الثلاثاء، 19 فبراير 2013

اليوم السابع | الثقافة السورية تؤكد: مقتنيات المتاحف الأثرية آمنة

اليوم السابع | الثقافة السورية تؤكد: مقتنيات المتاحف الأثرية آمنة

الثقافة السورية تؤكد: مقتنيات المتاحف الأثرية آمنة

الإثنين، 18 فبراير 2013 - 20:10
أرشيفية أرشيفية
كتبت سارة عبد المحسن
أكدت وزيرة الثقافة السورية لبانة مشوح أن مقتنيات المتاحف موضوعة فى مكان آمن، لكنها عبرت عن تخوفها من بعض التنقيبات "السرية" والاعتداءات على بعض المواقع الأثرية فى البلاد.

وأكدت مشوح، حسبما ورد بموقع سكاى نيوز عربية، فى مقابلة أجرتها معها جريدة تشرين اللبنانية الحكومية، أن ما يتم تداوله عن سرقة الآثار السورية "أمر مبالغ فيه جدا"، والقصد منه التأثير سلباً على موقع بلادها فى التصنيف العالمى.

وقالت إن "المتاحف مؤمن عليها بشكل جيد، ومقتنياتها الثمينة التى تحمل قيمة إنسانية وحضارية فريدة نادرة، قد تمت عملية أرشفتها والإغلاق عليها، ووضعها فى أماكن آمنة جدا".

وأكدت مشوح أن "انتهاكات حدثت فى بداية الأزمة فى متحف حماة (وسط)"، لافتة إلى سرقة "سرق تمثال آرامى من البرونز المطلى بالذهب" تجرى التحقيقات بشأنه.

كما تحدثت عن "اعتداءات فى شمال شرقى سوريا"، مشيرة إلى سرقة نحو 18 لوحة فسيفساء تمثل مشاهد من ملحمة الأوديسة عن طريق ما يسمى بالتنقيب السرى".

وأشارت الوزيرة السورية إلى صعوبة حماية "عشرة آلاف موقع أثرى"، موضحة أن "الآثار السورية مبعثرة على مساحة التراب السورى" وعناصر هيئة الآثار والمتاحف "يقومون برصد يومى لما يحدث فى المواقع الأثرية".

وتلزم اتفاقية لاهاى 1954 الخاصة بحماية المواقع الثقافية المتناحرين الموقعين عليها، فى حال أى نزاع مسلح بـ"ببذل كل ما بوسعهم لصون هذا الإرث من ويلات الحرب".

وأشارت وزارة الثقافة فى رسالتها لليونيسكو إلى أن "الجيش والجهات المعنية يقومان بواجبهما بقدر المستطاع للمحافظة على تلك الآثار والإرث الثقافى".

وتسعى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) بوسائلها المحدودة لحماية المواقع الثقافية، أثناء النزاعات المسلحة فى مالى وسوريا حاليا، وفى ليبيا والعراق من قبل، وهى المهددة، ليس بالدمار فحسب، بل بعمليات النهب وتهريب القطع الأثرية.

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels