الجمني ينجز لوحة بالحروف المنقطة | ||
| ||
| ||
دبي - “الخليج”: | ||
استضاف معرض دبي الدولي لفن الخط العربي في دورته السابعة في ندوة الثقافة والعلوم في دبي، الخطاط خالد الجلاف في جلسة حوارية تتناول أعماله ومسيرته واهتمامه بفن الخط العربي . ودعا الجلاف الخطاطين إلى الترويج لهذا الفن في مختلف البلدان والأمصار وحتى عند الأشخاص، وقال “خلال جولاتي في الدول غير العربية وجدت لديهم شغفا كبيرا وعظيما بفن الآخر” . واستعرض التطور التاريخي للكتابة والخط “منذ خلق الله سبحانه وتعالى آدم عليه السلام، مروراً بتزاوج البشرية وتناسلها إلى شعوب وقبائل، ودول وممالك” وقال “هنا احتاج الإنسان إلى توثيق علاقاته مع الآخر خصوصا مع اتساع العلاقات والعهود والمواثيق، فكانت الكتابة التي مرت بعدة مراحل قد وصلت إلى ما وصلنا إليه من خطوط، ذات أشكال مختلفة ترمز إلى ثقافات ولغات، وأصول مختلفة” وقسم الجلاف المراحل إلى أطوار متعددة هي: “الطور الصوري” الذي بدأ فيه الإنسان برسم الأشياء للتعبير عما يريد كتابته، و”الطور الرمزي”، وهنا بدأ الإنسان باستنباط أشكال معينة ترمز إلى معان معينة، و”الطور المقطعي”، حيث أصبحت الصور التي يرسمها الإنسان تعبر عن الصوت، كرسم اليد للتعبير عن كلمة تبدأ بحرفي الياء والدال، ومن ثم “الطور الصوتي” أي استخدام صور أشياء يتألف منها هجاء الصوت الأول لاسم الصورة ولفظها مثل (غ) غزال . وتحدث عن أسرار الخط العربي، التي جعلت منه فنا لا يشبه الفنون الأخرى، فهو يوهب لمن استكمل خلقاً وخلقاً، وأنه كلما اقتنع الخطاط بما يكتب، أتقن كتابته والعكس صحيح، وفرق الجلاف بين الخطاط الفنان والخطاط الحرفي الذي يتخذ من خطه حرفة يقتات منها من خلال كتابة عناوين المحال التجارية والوسائل التعليمية للطلبة . ورأى الجلاف الرجال هم الأكثر ممارسة لهذا الفن، نظرا لحاجة المتعلم إلى الصبر، والجد والمثابرة والاستمرارية، والممارسة اليومية، كل ذلك يضيف لمسات جمالية للخط، فضلاً عن قدرة الرجل على التحكم بأعصابه مقارنة بالمرأة، كما يقول الجلاف . موضحاً أن الأمر تبدل قليلا هذه الأيام وهناك خطاطات يكتبن بشكل لافت، وبعضهن وصلن إلى مستويات تفوقن فيها على الرجل” . وفي معرض اجابته عن أسئلة الحضور أوضح الجلاف أن الفنان المسلم اتخذ الخط العربي فنا، بسبب تحريم الإسلام للرسم خصوصا رسم الشخوص، ولتبني الأمم والشعوب والدول التي دخلت في الإسلام الخط العربي خطا رسمياً، وإضافة بعض فنون هذه الشعوب على أسلوب الكتابة العربية، وبسبب تنوع استخدامات الخط أيضاً، كالتبرك بكلام الله ورسوله، ونشاط حركة الترجمة من العربية وإليها، وزيادة عدد المثقفين في الدولة الإسلامية، واعتبار الخط العربي أهم مظاهر التمسك بالهوية العربية وارتباطها بالجذور . في السياق ذاته، وخلال “ورشة إنجاز لوحة” التي أقيمت مساء أمس الأول في الندوة، قام الخطاط عمر الجمني بإنجاز لوحة خطية لآية كريمة من سورة الحجرات هي “إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون” وقدمه للجمهور الخطاط الجزائري محمد صفار باتي . قام الجمني بكتابة اللوحة بالخط المغربي وزخرفها بكتابة الآية نفسها عليها، وجعلها إطارا كالدائرة للآية، وتابع الحضور عن كثب هذه الفعالية المهمة، التي تتسق وأهمية وأهداف تنظيم معرض للخط العربي . وكتب الجمني الآية الكريمة في قلب اللوحة بالخط المغربي المبسوط، والقرملة، التي هي حروف منقطة، حسب القواعد مأخوذة من القرملة العثمانية، وظفت كوحدة كلاسيكية في يمين أعلى اللوحة . بعد ذلك أطر الجمني الآية الكريمة بألوان ثلاثة: الأصفر والأسود والبني، فيما خط الآية نفسها بالخط الحر، لإبراز جمالية الخط المغربي، وكان الجمني يحمل الريشة ويحركها كيفما يريد، بين الحروف، لتمر بانسيابية شديدة وبسلاسة وسهولة، لا تخلط معها الحروف . في نهاية الورشة أوضح الجمني أنه جازف في خلط المواد التقليدية، كالورق المقهر، وحبر الاكريليك الحديث، وكان المحتوى الخطي يتطابق مع التقنية، وقال في إجابته عن الأسئلة “إنه اعتمد الألوان من اليمين لإثارة الانتباه وضمان التفاعل مع اللوحة، وأن اللوحة تتضمن هدوءا في وسطها وفوضى في خارجها، إيماناً بالمقولة المشهورة، والضد يظهر حسنه الضد، فباللوحة فروق بين الحديث والكلاسيك” . وتختتم مساء اليوم فعاليات الدورة السابعة للمعرض الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وشارك فيه 21 خطاطاً من 12 دولة . وقال أحمد حسن رئيس فريق العمل انه تم بيع 36 لوحة من اللوحات ال 42 المعروضة حتى مساء أمس الأول . |
الاثنين، 27 فبراير 2012
دار الخليــــج-ثقافة-خالد الجلاف: الخط العربي جوهرة تاج الفنون الإسلامية
دار الخليــــج-ثقافة-خالد الجلاف: الخط العربي جوهرة تاج الفنون الإسلامية
المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد
About This Blog
Labels
- آثار (5)
- آثار ذكرت في القرآن (1)
- آثار رومانية آثار العصر الحديث (2)
- آثار عثمانية (3)
- آثار فرعونية (1)
- آثار فينيقية (2)
- آثار قبطية (1)
- آثار يونانية (1)
- آثارإسلامية (3)
- ائمة التراث العالمى باليونسكو (1)
- أزياء (2)
- استرداد الآثار (3)
- اسرائيل (7)
- أضرحة ومقامات الأولياء (1)
- أضرحة ومقامات الصحابة (1)
- إعلان القاهرة لحماية الآثار الإسلامية (1)
- أفغانستان (2)
- أكاديمية القران والتفسير التركية (1)
- إكتشاف آثار (3)
- إكتشاف آقار (1)
- الآثار النبوية (1)
- الآثار في نصوص الأدب (1)
- الآثار وحكمها الشرعي والقانوني (5)
- الأحساء (1)
- الأردن (2)
- الإسلام والغرب (1)
- البسط والمنسوجات (1)
- التابوت (1)
- التراث الشفاهي (1)
- التوابيت (1)
- الحفر (1)
- الخط (2)
- الخط الإسلامي الهندي (1)
- الخط الرقمي (1)
- الخط العربي (11)
- الرسم (2)
- الزخرفة (1)
- السعودية (11)
- السلفية الجهادية (1)
- الشارقة (1)
- الصين (1)
- العراق (3)
- العمارة والفنون الإسلامية (1)
- الفنون الإسلامية (8)
- الفهرسة (2)
- القدس (3)
- الكتابة (2)
- الكتب (1)
- الكويت (3)
- اللغة العربية (2)
- ألمانيا (1)
- المخطوطات (3)
- المدرسة الحميدية (1)
- المسجد الأقصى (3)
- المصحف الايراني (1)
- المصحف التركي الالفي (1)
- المكتبات (1)
- المنمنمات (1)
- الموسيقى (1)
- الموصل (1)
- النجف (1)
- النحت (2)
- النسخة الاصلية لإنجيل برنابا (1)
- اليمن (2)
- اليوم العالمي للمتاحف 18 أيار (1)
- اليونسكو (1)
- إيران (2)
- بغداد (1)
- بيع الآثار (2)
- تاريخ الطباعة العربية (2)
- تحميل كتب (1)
- تدمير الآثار (26)
- تركيا (6)
- ترميم الآثار (2)
- ترميم الآقار (3)
- تزييف الآثار (1)
- تطور المصحف الشريف عبر التاريخ (2)
- تلاوة القرآن الكريم (1)
- تلف (2)
- تهريب (2)
- جبل حراء (1)
- جبيل (1)
- جمع الآثار (1)
- جمعيات (1)
- حجر سجيل (1)
- حصر وتوثيق أمهات المصاحف (2)
- حماية الآثار (5)
- خان يونس (2)
- خط الثلث (1)
- سرقة الآثار (10)
- سرقة الكتب (1)
- سوريا (1)
- صور (1)
- صيانة الآثار (1)
- طباعة المحف (1)
- طشقند (1)
- عكار (2)
- عمارة (2)
- عملات (1)
- غزة (5)
- فرنسا (1)
- فلسطين (13)
- فهرسة المخطوطات (1)
- قفل الكعبة ومفتاحه (1)
- قلعة (1)
- كتب (1)
- كتب في الآثار (1)
- لبنان (10)
- مالي (1)
- متاحف (11)
- متاحف القرآن الكريم (1)
- متاحف خاصة (2)
- مجوهرات (1)
- مخطوطات (10)
- مخطوطات البحر الميت (1)
- مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية إرسيكا (1)
- مسجد (1)
- مصاحف أثرية (1)
- مصاحف مخطوطة (8)
- مصحف جديد (1)
- مصر (16)
- معارض (9)
- مقامات أهل البيت (2)
- مكتبات (7)
- مكتبة الأزهر (1)
- ملتقى (2)
- مواقع التراث العالمي (1)
- هدم المقامات (2)
- وثائق خاصة (1)
- وقف (1)