اميركا اللاتينية، بات معظم سكان المدينة من المسلمين، ولكنها ما زالت مركزا مهما للطوائف المسيحية.

    شكر

    وقد شكر وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني رياض المالكي "الدول الصديقة التي صوتت لصالح القرار الفلسطيني في إضافة كنيسة المهد ومسار الحجاج في بيت لحم على قائمة اليونسكو للتراث العالمي المهدد بالخطر."
    واكد المالكي، خلال كلمته أمام اجتماع لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو المنعقد في مدينة سانت بيترسبورغ في روسيا الاتحادية، "أن التراث الثقافي والطبيعي الفلسطيني مهددان بخطر التدمير من قبل آلة الحرب الإسرائيلية"، "وممارسات المستوطنين الإرهابية"، "التي تضع التراث والإنسان الفلسطيني تحت خطر الاندثار."
    ودعا وزير الخارجية الدول الاطراف في اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي للعام 1972 الى "حماية فلسطين من الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة ضد الاماكن التراثية والمقدسات الفلسطينية" وقال " أدعوكم لحماية فلسطين أرض الحضارات والثقافات والديانات ".
    وطالب المالكي الدول الاعضاء في لجنة التراث العالمي الأخذ بعين الاعتبار قرى جنوب القدس، ومنطقة "بتير" المهددة بخطر مصادرة أراضيها لبناء الجدار العنصري، وما سيخلفه ذلك من تدمير للقيمة الطبيعية والتاريخية لهذه المنطقة التي تمتد إلى 4 آلاف سنة.

    اقرأ أيضا

    روابط ذات صلة

    • سعي فلسطيني لضم مواقع تاريخية فلسطينية لقائمة التراث العالمي
      29.10.11
    • بان كي مون قلق من الآثار المترتبة على منح العضوية للفلسطينيين في "اليونسكو"

      بان كي مون قلق من الآثار المترتبة على منح العضوية للفلسطينيين في "اليونسكو"

      آخر تحديث:  الثلاثاء، 25 أكتوبر/ تشرين الأول، 2011، 05:26 GMT

      بان كي مون ومحمود عباس
      أوصى المجلس التنفيذي لليونسكو بأن يوافق مؤتمره السنوي على عضوية الفلسطينيين.
      أعرب الامين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عن قلقه إزاء الآثار المترتبة على منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، إذا ما منح الفلسطينيون العضوية الكاملة فيها.
      وقد أوصى المجلس التنفيذي لليونسكو بأن يوافق مؤتمره السنوي، الذي يفتتح الثلاثاء في باريس، على عضوية الفلسطينيين.
      ومن شأن مثل هذه الخطوة ان تؤدي إلى فقدان التمويل الذي تقدمه الولايات المتحدة البالغ نحو عشرين بالمئة من ميزانية اليونسكو.
      وكتبت المدير العام لمنظمة اليونسكو ايرينا بوكوفا في صحيفة الواشنطن بوست تقول انه يجب عدم معاقبة اليونسكو بسبب قضية عضوية الفلسطينيين.
      وكان مجلس منظمة اليونسكو قرر الاسبوع الماضي طرح مسألة منح الفلسطينيين العضوية الكاملة على الدول الاعضاء للتصويت عليها في جلسات المؤتمر العام للمنظمة والذي ينعقد للفترة من 25 أكتوبر تشرين الاول و10 نوفمبر تشرين الثاني.
      ويتمتع الفلسطينيون بوضع المراقب في منظمة اليونسكو منذ عام 1974، وستكون أول منظمة اممية يتقدمون بطلب منحهم العضوية الكاملة فيها.
      وتعارض اسرائيل والولايات المتحدة المسعى الفلسطيني للحصول على العضوية الكاملة في هيكل الامم المتحدة ومنظماتها، بعد ان تقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بطلب رسمي الى الامم المتحدة بذلك في 23 سبتمبر/ايلول الماضي.
      وتعتبر واشنطن هذا المسعى الفلسطيني خطوة أحادية الجانب تتجاوز عملية السلام مشددة على ان المفاوضات مع اسرائيل هي السبيل الوحيد أمام الفلسطينيين لتحقيق دولتهم.
      ونقلت وكالة رويترز عن وزيرة السياحة والاثار الفلسطينية خلود دعيبس قولها أن منح الفلسطينيين العضوية الكاملة في منظمة اليونسكو هو حقهم الطبيعي واصفة اعتراض بعض الحكومات مثل الحكومة الامريكية على ذلك بأنه "أمر مؤسف".
      واضافت الوزيرة الفلسطينية أنه اذا حصل الفلسطينيون على العضوية الكاملة في اليونسكو فانهم سيجددون مسعاهم لترشيح مدينة بيت لحم وكنيسة المهد لقائمة التراث العالمين بعد ان تم رفض الترشيح هذا العام لان الفلسطينيين لا يتمتعون بالعضوية الكاملة في المنظمة.

    أرشيف المدونة

    المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

    About This Blog


    Labels